الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب لاهوت المسيح - البابا شنودة الثالث

45- شهادة معجزات السيد المسيح

 

1  نقول كمقدمة لهذا الإثبات...

إن معجزات السيد المسيح لا تعد يوحنا الرسولي في خاتمة إنجيله " آيات أخر كثيرة صنعها يسوع قدام تلاميذه ولم تكتب في هذا الكتاب" (يو20: 30)، " وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع، إن كتبت واحدة فواحدة، فلست أظن إن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة" (يو21: 25). وكمثال ذلك يقول القديس لوقا الإنجيلي " وعند غروب الشمس، كان كل الذين عندهم مرضي بأنواع أمراض كثيرة يقدمونهم إليه. فكان يضع يديه على كل واحد فيشفيهم" (لو4: 40)  هنا معجزات بالجملة لا تحصي. وورد عن ذلك في إنجيل مرقس " ولما صار المساء إذ غربت الشمس، قدموا إليه جميع السقماء والمجانين. وكانت المدينة كلها مجتمعة على الباب. فسفي كثيرين كانوا مرضي بأمراض مختلفة. وأخرج شياطين كثيرة..." (مر1: 32  34).

St-Takla.org         Image: Raised Jairus' daughter - Mark 5 صورة: معجزة إقامه ابنه يايروس - مرقس 5

St-Takla.org Image: Raised Jairus' daughter - Mark 5

صورة في موقع الأنبا تكلا: معجزة إقامه ابنه يايروس - مرقس 5

وقال القديس متي الإنجيلي " كان يسوع يطوف كل الجليل، يعلم في مجامعهم، ويكرز ببشارة الملكوت، ويشفي كل مرض وكل ضعف" (متى4: 23)، ويكمل " فاحضروا إليه جميع السقماء المصابين بأمراض وأوجاع مختلفة، والمجانين والمصروعين والمفلوجين، فشفاهم" (متى4: 24). هل نستطيع هنا أن نحصى ما ينطوي تحت عبارات، كل مرض، وجميع السقماء... إلخ؟

إذن نحن هنا نقتصر على إثبات لاهوت المسيح من المعجزات القليلة التي دونت في الأناجيل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2  كذلك كانت معجزات المسيح تشمل أنواعًا عديدة:

منها معجزات الخلق، وإقامة الموتى، والمشي على الماء، وانتهار الرياح والأمواج والبحر، والصعود إلى السماء، والنزول منها، والدخول من الأبواب المغلقة، والولادة من عذراء، واخرج الشياطين، وتفتيح أعين العميان، وشفاء الأمراض التي مرت عليها 38 سنة أو 18 سنة وفشل فيها الطب. وباختصار كما قال متى الإنجيلي " كل مرض وكل ضعف، في جميع السقماء والمجانين..". من ذا الذي يقدر أن يشفي كل مرض، ويكون له سلطان على الطبيعة والشياطين بهذا التنوع وبهذا القدر، إلا الإله الذي خلق هذه الطبيعة؟

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3  كانت معجزات المسيح بمجرد الأمر، أو الانتهار للمرض:

في شفاء حماه بطرس من الحمى الشديدة " انتهر الحمى، فتركتها. وفي الحال قامت وخدمتهم" (لو4: 39). هنا المرض ينتهي بمجرد أمره أو انتهاره. وفي شفاء صاحب اليد اليابسة، قال للرجل " مد يدك. ففعل هكذا، فعادت يده صحيحة" (لو6: 10). بمجرد الأمر تمت معجزة يعجز الطب كله أمامها. وفي إخراج الأرواح النجسة، كان يستخدم أيضًا الأمر والانتهار فيخرجون. ولذلك قيل عنه إنه " بسلطان يأمر حتى الأرواح النجسة فتطيعه" (مر1: 27). وكذلك في إسكات الأمواج وتهدئه البحر، استخدم الأمر أيضًا " انتهر الريح وقال للبحر: اسكت أبكم. فسكنت الريح وصار هدوء عظيم" (مر4: 39).

والأمر بالنسبة إلى الطبيعة والأمراض والعاهات، لا يمكن أن يصدر من إنسان. فهذا سلطان إلهي، كثيرًا ما كان يجعل المشاهدين يعترفون بلا هوته، كما سبق وذكرنا...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4  حتى في إقامة الموتى، نجد عنصر الأمر أيضًا...

