الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 25-2-2007

الذكاء.. عناصره - أنواعه - موانعه

 

الذكاء هو تجلى العقل والفكر. وهو الوسام الذي يتزين به العاقلون. كما أنه الطريق إلى السمو إن أستخدم في الخير.

والذكاء يتميز بصفات معينة وعناصر يعمل من خلالها, منها: الفهم, والاستنتاج, والذاكرة, والتفكير, ودقة الملاحظة, وسرعة البديهة... وله علاقة بالحكمة والشفافية... وسنحاول أن نتكلم بشيء من التفاصيل عن كلٍ من هذه العناصر وفروعها:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الفهم:

الفهم عند الناس على مستويات. والشخص الذكي يتميز بقدرته على سلامة الفهم, ودقة الفهم,. فهو لا يخطئ في فهم الأمور, ولا فهم الشخصيات وطبيعة الناس ومقاصدهم. لا يستطيع أحد أن يخدعه, فهو يكشف الخداع مهما كان مستورًا أو ملتويًا

وفى سرعة فهمه لا يحتاج إلى شرح كثير أو إلى توضيح, ولا يحتاج إلى وقت لكي يفهم. بل كما يقول المثل العامي "يفهمها وهىّ طايرة" بل على الأكثر يفهمها قبل أن تطير... وهو لا يفهم فقط ما يفعله غيره من نحوه, وإنما أيضًا ما ينوى ذلك الغير أن يفعله...

St-Takla.org Image: Albert Einstein - 1879-1955 صورة في موقع الأنبا تكلا: ألبرت أينشتاين - 1879-1955

St-Takla.org Image: Albert Einstein - 1879-1955

صورة في موقع الأنبا تكلا: ألبرت أينشتاين - 1879-1955

والأمور التي تبدو معقدة أمام الكثيرين, لا تكون كذلك بالنسبة إليه لأنه بذكائه يحلّ تلك العقد..

ويقال عن فهم مثل هذا الذكيّ إنه لماّح:

ذلك لأنه يلمح المقاصد والأغراض قبل أن تنفذ, ويلمح المشاعر دون أن يُفصح عنها. يدرك نفسيه غيره وما يريده, من مجرد ما توحي به ملامحه, وما تريد أن تنطق به عيناه, وكذلك من لهجة صوته, ومن نوعية ألفاظه...

وهذا الذكي الفهيم اللماح -إن قرأ شيئًا- لا يقتصر فقط على قراءة السطور, بل يقرأ أيضًا ما وراء السطور, وما هدف الكاتب وإن لم يكتبه...

لذلك فهو يتعامل مع الناس, وهو يفهمهم, كما يفهم مفاتيح شخصياتهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الاستنتاج

الإنسان الذكي له قدرة على الاستنتاج, وهو يخرج من ذلك بنتائج سليمة. كل خطوة يستطيع أن يستنتج ما بعده. ومقدمات أي أمر تقوده إلى نتائجه. وهو لا يقتصر على معرفة الجزيئات, إنما بسهولة يستخرج منها الكليات. فتفاصيل الأحداث مثلًا, يجمعها ويرتبها ويخرج منها بنتائج معينة, وتكون سليمة…

وقد يسمى البعض هذا, لونًا من الفراسة, أو من التنبؤ, ويرون أن الدبلوماسيين يتصفون غالبًا بهذه الصفة

والقدرة على الاستنتاج يلزمها أيضًا دقة الملاحظة:

فالإنسان الذكي لا تفوته ملاحظة شيء. ودقة ملاحظته كما تشمل الأشياء, تشمل المواقف, والأساليب, والسياسات, والأهداف, ونوعية الألفاظ التي تُستخدم. كما تلاحظ أيضًا تطورات الأمور, واتجاهات الرياح التي تهب: ومن أين؟ وإلى أين؟

لذلك فالشخص الذكي إنسان مفتوح العينين, متوقد الذهن.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* الذاكرة

الذاكرة لازمة جدًا للإنسان الذكي. لأن ضعف الذاكرة يقف عائقًا أمام الفهم السليم وأمام الاستنتاج وما يلزمه من تجميع المعلومات ومقارنتها ومعرفة مدلولاتها…

