الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات متفرقة لقداسة البابا شنودة الثالث - نشرت في جريدة أخبار اليوم يوم السبت الموافق 29-07-2006

الثمن

 

كل شيء له ثمن، سواء في السماء أو على الأرض.

فهكذا يقتضى العدل: عدل الله، والعدالة الأرضية أيضًا.

الحرية مثلًا لها ثمن. وقد صدق الشاعر في قولا:

وللحرية الحمراء بابٌ         بكل يد مضرّجة تُدقُّ

أي مضرجة بالدم، دم الذين جاهدوا ليحصلوا عليها...

حرية العبيد في أمريكا، كان لها ثمن هو ثورة العبيد في أمريكا.. وحرية السود في جنوب أفريقيا South Africa، كان لها ثمن دفعه مانديلًا الذي احتمل السجن سنوات عديدة، حتى خرج ليكون أول شخص أسود حكم جنوب أفريقيا بعد زوال التفرقة العنصرية..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ونجاة مصر من الاحتلال البريطاني، كان له ثمن:

St-Takla.org Image: Saad Zaghloul Pasha, 1859-1927 صورة في موقع الأنبا تكلا: سعد زغلول باشا، 1859-1927

St-Takla.org Image: Saad Zaghloul Pasha, 1859-1927

صورة في موقع الأنبا تكلا: سعد زغلول باشا، 1859-1927

ثمنه الثورة الجبارة التي قام بها سعد زغلول سنة 1919 بعد أن نُفى إلى سيشل هو وأصحابه. تلك الثورة الشاملة التي قامت في مصر كلها. وأعقبها الحصول على الدستور لأول مرة سنة 1923.

كذلك حصول الهند على الاستقلال بعد أن حكمتها انجلترا سنوات عديدة. هذا أيضًا كان له ثمن، هو الجهاد المضني الذي قام بها الزعيم مهاتما غاندي، في أصوام وفي صبر واحتمال، حتى اعترفت بريطانيا باستقلال الهند أخيرًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

النجاح أيضًا -في أي شيء- له كذلك ثمن:

وثمنه التعب والجهاد. ولا ينال النجاح بمجرد الرغبة فيه، فهذه الرغبة وحدها لا يمكن أن توصل إلى النجاح. وكما قال الشاعر:

وما نيل المطالب بالتمني         ولكن تؤخذ الدنيا غِلاب

وعلى رأى المثل "من جدَّ وجد". ولا يقل أحد "لا داعي لأن أتعب. أنا أستريح، وأنال ما أريد "عن طريق الفهلوة". فالفهلوة يا أخي هي أيضًا ثمن، لمن يستطيع أن يتقنها. وحتى إن أوصلت إلى ما تسميه نجاحًا، فهو غير دائم، وقد ينكشف...

يضاف إلى النجاح: التفوق. وهذا لا يمكن أن يناله الإنسان إلا بجهد فائق، غير عادى...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الصحة أيضًا، لا يحصل عليها أحد إلا بثمن:

وثمنها هو مراعاة كل القواعد الصحية، وإبعاد الجسد عن كل أسباب المرض والضعف، وتقويته بما يحتاج إليه من غذاء ورياضة وهواء نقى. أما في حالة المرض، فثمن الصحة هو العلاج اللازم والدواء، وإطاعة الإرشاد الطبية واحتمال الألم. وما أكثر الثمن الذي يبذله الإنسان في ظروف العمليات الجراحية، سواء من جهة ماله أو احتماله، والصبر حتى يُشفى. وبعد ذلك أيضًا الحرص في فترة النقاهة خوفًا من أن ينتكس...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك أيضًا، كسب محبة الناس، ما أعظم الثمن الموصل إليها...

يحتاج الإنسان في ذلك إلى تدريب طويل على البذل والعطاء، والثبات في ذلك، واحتمال أخطاء الآخرين، وحسن معاملة الكل صغار وكبار، وعدم التعامل بالمثل، وعدم الخوض في سيرة الآخرين. وإن تحدث عنهم يذكر فضائلهم وينسى ما لهم من سيئات... بهذا كله يكسب محبة الناس. كما أنه يدرس ويختبر نفسيات الذين يتصل بهم، ويتعامل مع كلٍ منهم حسب ما يناسب نفسيته...

صدقوني، حتى الحب العاطفي بين فتى وفتاة، له أيضًا ثمن. والكل يذكر قصة (مجنون ليلى) وما بذله وما احتمله وقاساه...!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأمانة أيضًا لها ثمن، والطاعة كذلك لها ثمن:

الأمانة الخاصة بعفة اليد، ثمنها تدرب الشخص على ألا يأخذ شيئًا ليس من حقه، ولا يأخذ شيئًا أزيد من حقه. وهكذا يبعد تمامًا عن المال الحرام، ويحترس من الرشوة بكل إغراءاتها...

الأمانة في أداء الواجب، ثمنها بذل الجهد على قدر المستطاع في القيام بمسئولياته، وعدم التقصير في شيء منها...

أما عن الطاعة، فثمنها محبة من تطيعه، والتضحية (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات) بمشيئتك الشخصية لأجل تنفيذ مشيئته، في نطاق مشيئة الله

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك تكوين الثروة له ثمن، والوصول إلى السلطة له ثمن... 

الثروة لا تهبط على الإنسان من فوق، كعطية مجانية من السماء! وإنما تحتاج إلى جهد وتعب في الحصول. وكثير من الناس يشتهون الثروة ويسعون إليها، ولكن لا ينالها إلا الذين تعبوا في الحصول عليها...

السلطة ما أكثر الذين يسعون إليها ويشتهوها. ولكن الذين حصلوا عليها هم الذين تعبوا من أجلها وصبروا، حتى حصلوا على مكانة توصلهم إلى السلطة.

وفى كل ذلك، ليس فقط الحصول على الثروة والسلطة، يحتاج إلى ثمن. بل كذلك الحفاظ على كلٍ منهما يحتاج إلى ثمن. لأن كثيرين من الذين حصلوا عليهما قد فقدوهما بسبب سوء الاستخدام، أو بسبب النفخة الكاذبة والكبرياء...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التوبة أيضًا لها ثمن، وثمنها هو جهاد النفس ضد الخطية:

ونقصد بالخطية كل أنواعها: سواء خطايا الجسد أو الفكر أو القلب، أو خطايا اللسان أو خطايا الحواس وغير ذلك. ومن الناحية الايجابية حفظ نقاوة القلب وامتلائه بمحبة الله. ثم الثبات في كل ذلك، والبعد عن كل أسباب النكسة الروحية.

صدقوني يا أخوتي، إن الخطية أيضًا لها ثمن.

فما أكثر الذين بذلوا الجهد والمال والصحة ثمنًا للخطية. ثم بعد ذلك فقدوا الكل. فلا بقى لهم جهد ولا مال ولا صحة. كما فقدوا الخطية ولم تدم لهم...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أخيرًا أحب أن أقول: إن السماء والحياة الأخرى لها أيضًا ثمن:

وثمنها هو الإيمان السليم والحياة الطاهرة المقبولة أمام الله. وسعيد كل من ثبت فيهما. وكل من كان في كل حين مستعدًا للقاء الله، بضمير صالح قدامه.

مقالات البابا شنودة الثالث
(مقالات نُشِرتَ في جريدة أخبار اليوم)

كتب البابا شنوده

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية - كنيسة القديس تكلا هيمانوت بالإبراهيمية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتب البابا شنودة الثالث

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/1-AkhbarElYom/CopticPope-Articles-049-Price.html