الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكهنوت لقداسة البابا شنودة الثالث

106- بركة الآباء البطاركة في العهد القديم

 

4- لقد بارك أبونا نوح ابنيه سام وحام، ولعن كنعان (تك 9: 26، 27). وكما قال هكذا كان.

أيجوز لنا أن نقول إن أبانا نوح قد تجاوز حدوده حينما بارك سام وحام، وذلك لأنه بشر؟! حاشا..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- وأبونا إسحق بارك يعقوب، ثم أعطى بركة لعيسو.

وكلام أبينا إسحق كان كأنه صادر من فم الله نفسه، وتم كما قال. وأتى السيد المسيح من نسل يعقوب، حسبما باركه أبوه إسحق قائلا: "الله القدير يباركك.. ويعطيك بركة إبراهيم لك ولنسلك معك" (تك 28: 3).

St-Takla.org Image: Ancient Coptic icon: Monastery of the Syrians, church of the Holy Virgin Mary, the patriarchs Abraham, Isaac, and Jacob in paradise صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية أثرية تصور بطاركة العهد القديم الآباء إبراهيم، اسحق، يعقوب في السماء - دير السريان، مصر

St-Takla.org Image: Ancient Coptic icon: Monastery of the Syrians, church of the Holy Virgin Mary, the patriarchs Abraham, Isaac, and Jacob in paradise

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية أثرية تصور بطاركة العهد القديم الآباء إبراهيم، اسحق، يعقوب في السماء - دير السريان، مصر

هل أخطأ أبونا إسحق حينما قال ليعقوب: "حتى تباركك نفسي قبل أن أموت" (تك 27: 4)؟! وحينما قال عنه أيضًا: "نعم، ويكون مباركًا" (تك 27: 33).

لقد كانت بركة إسحق ليعقوب مطابقة لقول الرب لرفقة وهي حبلى: "في بطنك أمتان. ومن أحشائك يفترق شعبان.. وكبير يستعبد لصغير" (تك 25: 23).

ولهذا فيما كان القديس بولس الرسول يتحدث عن رجال الإيمان، قال: "بالإيمان إسحق بارك يعقوب وعيسو من جهة أمور عتيدة" (عب 11: 20).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- وبالمثل "بالإيمان يعقوب عند موته بارك كل واحد من ابنيّ يوسف" (عب 11: 21) "وبفطنة وضع يديه" (تك 48: 14) اليمنى على رأس افرايم الصغير، واليسرى على رأس منسى البكر. ولم يغير الوضع حينما ساء ذلك في عيني يوسف أبيهما، أنا تكون اليد اليسرى على البكر.. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى).  وكما فعل يعقوب هكذا كان إذن "قدم افرايم على منسي" (وباركهما في ذلك اليوم" (تك 48: 20).

وكما بارك يعقوب أولاده (تك 49) ويقول له: "البركة من الله وحده"! كيف تؤخذ بركة من إنسان؟!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7- والآباء لم يباركوا فقط، إنما أيضًا كانوا بركة:

وهكذا قال الله لأبينا إبراهيم، ليس فقط: "أباركك وأعظم اسمك" وإنما أيضًا: "تكون بركة" (تك 12: 2).

هكذا كان أبونا إبراهيم بركة للعالم كله. كما كان إيليا النبي بركة في بيت أرملة صرفة صيدا (1مل 17). وكان أليشع النبي بركة في بيت المرأة الشونمية (2مل 4). وكان يوسف الصديق بركة في بيت فوطيفار. ويقول الكتاب هنا عبارة جميلة ودقيقة وهى:

"إن الرب بارك بيت المصري بسبب يوسف" (تك 39: 5).

ويكمل الوحي قوله عن بركة يوسف في بيت فوطيفار: "وكانت بركة الرب على كل ما كان له في البيت وفي الحقل. فترك كل ما كان له في يد يوسف". عبارة "تكونون بركة " قالها الرب أيضًا لبيت يهوذا (زك 8: 13).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8- إن الذي يرفض البركة من رجال الله هو الخاسر.

بل إنه لم يصل غلى مستوى عيسو الذي رفع صوته وبكى، وقال لإسحق "باركني أنا أيضًا يا أبي"، "ألك بركة واحدة فقط يا أبي. باركني أنا أيضًا يا أبى" (تك 28: 34، 38). على الرغم من كل أخطاء عيسو، كان يؤمن ببركة أبيه إسحق.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل العاشر : أسئلة في الكهنوت - كتاب الكهنوت، البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/16-El-Kahanout/Priesthood-106-Blessing-Patriarchs.html