ففي إقامة ابنه يايرس، قال لها "طابيثا قومي" أي صبية لك أقول قومي وللوقت قامت الصبية ومشت" (مر5: 41، 42)، فأبطل الموت بأمره، وأعاد الحياة بأمره. وكذلك في إقامة ابن أرمله نايين " قال أيها الشاب لك أقول قم. فجلس الميت وابتدأ يتكلم" (لو7: 14، 15). وفي إقامة لعازر، قال له بصوت عظيم " لعازر لم خارجًا " فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات بأقمطة..." (لو1: 43، 44).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5  أحيانا كانت المعجزة تتم بمجرد اللمس أو وضع يده.

كما قيل "فكان يضع يديه على كل أحد فيشفيهم" (لو4: 40). وملخس عبد رئيس الكهنة لما قطعت أذنه " لمس أذنه وأبرأها" (لو22: 51). وفي شفاء الأعميين لمس أعينهما، فللوقت أبصرت أعينهما وتبعاه" (متى20: 34).. ولما وضع يديه على أعمي بيت صيدا أبصر (مر8: 25). ونازفة الدم التي أنفقت كل أموالها على الأطباء بلا فائدة، مجرد أن لمست هدب ثوبه "جف ينبوع دمها وبرئت" (مر5: 29).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6  وكانت معجزات تتم بمجرد إرادته، بدون أمر منه...

كما حدث في تطهير الذي صرخ قائلًا له " إن أردت تقدر أن تطهرني " فتحنن ومد يده ولمسه وقال له " أريد فاطهر" (مر1: 41)، وللوقت طهر برصه (متى8: 2، 3). وفي معجزة تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل، خلقت مادة جديدة بمجرد إرادته، حتى بدون أمر، وبدون لمس. لمجرد أنه أراد في داخله (يو2: 7  9).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

7  ملاحظة أخري أن جميع معجزاته كانت تتم بدون صلاة:

كان يعملها بقوته الذاتية، بقوة لا هوته، والمعجزة الوحيدة التي سبقتها مخاطبة الآب. كانت إقامة لعازر من الموت. ولعل السبب في ذلك، أنه أراد إخفاء لاهوته عن الشيطان، وكان بينه وبين الصليب أيام قلائل. كما أنه إن وجدت في كل معجزاته العديدة جدًا معجزة وحيدة فيه صلاة فلعلها لتعليمنا أن نصلى. ولعل فيها ردًا على أعدائه الذين كانوا يتهمونه باستخدام قوة الشيطان في معجزاته. ومع ذلك فإنه في إقامة لعازر استخدم الآمر أيضًا، فقال " لعازر هلم خارجًا" (يو11: 43). وفي معجزة اشباع الجموع قيل إنه نظر إلى فوق، وأنه شكر وبارك (مر6: 41) (متي 15: 36). ولم يذكر في إحدى هاتين المعجزتين أنه صلي. أما النظر إلى فوق ومباركة الطعام قبل الأكل منه، فلعل هذا لتعليمنا...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

8  وما أكثر المعجزات التي كانت تتم باسمه في العهد الجديد:

كما حدث في شفاء الأعرج الذي يستعطي على باب الجميل، إذ قال له القديس بطرس " ليس لي فضه ولا ذهب. ولكن الذي لي فإياه أعطيك. باسم يسوع المسيح الناصري قم وامش..." (أع3: 6). وأيضًا يطهر من قول السيد المسيح " وهذه الآيات تتبع المؤمنين: يخرجون الشياطين باسمي" (مر16: 17).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

9  وهذا هو الفارق بين معجزات السيد المسيح ومعجزات رسله وقديسيه:

هو يجري المعجزة بقوته الذاتية. أما التلاميذ فكانت معجزاتهم باسم المسيح، أو بالقوة التي أخذوها منه، بسلطانه هو. فالقوة ترجع إليه. ولهذا قال بولس الرسول " أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني" (في4: 13).

