الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 4-2-2007

أنواع أخرى من النفسيات

 

تحدثنا في المقال السابق عن تنوع النفسيات, وذكرنا بعضًا منها. واليوم نكمل هذا الموضوع بذكر أنواع أخرى , فمنها

* النفسية المهزوزة المنهارة:

هذه النفسية التي تتعب وتنهار في أية ضيقة تصادفها. وتبكى وتنهمر دموعها, وتستخدم العقاقير لكي تهدأ قليلًا أو تنسى. فتستخدم حبوبًا مهّدئة أو مسكنّة, وأحيانًا حبوبًا منّومة أو شبه مخدّرة, لكيما تخرج من المشكلة التي اصطدمت بها... أنها نفس مهزوزة غير قادرة على احتمال أية صعوبة في مسيرتها, وتحتاج إلى من يسندها باستمرار!

فإما أن يسندها معين يعينها, أو تسندها الأدوية!

إنها تُذَكَّرني بنوعين في زراعة العنب: هما العنب الأرضي, وعنب التكعيبة:

ففي العنب الأرضي تقلّم الشجرة, بحيث تقف وحدها...

بينما النوع الآخر يحتاج إلى تكعيبة يستند عليها! ولا يقوم إلا بها. وإن وقع من هذه التكعيبة, ينفرط على الأرض ويتلف...

St-Takla.org Image: Paranoia and fear painting صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة بارانويا - الخوف

St-Takla.org Image: Paranoia and fear painting

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة بارانويا - الخوف

وهكذا النفس الضعيفة المنهارة تحتاج إلى تكعيبة يستند عليها! وهذه التكعيبة إما أن تكون زوجًا, أو مرشدًا, أو تكون أبًا أو أمًا أو صديقًا وما أشبه ذلك, تستشيره وتطلب إرشاده, ولا تحيا بدونه...!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* النفس الهادئة, الصافية والشفافة:

هي نفس -في هدوئها- تشيع الهدوء في كل مكان توجد فيه... وهى أيضًا نفسية هادئة بشوشة تشيع الفرح بين الناس, حيثما وُجدت..

بالإضافة إلى كونها نفسية متعاونة مخدومة تساعد الكل وتريحهم..

وهى أيضًا نفسية هادئة شفافة. يمكن لأي شخص أن يطمئن إليها ويستريح.

كما يمكنك أن تستودعها أسرارك وأنت مطمئن, ويمكنك أن تسترشد بها, وأنت واثق بحكمة نصائحها...

وهى أيضًا نفسية فيها سلام داخلي مبنى على الإيمان, وفي داخلها اطمئنان حقيقي يجعلك مطمئنًا طالما أنت معها...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* هناك أيضًا نفسيات حساسة جدًا:

حساسيتها فوق الوصف, وهى حساسية من جهة ذاتها وراحتها وكرامتها. حيث أن أقل كلمة تتعبها وتجرح شعورها... وكأنها نوع من الحرير, إذا مرّ عليه أقلّ غبار يخدشه! إنها نفسية ناعمة إلى أبعد حد, لا تحتمل مرّ النسيم. فكم يكون الخطر إن هبّت عليها عاصفة!!؟

هذا النوع من النفسيات: إذا جلست إليها, فلا بد أن تتكلم بحرص, وأن تتعامل بحذر. وقبل أن تلفظ بكلمة, لابد أن تفكر جيدًا: هل هذه الكلمة تجرحها أم لا؟ وهل هي تشك فيها, أو أنها تفهمها بطريقة خاطئة!!؟ وبهذا الحرص تتجنب هذه النفسية خوفًا عليها!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* توجد نفسية أخرى شكاكة:

تشك في كل أحد, وتشك في زوجها إن كانت امرأة. وتشك في الزوجة إن كانت نفسية رجل. كما أنها تشك في رئيسها في العمل: أيريد ترقيتها أو يعطل ترقيتها أو يضطهدها بأية الطرق!!

بل أنها قد تشك في الله أيضًا, إذا تأخرت معونته, أو إن حدث ولم يستجب صلاة لها! أو إن ظنت أنه تخلى عنها في أي موقف!

وإن تكلمت مع هذه النفسية, قد ترى الشك في عينيها, وفي صوتها ولهجتها, وفي ملامحها. وتنظر إليك نظرة تشعر بها أنها تشك في كلامك...

