الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب معالم الطريق الروحي - البابا شنودة الثالث

47- صفات الملتزم

 

إن الملتزم يحترم نفسه، ويحترم كلمته، ويحترم وعوده، ويحترم علاقاته مع الناس. والتزامه يولد الثقة فيه وفي عمله وتصرفاته...

إنه موضع تقدير من الكل. يدركون جميعًا أنه يمكنهم الاعتماد عليه، ويمكنهم الثقة بكلمته، والتعاون معه. لأنه من النوع الذي يصمد أمام العوائق، وينتصر على العقبات، ولو أدي الأمر أن يضغط على نفسه ويحتمل، لكي ينفذ ما ألتزم به. وهو لا يلتزم بالعمل فقط، وإنما أيضًا بنوعيه ممتازة في أدائه.

لذلك فالملتزم دائمًا يحالفه ويشعر أن عمله وحسن أدائه ونجاحه فيه، كل هذا جزء من ضميره، وجزء من شرفه، ومن احترامه لنفسه.

وهو يهتم حرجًا له ولكل المتعاونين والمتضامنين معه... فيجنبه كل ذلك في وفائه بالتزامه. وهو خارج محيط العمل مع الناس، يسلك بالتزام في حياته الخاصة وفي كل ما يمس روحياته...

St-Takla.org Image: Someone praying and Jesus answering, by Sis. Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة شخص يصلي و المسيح يظهر و يباركه - رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Someone praying and Jesus answering, by Sis. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة شخص يصلي و المسيح يظهر و يباركه - رسم تاسوني سوسن

إنه يكون ملتزمًا في كل نظام يصنعه لنفسه، أو يضعه له أب اعترافه. وهو ملتزم بكل التداريب الروحية التي يسلك فيها.

هو ملتزم أيضًا في نظام صلواته وأصوامه "مطانياته" metanoia وقراءاته الروحية، لا يحيد عنها. ولا ينقص منها، ولا يضع أعذارًا لتبرير التقصير فيها. ولا يجد في الظروف الخارجية منفذًا يخرج منه إلى عدم الالتزام.

لذلك فالملتزم يكون باستمرار قدوة ودرسًا لغيره يتعلمون من حياته الجدية.

بعكس غير الملتزم الذي يصبح قدوة سيئة تعثر الآخرين. وقد ينتج عنها أن يقلده غيره في عدم التزامه، فترتبك الأمور. ويتعلم أولئك تبرير تقصيرهم!.

والملتزم يحرص على كل طاقاته، لكي يستطيع الوفاء بالتزاماته... فهو يحرص كل الحرص على وقته، لأنه ملتزم بخدمة أو بمواعيد ليس من عادته أن يقصر فيها... أو إنه يحرص على هذا الوقت لكي يستغله في إتقان عمل عهد به إليه. إنه لا يضيع جهده وقوته ووقته في تفاهات تعرض له أو في تسليات. لأنه إن سلك في هذا الطريق لا يمكنه أن يفي بما التزم به.

والملتزم يذكر نفسه دائمًا، حتى لا ينسى شيئًا من التزامه. إنه لا يعترف بالنسيان حجة تعذره إذا قصر. لذلك فهو يسجل في مفكرته ما عليه من مسئوليات، ويتابع قراءتها لكي لا ينسى...

وهو في خدمته أيضًا يسلك بروح الالتزام الذي يجب أن يتصف به كل خادم روحي ناجح.

إنه يلتزم بمواعيد الخدمة، فلا يتأخر عنها ولا ينساها. وهو يلتزم بالمنهج، فلا يخرج عنه ولا يخترع له منهجًا خاصًا. وهو يلتزم أيضًا بتحضير درسه حتى يكون دسمًا مشبعًا لسامعيه، ولا يقصر في ذلك بحجة سابق معرفته ويلتزم كذلك باجتماع الخدام وبنظام الخدمة من كل ناحية.

والخادم الروحي يلتزم بالوقت الحاضرين ومواعيد الخاصة. كما يلتزم بموضوع العظة، فلا يضيع الوقت في أمور جانبية لا علاقة لها به وهكذا فإن الخادم الملتزم بموضوع دقيقًا في كل شيء: في الوقت وفي مادة الموضوع.

والالتزام هو أيضًا عنصر أساسي في حياة الرعاة والكهنة. فيكونون ملتزمين بأداء كل واجبات عملهم الكنسي، من خدمات طقسية، وافتقاد للشعب كل الشعب، ومواعيد للاعتراف، ولزيارة المستشفيات والمرضي والحزانى. وهم أيضًا ملتزمون بواجباتهم نحو الفقراء والمحتاجين. وملتزمون بأن يقدموا أنفسهم مثالًا لكل فضيلة.

أما الراعي غير الملتزم، فلا يري أمامه واجبًا محدودًا عليه أداؤه. وهو في خدمته يعمل ما يحلو في عينيه دون التزام بشيء، ودون خطة أو نظام!.

والالتزام يدخل أيضًا في نطاق التعليم وفي نطاق العقيدة.

فكل إنسان يقف على منبر التعليم، يكون ملتزمًا بتعليم الكتاب وعقيدة الكنيسة، فلا يقدم للسامعين فكره الخاص، أو معتقداته الخاصة، أو أمكنه جمعه من قراءاته الخاصة. إنما هو ملتزم أن يعمل ما يقوله الكتاب وما وصل إلى الكنيسة بالتقليد وفي ذلك قال القديس بولس الرسول لتلميذه الأسقف تيموثاوس "وما سمعته مني بشهود كثيرين، أودعه أناسًا أمناء يكونون أكفاء أن يعملوا آخرين أيضًا" (2تي2: 2).

لذلك فالإنسان الروحي هو ملتزم أيضًا بتعليم الكنيسة ونظمها وطقوسها وأصومها وصلواتها وكل قوانينها.

فلا يسلك في طريق، والكنيسة كلها في طريق آخر. لأنه في التزام الجميع تجد وحده القلب، ووحده الفكر ووحده العبادة ووحدة الإيمان.

لذلك فحياة الالتزام تناسبها أيضًا الاتضاع. لأن المتضع يخضع لما يوضع له من نظام. أما غير المتضع فيفسر الأمور حسب فكره.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الخامس: القيم والالتزام - فهرس كتاب معالم الطريق الروحي - تأليف البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/18-Ma3alem-ElTareek-El-Ro7y/Characteristics-of-the-Spiritual-Way-047-Commitment-4-Person.html