الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب لماذا القيامة - البابا شنودة الثالث

30- قم مثلما قام المسيح

 

إنني في مناسبة قيامة السيد المسيح، أقول لكل خاطئ يسعى إلى التوبة:

قام المسيح الحى هل                          مثل المسيح تراك قمت

أم لا تزال موسدًا                                       في القبر ترقد حيث أنت

والحديث عن القيامة من الخطية، هو نفس الحديث عن القيامة من أية سقطة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Resurrection of Jesus Christ صورة في موقع الأنبا تكلا: قيامة السيد المسيح

St-Takla.org Image: Resurrection of Jesus Christ

صورة في موقع الأنبا تكلا: قيامة السيد المسيح

وقد يحتاج الأمر إلى دعوة للقيامة، أي إلى حافز خارجى.

مثال ذلك كرة تدحرجت من على جبل. تظل هذه الكرة تهوى من أسفل إلى أسفل، دون أن تملك ذاتها، أو تفكر في مصيرها. وتظل تهوى وتهوى تباعًا، إلى أن يعترض طريقها حجر كبير،فيوقفها، وكأنه يقول لها "إلى أين أنت تتدحرجين؟! وماذا بعد؟! "فتقف. إنها يقظة أو صحوة، بعد موت وضياع.. تشبه بالقيامة..

أو مثال ذلك أيضًا فكر يسرح فيما لا يليق..

كإنسان يسرح في فكر غضب أو انتقام، أو في خطة يدبرها، أو في شهوة يريد تحقيقها، أو في حلم من أحلام اليقظة. ويظل ساهمًا في سرحانه، إلى أن يوقفه غيره، فيستيقظ إلى نفسه، ويتوقف عن الفكر. إنها يقظة أو صحوة، أو قيامة من سقطة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 – هناك أيضًا القيامة من ورطة، أو من ضيقة.

قد يقع الإنسان في مشكلة عائلية أو اجتماعية يرزح تحتها زمنًا، أو في مشكلة مالية أو اقتصادية لا يجد لها حلًا. أو تضغط عليه عادة معينة لا يملك الفكاك من سيطرتها. أو تملك عليه جماعة معينة أو ضغوط خارجية، لا يشعر معها بحريته ولا بشخصيته، ولا بأنه يملك إرادة أو رأيًا..

وفى كل تلك الحالات يشعر بالضياع، وكأنه في موت، يريد أن يلتقط أنفاسه ولا يستطيع.. إلى أن فتقده عناية الله (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات) وترسل له من ينقذه، فيتخلص من الضيقة التي كان فيها. ولسان حاله يقول:

" كأنه قد كتب لي عمر جديد". أليست هذه قيامة؟ إنها حقًا كذلك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 – القيامة هي حياة من جديد. ما يسمونه بالإنجليزية Revival.

حياة جديدة يحياها إنسان، أو تحياها أمة أو دولة، أو أية هيئة من الهيئات.. أو يحياها شعب بعد ثورة من الثورات التي تغير مصيره إلى أفضل، وتحوله إلى حياة ثانية، حياة من نوع جديد. فيشعر أن حياته السابقة كانت موتًا، وأنه عاد يبدأ الحياة من جديد..

ويود أن حياته السابقة لا تحسب عليه. إنما تحسب حياته من الآن.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هذه القيامة رأيناها في حياة الأفراد، ورأيناها في حياة الأمم: رأيناها في أوروبا بعد عصر النهضة والانقلاب الصناعي، ورأيناها في فرنسا بعد الثورة الفرنسية المعروفة. ورأيناها في روسيا بع إللان البروستوكيا. ورأيناها أيضًا في الهند على يد غاندي، وأيضًا في كل دولة تخلصت من الاستعمار أو الاختلال أو الانتداب..

ورأيناها في مصر، مرة بعد التخلص من حكم المماليك، ومرة أخرى بعد ثورة سنة 1919، ومرة ثالثة بعد ثورة سنة 1952. كما رأيناها كذلك في الثورة الاقتصادية أو في النهضة الاقتصادية التي قادها طلعت حرب...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن القيامة يا أخوتي، ليست هي مجرد قيامة الجسد. إنما هناك حالات أخرى كثيرة توحي بها القيامة، أو تكون القيامة رمزًا لها.. وتبدو فيها سمات حياة أخرى.

5- ونحن نرجو من الله أن يجعل سمات القيامة في حياتنا باستمرار.

عمليات تجديد وحياة أخرى، تسرى في دمائنا أفرادًا وهيئات.. كما قال الكتاب عن عمل الله في الإنسان إنه "يجدد مثل النسر شبابه" (مز 103). وأيضًا كما قيل في نبوة إشعياء "وأما منتظرو الرب، فيجددون قوة. يرفعون أجنحة كالنسور. يركضون ولا يتعبون. يمشون ولا يعيون" (أش 40:31)

إلهنا الصالح، نسأله في روح القيامة، أن يهبكم جميعًا قوة في حياتكم، ونسأله أن تحيا بلادنا حياة متجددة باستمرار، فيها الصحوة وفيها النهضة وفيها روح القيامة، في عزة وفي مجد وفي قوة.

وأمنياتي لكم جميعًا بالسعادة والبركة وكل عام وجميعكم بخير.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب لماذا القيامة؟ - البابا شنودة الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/14-Lematha-Al-Keyama/Why-Resurrection_30-Wake-Up.html