والذاكرة على أنواع وصفات. ولعل في مقدمتها: الذاكرة الحافظة, أي التي تحفظ المعلومات داخل العقل ولا تنساها. غير أن الله سمح بالنسيان لكي ينسى العقل المعلومات التافهة ويفسح المجال للأمور الهامة والأساسية. والناس يختلفون في مدى ما تحفظه ذاكرة كل منهم. وهناك من تحتفظ ذاكرته بأمور قديمة العهد, وبتفاصيل دقيقة. وهناك من تقوى ذاكرته في حفظ الأرقام, أو في حفظ الأسماء. أو في حفظ نصوص معينة…

والذاكرة الحافظة هي في نفس الوقت ذاكرة خازنة أي تخزن المعلومات في العقل الواعي أو في العقل الباطن.

وهناك ذاكرة مرتبة: لا تكتفي بخزن المعلومات, إنما ترتبها أيضًا. بحيث أن أراد الشخص أن يتحدث في موضوع معين, يجد المعلومات قد وصلت إليه من ذاكره مرتبة تتعلق بكل ما يخص هذا الموضوع من معارف مختزنة من قبل.

وهناك ذاكرة فوتوغرافية: بحيث إذا تذكّر شخص موضوعًا معينًا قد قرأه, يجد الصورة واضحة أمامه, نفس الصفحة من فوق أو من تحت أو في الوسط, وكأنه يعود إلى قراءتها…

وكلما ازدادت قوة الذكاء, جمع العقل كل هذه الأنواع من الذاكرة..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* سعة العقل

حيث يوصف الذكي بأنه Broad-Minded أي واسع أو شامل في تفكيره. ينظر إلى كل أمر من زواياه المتعددة. ولا ينحصر مطلقًا في زاوية واحدة لا يتعداها..! وهذا ما يتعب الإنسان الضيق في فكره..

فالإنسان الواسع العقل يكون ذكيًا في حساباته, يعمل حسابًا لكل صغيرة وكبيرة, وينظر إلى النتائج المحتملة إيجابًا أو سلبًا.

وهكذا فالإنسان الذكي يعمل حساب ردود الفعل لكل تصرفاته.

فلا يكفى مثلًا أن يقول كلمة يرى أنها حق وصدق, إنما يتأكد من ردود فعلها وكيف يفهمها غيره, وماذا تكون النتيجة. وهكذا حينما يصارح أو يعاتب...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* أنواع ودرجات الذكاء

هناك ذكاء بالفطرة, بالموهبة أو بالوراثة. وُلد فيه الإنسان هكذا ولا فضل له فيه. وقد تكون كل أسرته بهذا الذكاء أيضًا.

وهناك ذكاء يسمونه بالحاسة السادسة. وهو يحتاج إلى تفاصيل وشرح.

على أنه هناك ذكاء مكتسب. أو نقول بدقة أكثر "تنمية الذكاء". (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويكون ذلك بتداريب كثيرة على ذلك, مثل المتدرب على حل الألغاز أو حل المشكلات, والتمرينات التي يتدرب عليها الطلبة في علمي الهندسة والجبر. وقد يأتي ذلك أيضًا بقراءة قصص الأذكياء, وبمعاشرة الأذكياء والحكماء وكبار السن وذوى الخبرة.

وفى درجات الذكاء يمكن أن نذكر الذكي intelligent واللامع الذكاء Brilliant .والعبقري أو النابغة Genius. وكل من هؤلاء له أوصاف ودرجته وقدراته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بقى أن أتحدث عن عناصر أخرى في موضوعنا هي:

1- علاقة الذكاء بالحكمة وبالمعرفة والمؤثرات الخارجية.

2- الاستخدام الجيد للذكاء والاستخدام الرديء.

3- العوائق التي تقف أمام الذكاء فتمنع استخدامه.

فإلى اللقاء في العدد المقبل إن أحيتني نعمة الرب وعشنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-031-Inteligence-1.html