الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب الغيرة المقدسة لقداسة البابا شنودة الثالث

33- أمثلة من الغيرة: 14) بعض الآباء الرهبان

 

نرى أن الغيرة المقدسة تملك حتى على آباء البرية القديسين الذين تفرغوا لحياة الوحدة والصلاة في البراري والمغاير. وكان يمكن أن يعتذروا بأنه ليس من طقس حياتهم السعي في المدن لإنقاذ الخطاة. وبخاصة السعي لإنقاذ الخاطئات من أماكن الفجور والدعارة. ومع ذلك فإن غيرتهم المقدسة كانت أقوى بكثير من هذا العائق. فذهبوا إلى أماكن لم يدخلوها إطلاقًا طول حياتهم. ولم يهتموا بالحفاظ على سمعتهم حينما ذهبوا إلى هناك، إنما كان كل اهتمامهم مركزًا في إنقاذ نفس مات المسيح لأجلها، مهما كانت قد سقطت وتدهورت.

ولعلنا في هذا المجال نضع ثلاثة أمثلة من أشهر أمثلة التاريخ في الغيرة المقدسة:

 

St-Takla.org Image: Coptic monks praying the Holy daily Midnight Praise (El Tasbeha) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 2007 صورة في موقع الأنبا تكلا: راهبان أقباط (رهبان) يصليان صلاة تسبحة نصف الليل، التسبحة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، 2007

St-Takla.org Image: Coptic monks praying the Holy daily Midnight Praise (El Tasbeha) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 2007

صورة في موقع الأنبا تكلا: راهبان أقباط (رهبان) يصليان صلاة تسبحة نصف الليل، التسبحة - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، 2007

1- مثال تخليص نفس الخاطئة تاييس:

نشأت تاييس في الإسكندرية، وكانت جميلة جدًا. وقد أعثرتها أخلاق أمها الساقطة فتدهورت في حياة الفساد، حتى عاشت حياة الدعارة في الإسكندرية، وكان المئات يسقطون بسببها. وذاع خبرها في كل مكان، ووصلت قصتها إلى برية شيهيت.

فامتلأ قلب القديس بيساريون بالغيرة المقدسة، ليس فقط من أجل خلاص نفس تاييس، إنما بالأكثر لإنقاذ الذين يسقطون بسببها.

وذهب القديس في زى علماني إلى الإسكندرية، وإلى مكان دعارة تاييس، وأمكنه أن يقودها إلى التوبة، فأحرقت كل ثيابها وزينتها أمام الكل في ميدان عام، واقتادها القديس إلى بيت العذارى، حيث عاشت حياة توبة، خلصت بها نفسها، وزالت عثرتها.

وأعلن الله خلاص نفسها في رؤية أعلنها للقديس بولس البسيط، وأعلنها هذا القديس لأبيه الروحي القديس الأنبا انطونيوس الكبير..

 

2- مثال تخليص نفس القديسة بائيسة التي سقطت:

كانت بائيسة من أسرة بارة كثيرة الثراء في منوف. وقد ترك لها أبوها ثروة ضخمة، أخذت توزعها على الفقراء والمساكين، وعلى الأديرة والرهبان أيضًا، حتى صرفت كل ما كان لها. وكانت على وشك التوجه إلى الحياة في البرية. وهنا حسد الشيطان (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات) برها، وحاك حولها شباكه في مكر ودهاء، وفي إغراء شديد، في وقت كانت فيه في ضعف وفتور.. والعجيب أنه نجح، فسقطت، وتطور بها الأمر أيضًا إلى بيت للدعارة!

وهنا ملكت الغيرة شيوخ برية شيهيت المتألمين على سقوط هذه القديسة. وانتدبوا القديس يوحنا القصير لإنقاذها، فأطاع..

فذهب إلى مكان دعارتها، وهو يرتل قول المزمور "إن سرت في وادي ظل الموت، لا أخاف شرًا لأنك أنت معي" (مز 23).

وقد تمكن القديس من قيادتها إلى التوبة، وأخرجها من ذلك المكان لتذهب إلى البرية. وكانت توبتها صادقة جدًا. وشاء الله أن يأخذ نفسها في تلك الليلة. ورأى القديس يوحنا القصير روحها الطاهرة يحملها الملائكة في عمود من نور إلى السماء. وتحتفل الكنيسة بعيدها في يوم 2 مسرى.

 

3- مثال تخليص مريم ابنة أخي القديس إبراهيم المتوحد:

وهذا القديس ولد في مدينة الرها في بلاد ما بين النهرين. وقد توحد هناك. ثم دفعوا إليه بالطفلة مريم بعد وفاة والديها. فرباها معه، حتى كبرت فتوحدت في قلاية قريبة من قلايته.

ونمت هذه الفتاة في حياة القداسة، إلى أن جاء يوم نصب لها العدو شباكًا، فسقطت مع أحد الأخوة الذين كان يتردد على القديس إبراهيم يطلب مشورته. وبعد السقوط أوقعها الشيطان في اليأس والخزي، فهربت. وانتهى بها الأمر إلى بيت للدعارة..

ولما اكتشف القديس إبراهيم أمرها تملكته الغيرة لإنقاذها.

وعرف مكانها فذهب إليها متنكرًا وساعده القديس مارافرام السرياني بصلوات حارة وانتهى الأمر بإنقاذها وإخراجها من ذلك المكان، حيث عادت إلى عبادتها وإلى حياة الانسحاق والتوبة، وشرفها الله بمواهب الشفاء في أيامها دليلًا على قبول توبتها.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الغيرة المقدسة لقداسة البابا شنودة الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/17-Al-Ghira-Al-Mokadasa/Holy-Zeal_33-Examples-14-Some-Monks.html