الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 1-11-2009

عوائق للفضيلة ولكنها ليست موانع

 

حياة البر والفضيلة لا تسير سهلة باستمرار، إنما تصادفها عوائق في الطريق. فم هي هذه العوائق وما أسبابها؟ ولماذا سمح الله بها؟... وعمومًا يمكن أن نسأل ما فائدة العوائق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من أهم العوائق عمل الشيطان الذي يحرص بكل قوته على أن يقتنص فريسة من بين الفضلاء. وهناك أمر يسميه الروحيون (حسد الشياطين). وهم يحسدون الأبرار على برهم وعلى نجاحهم في الطريق الروحي الذي فشل فيه هؤلاء الشياطين. يحسدونهم على حياة القداسة والنقاوة، وعلى علاقتهم الطيبة بالله. ويحسدونهم على النعمة المصاحبة لهم... لذلك يثيرون حولهم الزوابع، لكيما يفشلوا ويصيروا مثلهم أو من مملكتهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Satan in Hell, An Ethiopian icon from St. Takla Himanot Church, Gondar - A photo from the site's journey to Ethiopia, 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة من الفن الحبشي تصور الشياطين في الجحيم، في كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بجوندار، من صور رحلة الموقع لإثيوبيا 2008

St-Takla.org Image: Satan in Hell, An Ethiopian icon from St. Takla Himanot Church, Gondar - A photo from the St-Takla.org's journey to Ethiopia, 2008 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة من الفن الحبشي تصور الشياطين في الجحيم، في كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بجوندار، من صور رحلة الموقع (موقع القديس تكلا هيمانوت) لإثيوبيا 2008 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

فأن سرت في طريق الفضيلة وقابلتك عوائق، فأطمئن، لأنك سائر في الطريق السليم. فلو كنت سائرًا في طريق الشيطان، ما كان يحاربك! بل على العكس كان يسهّل طريقك ويشجعك. أما محاربته لك أو محاربة أعوانه، فدليل أكيد على أن مسلكك يتعب الشيطان. ولهذا يجعل طريق الفضيلة ضيقًا حولك. فأنت كلما تبدأ في عمل صالح، يلجأ الشيطان وأعوانه في عمل مضاد لك. ولكن كل ذلك لا يمنعك أبدًا من الاستمرار في طريق الخير وسوف يحيطك الله بقوة من عنده تشجعك لتنتصر على كل العوائق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