وقد تطلب إليك أن تثبت كلامك ببراهين كثيرة. ويظهر الشك في نوع أسئلتها!.. أصحيح هذا؟ ولماذا؟ ومتى حدث؟ ولمن؟ ومن هو الشاهد على هذا؟ أسئلة كثيرة تحاصرك بها...!

وعلى رأى المثل "ما أسهل أن يدخل الشك إلى العقل وما أصعب خروجه"! 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* هناك نفسية أخرى متشائمة:

إنها تتشائم من كل شيء: من صوت الغراب, ومن صوت البوم, ومن وجوه بعض الناس إن اصطبحت بهم, وتقول حينئذ: يا رب استر. يا رب مرّر هذا اليوم على خير. ويدركها التشاؤم إن قرأت في إحدى الجرائد من طالعك في هذا اليوم, أو ماذا تقول النجوم..!

هذه النفس المتشائمة تشيع التشاؤم في عقول من يتعاملون معها من الناس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ودائمًا تتوقع أسوأ النتائج وأسوأ الأحداث!! وإن سمعت عن حرب أو كارثة, تتوقع أن نهايتنا قد قربت..! وكذلك في المرض, تبالغ في مرضها! وتظن أنه سينتهي بكارثة أو بالموت! وإن حاول الطبيب أن يطمئنها, تشك في كلام الطبيب, وأنه يخفى عنها الحقيقة!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* نفسيات أخرى دائمة الكآبة أو النكد, والنقّادة:

من الصعب أن تبتسم. زميلاتها في العمل يسمونها "كئيبة هانم"!

وقد تتحول الكآبة عندها إلى نكد. وتصبح شخصية نكدية, تشيع النكد في كل مكان تحل فيه, فتجدها دائمة العتاب, ولأي سبب. وتنظر إلى كل الأمور بمنظار أسود. وينطبق عليها قول الشاعر:

نعيب زماننا والعيب فينا        وما لزماننا عيب سوانا

إنها نفسية نقادة, دائمة النقد. وتصف كل شيء بالفساد, وتنادى بالإصلاح! ويُخَيَّل إليَّ إنها إذا نظرت أيضًا إلى المرآة, ستنادى كذلك بلزوم الإصلاح! وتقصد إصلاح المرآة طبعًا لتكون صادقة في تقديم صورة من ينظر إليها!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* توجد أيضًا نفسية قاسية، وطبعها شديد:

مثل الأم القاسية أو الأب القاسي، في تربية الأبناء، إذ لا يجدان وسيلة لمواجهة أخطاء الصغار إلا بالقسوة. وكذلك كل من تكون له سلطة أو إدارة أو رقابة، ويستخدمها بقسوة في أحكامه...

إن النفس القاسية – ومثلها النقّادة، لا يسلم أحد منها، ومن لسانها "الذي تعود الشدة في التعامل مع غيره، صغيرًا كان أم كبيرًا... والعجيب أن هذا النوع يظن أن تصرفه سليم!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* هناك أيضًا النفسية الجشعة:

هذه التي لا تكتفي, مهما نالت ومهما أخذت. ومنها يقول سليمان الحكيم "كل الأنهار تجرى إلى البحر, والبحر ليس بملآن"..!

مثال ذلك من لا يشبع من المال. بل يشتاق إلى المزيد, مهما كانت له من الثروة, ومن لا يشبع من المديح, ومن لا يشبع من النفوذ أو من الشهرة. وإنما يتطلع إلى ما هو أكثر...

والجشع قد يدفع صاحبه إلى طرق غير شرعية أو غير لائقة. وقد يلجأ إلى الغش أو التزوير أو الجريمة بأي نوع..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والعجيب أن هذه النفسيات لا تحب أن تتغير, ولا تقبل أي نصيحة. وهى لا تريد أن تتطور إلى أفضل. والحكيم من يفحص ذاته جيدًا.. ويحاول أن يرى العيوب التي فيها ويصلحها..

وبعد, وقد تحدثنا عن هذه النوعيات من النفوس, يُخَيَّل إليَّ أن هناك نوعًا نحتاج أن نكمل به موضوعنا, إن كانت هناك فرصة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-028-Mentalities-2.html