الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث

107- بركة الكهنوت

 

9- نذكر مثالًا هو بركة موسى وهارون الكاهنين (مز 99: 6):

يقول الكتاب: "فنظر موسى جميع العمل، وإذا هم قد صنعوه كما أمر الرب فباركهم موسى" (خر 39: 43). ونود أن نقول بالنسبة إلى هارون وبنيه ملاحظة هامة:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10- كان هارون وبنوه يباركون الشعب بأمر إلهي:

يقول الكتاب: "وكلم الرب موسى قائلًا: كلم هرون وبنيه قائلًا: هكذا تباركون بنى إسرائيل قائلين لهم: يباركك الرب ويحرسك. يضئ الرب بوجهه عليك ويرحمك.. فيجعلون اسمي على بنى إسرائيل، وأنا أباركهم" (عد 6: 22-27).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

11- إذن بركة الكهنة هي استمداد لبركة الله على الشعب:

St-Takla.org Image: Melchizedek صورة في موقع الأنبا تكلا: ملكي صادق

St-Takla.org Image: Melchizedek

صورة في موقع الأنبا تكلا: ملكي صادق

يباركون الشعب قائلين له "يباركك الرب". بركة الكهنة إذن هي صلوات إلى الله لأجل الشعب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

12- وهم قنوات من خلالها يوصل الله بركته للشعب. أو هم وكلاء الله يوصلون بركته للناس.

الله هو الذي القنوات بنفسه. وهو الذي أمرهم بمباركه الشعب، ووضع على ألسنتهم البركة التي يقولونها. وأمرهم أن يوصلوا هذه البركة قائلين للشعب: "يباركك الله". وتكون هذه البركة من الله، من فم الكاهن. تمامًا ككلمة الحل والمغفرة، مع تنوع التفاصيل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

13- هل نحتج ونقول:

كيف يباركون الشعب وهم بشر؟! الله هو الذي أمرهم بهذا.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  أم هل نحتج ونقول: إذن ليسوا هم الذين يباركون وإنما الله. ليكن. ولكن الله شاء أن تكون بركته عن طريقهم. وهو - تبارك اسمه الذي استخدم هذا التعبير: "هكذا تباركوا (الشعب.. وأنا أباركهم" (6: 22، 27).

ونفس المعنى نراه في مباركه ملكي صادق الكاهن لأبينا إبراهيم:

يقول الكتاب عن ملكي صادق في مقابلته لإبرام: إنه " أخرج خبزًا وخمرًا، وكان كاهنا لله العلى. وباركه وقال: مبارك إبرام من الله العلى مالك السموات والأرض" (تك 14: 18، 19).

ومعلمنا القديس بولس الرسول يتأمل هذا الحادث التاريخي في عمق، ويستخرج منه عقيدة عن أفضلية الكهنوت الذي بطقس ملكي صادق على الكهنوت الهروني فيقول:

"لأن ملكي صادق هذا ملك ساليم، كاهن الله العلى، الذي استقبل إبراهيم راجعًا من كسرة الملوك وباركه.. وبدون كل مشاجرة الأصغر يبارك من الأكبر" (عب7: 1، 7).

ملكي صادق بارك إبرام. وكيف باركه؟ نقول له: مبارك أنت من الله إذن الله هو الذي يبارك، عن طريق الكاهن وصلاته. والكاهن قناة شرعية لتوصيل البركة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

14- ورجال الكهنوت لا يباركون الأشخاص فقط، وإنما السرائر المقدسة أيضًا وفي ذلك يقول القديس بولس الرسول:

"كأس البركة التي نباركها، أليست هي شركة دم المسيح" (1كو 10: 16).

ذكرنا الآن أمثلة من بركة رؤساء الآباء، وبركة رجال الكهنوت، ننتقل إلى نقطة أخرى في مباركة البشر للبشر وهى: بركة الأنبياء والأبرار.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل العاشر : أسئلة في الكهنوت - كتاب الكهنوت، البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/16-El-Kahanout/Priesthood-107-Blessing-Kahanoot.html