على أن أكبر عائق للفضيلة هو ذاتك أنت التي قد تحاربك أكثر مما يحاربك الشيطان. فإن كانت تحب المادة أو تحب الخطية فحينئذ تكون ذاتك عائقًا للفضيلة. ومن مظاهر ذلك إن كانت الحواس طائشة تتأمل فيما يثير الخطية فيها. فالحواس هي أبواب الفكر. والفكر يوصل إلى القلب والمشاعر. والجسد أحيانًا يقاوم الروح ويقيم عوائق للفضيلة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن عوائق الفضيلة أيضًا الأصدقاء الأشرار والمرشدون المضلون كما قال الرب لإسرائيل في القديم "مرشدوك مضلون". وأحيانًا وصف أمثال هؤلاء المرشدين بأنهم قادة عميان... ومن ضمن هذه المعوقات المفاهيم الخاطئة التي تنتشر في البيئة أو في وسط أية جماعة وتضللها. ومن ضمن هذه المعوقات الكتب والمطبوعات الخاطئة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن عوائق الفضيلة أيضًا الطباع الشخصية للإنسان إن كانت طباعًا منحرفة. وربما يكون بعضها طباعًا موروثة، أو طباعًا مكتسبة من البيئة، أو من كثرة الممارسات. مثال ذلك أن يكون الشخص غضوبًا أو سمّاعًا أو متسرعًا... ومن العوائق أيضًا شهوات النفس الداخلية، أو بعض أهدافها الخاطئة...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولكنني من جهة كل هذه العوائق، أقول لك لا تخف. بل اطمئن. واعرف أنك في كل المحاربات الروحية التي تتعرض لها، وفي كل العوائق التي تقف أمامك، هناك المعونة الإلهية التي تسندك. فالشيطان يحاول أن يُعيقك، ولكن النعمة تشجعك وتقويك. الله تبارك اسمه يسمح بوجود العوائق، هذه نصف الحقيقة. أما النصف الآخر فإنه في نفس الوقت يعطيك القوة التي تجاهد بها وتنتصر. إنه يسمح بالتجارب أحيانًا. ولكنه لا يدعكم تُجَرَّبون فوق ما تستطيعون، بل يجعل مع التجربة المنفذ.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن الله قد يسمح بالعوائق لاختبار طاعتنا له ولاختبار محبة إرادتنا للفضيلة ومدى مقاومتها للعوائق... إن كل إنسان يمكنه أن يقدم نية طيبة ووعودًا طيبة. ولكن في ساعة التنفيذ حينما تواجهه العوائق ويدخل في اختبار عملي، ما أسهل أن يفشل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فمثلًا إنسان يريد أن يدفع نصيب الله في ماله. ثم يقف أمامه عائق وهو احتياجه للمال الذي يريد أن يدفعه. وهنا تُختبر فضيلته... وإنسان يريد أن يدّرب نفسه على فضيلة الاحتمال. وإذا به يتعرض إلى إساءة، ربما يرى أنه لا يستطيع أن يحتملها. ولا يستطيع أن يسامح أو يغفر لمن أساء إليه. وهنا أيضًا تُختبر إرادته... أو إنسان يريد أن يقول كلمة حق. وتقف أمامه عوائق من نتائج قول الحق كأن يتعرض إلى أذية أو إلى تهديد ممن يخيفهم أو يتعبهم قوله للحق. وهنا تُختبر شجاعته، أو صمود قلبه أمام المخاوف!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العوائق تُظهر مدى ثبات الإنسان في إيمانه، وفي علاقته بالله والناس... إن الشهداء أظهروا عمق إيمانهم، على الرغم من التهديدات والعذابات والسجن والنفي. وعلى الرغم من الإغراءات الكثيرة التي عُرضت عليهم... فبرهنوا أنهم كانوا أقوى من كل ذلك. وانتصروا على كل العوائق ونالوا الأكاليل.

إن الفضيلة الثابتة على الرغم من العوائق تدل على أن الإنسان الروحي المنتصر على العوائق، بحيث لا يفقد هدوءه ولا سلامه الداخلي ولا فضيلته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). بحيث لا يهتز ولا يتغير ولا يضطرب، ولا يشك ولا يضعف. بل يدل ثباته على أن معدنه طيب وقوي. وعلى أنه يحيا حياة الانتصار باستمرار.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مثال أخر في حياة الخدمة والبذل من أجل الآخرين: هناك فرق كبير بين الخدمة السهلة والخدمة الصعبة. فكثيرون يفضلون الخدمة السهلة المريحة. وبلا شك أن أجرها عند الله لا يمكن أن يكون في مستوى الخدمة الصعبة، التي بلا إمكانيات، أو التي تواجهها مشاكل ومتاعب من الأوضاع أو من الناس، أو من أخوة كذبة! وكلما أنتصر الإنسان على عوائق الخدمة، هكذا يكون أجره عظيمًا في السماء.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن فوائد العوائق أنها تسبب لنا الاتضاع، والحاجة إلى الصلاة، وإلى طلب المعونة من الله. وإن انتصرنا على العوائق، حينئذ نشكر الله الذي أعاننا، ولا نفتخر بأنفسنا افتخارًا باطلًا.

والعوائق أيضًا في مواجهتها والانتصار عليها، إنما تعطينا خبرة روحية نلمس بها يد الله وتدخّلها لمعونتنا. وهكذا نرى عمليًا كيف أن الله يحل لنا المشاكل، ويزيل العوائق والعقبات. ونختبر كيف أنه يحوّل الشر إلى خير، وكيف يدير الأحداث حسب مشيئته الصالحة، كما حدث مع يوسف الصديق. وأيضًا بهذا الاختبار الروحي نكتسب شجاعة وقوة، ولا نعود نخاف من الشدائد والعوائق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبمعونة الله التي تنصرنا على العوائق، ندخل في حياة الشكر، ونشكر الله الذي أنقذنا. والذي بالعوائق نشّط أرواحنا للقتال مع عدو الخير وجعلنا لا نستسلم لحروب الشيطان ولا لشهوات أنفسنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-171-Virtue-7-Problems.html