هذا السلطان منحه الرب لتلاميذه إذ " اعطاهم سلطانًا على أرواح نجسه حتى يخرجوها، ويشفوا كل مرض وكل ضعف" (متى10: 1). وقال للاثنى عشر " اشفوا مرضي. طهروا برصًا. أقيموا موتي. أخرجوا شياطين" (متى10: 8). وقال للسبعين أيضا "ها أنا أعطيكم سلطانًا لتدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو" (لو10: 19).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

10  والسيد المسيح قدم معجزاته كسبب يدعو للإيمان به:

فقال " صدقوني أني أنا في الآب في. وإلا فصدقوني لسبب الأعمال نفسها" (يو14: 11). وقال لليهود " إن كنت لست أعمل أعمال أبي، فلا تؤمنوا بي. ولكن إن كنت أعمل، فإن لم تؤمنوا بي، فآمنوا بالأعمال، لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب في وأنا فيه" (يو10: 37، 38). وقوله " أعمل أعمال أبي " تعني أنه يعمل أعمال الله ذاته. وهذا دليل أكيد على لا هوته.

لذلك فهو يلوم اليهود قائلًا " لو لم أكن قد عملت بينهم أعمالًا لم يعملها أحد غيري ولم تكن لهم خطية" (يو15: 24). هذه الأعمال التي لم يعملها أحد من قبل، هي الأعمال الإلهية التي قال عنها " أعمل أعمال أبي" (يو10: 37).

وهو بهذا يعلن أن معجزاته دليل على لاهوته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

11  وكان السيد المسيح يطوب الإيمان الذي بمعجزاته ويدعو إليه:

فقد طوب إيمان قائد المائة الذي قال له " قل كلمة فقط غلامي" (متى8: 8)، وكان غلامه، مطروحًا في البيت مفلوجًا متعذبًا جدًا"... وأعطاه السيد وعدًا بشفاه غلامه، فبرأ غلامه من تلك الساعة. وقال السيد: " الحق أقول لكم لم أجد ولا في إسرائيل إيمانًا بمقدار هذا" (متى8: 10). وحقًا إيمان قائد المائة هذا كان عجيبًا. لقد آمن أن المسيح بمجرد أن يقول كلمة، فإن هذه الكلمة تقدر أن تشفي غلامه من بعد، دون أن يلمسه أو يضع يده عليه يباركه. يكفي مجرد الأمر. والمسيح طوب هذا الإيمان، وحققه بشفاء الغلام.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

12  ومعجزات المسيح دليل على صدق حديثه، عن لاهوته:

إن السيد المسيح كان يصنع المعجزات الخارقة جدًا. وفي نفس الوقت يقول " أنا والأب واحد" (يو10: 30) " من رآني فقد رأي الآب" (يو14: 9). وإن له سلطان على مغفرة الخطايا (مر2: 10). وكان يقول إنه ابن الله الوحيد (يو3: 16، 18) وأنه صعد إلى السماء، ونزل من السماء، وهو موجود في السماء (يو3: 13). وأنه سيأتي على سحاب السماء، ويرسل ملائكته لجمع مختاريه (متى24: 30، 31). فلو كان كلامه غير صادق، ما كان يقدر أن يجري المعجزات بعده.. إن كان بكلامه هذا قد نسب إلى نفسه سلطان الله وصفاته عن غير حق، ما كان يقدر بعد ذلك على صنع المعجزات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

13  لا ننسي أن حياة المسيح كانت معجزة انفرد بها:

من حيث ولادته من عذراء (اش7: 14) الأمر الفريد في تاريخ العالم كله، فلا هو حدث قبله ولا بعده. وكذلك بشر بميلاده نجم غير عادي (متى2: 2  10). وسجد له المجوس. وفي طفولته أذهل شيوخ اليهود (لو2: 47). كذلك كان المسيح معجزة في عماده (متى3). وفي التجلي على جبل طابور (مر149  8). وفي قيامته (مر16) ودخوله على تلاميذه والأبواب مغلقة (يو20: 19). وكان معجزة في صعوده إلى السماء وجلوسه عن يمين الآب (مر16: 19). حياته كلها سلسلة من المعجزات تدل على لا هوته الذي كان متحدًا بناسوته طوال الفترة التي ظهر في الجسد، وإلى الأبد أيضًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

14  اقرأ إجابتنا بموقع الأنبا تكلاهيمانوت عن سؤالين خاصين بمعجزات السيد المسيح:

أ- هل معجزات المسيح تمت بالإيحاء؟

ب- هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب لاهوت السيد المسيح للبابا شنودا الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/13-Lahout-El-Masi7/Divinity-of-Christ-45-CH04-09-His-Miracles-Testify.html