الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب روحانية الصوم - البابا شنودة الثالث

42- تداريب الصوم من جهة الاعتكاف والصمت

 

يقول الكتاب " قدسوا صومًا، نادوا باعتكاف "(يوئيل 1:14). ضع هذه الآية أمامك ودرب نفسك علي الاعتكاف.

والمقصود بالاعتكاف، أنه اعتكاف مع الله.

لأن هناك من يعتكفون في بيوتهم، دون أي عمل روحي، بل قد يعتكفون مع الراديو أو التلفزيون أو المجلات، أو في أحاديث مع أهل البيت..! أو يعتكفون مع الأفكار الخاطئة، ليس هذه هو الاعتكاف. إنما الاعتكاف يكون من أجل عمل روحي تعمله في مخدعك عليك مع الله. تعتكف مع الكتاب، مع سير القديسين، مع المطانيات metanoia، مع الصلاة.

إن كان لك برنامج روحي، ستحب الاعتكاف.

St-Takla.org Image: Candle - Silence صورة في موقع الأنبا تكلا: شمعة - هدوء و صمت

St-Takla.org Image: Candle - Silence

صورة في موقع الأنبا تكلا: شمعة - هدوء و صمت

وإن استفدت فائدة روحية من اعتكافك، ستستمر في هذا الاعتكاف، وتشعر أنه بركة لك من الله. لذلك اجلس إلي نفسك. وضع هذا البرنامج، واعتكف لأجل تنفيذه. وحاول أن تستغني عن صداقاتك وترفيهاتك خلال هذه الفترة، التي سيكون فيها الله هو صديقك الحقيقي (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). درب نفسك أنك تستغني عن الحكايات والدردشة والكلام الذي لا يفيد، وحينئذ ستقدر أن تعتكف وتعمل مع الله. وإن لم تستطيع أن تعتكف طول الصوم، فهناك حلول أسهل:

أستخدم تدريب "بعض الأيام المغلقة".

أي حدد لنفسك أياما معينة لا تخرج فيها من بيتك، وتكون قد نظمت مشغولياتك وزياراتك، بحيث تعتكف في هذه الأيام المغلقة. ويمكن أن تبدأ بيوم واحد مغلق في الأسبوع، ثم يومين، ثم تنمو أكثر.. ولكن ماذا تفعل إن لم تستطيع أن تغلق علي نفسك مع الله؟

إن لم تستطيعوا أن تغلقوا أبوابكم خلال الصوم، فعلي الأقل أغلِقوا أفواهكم عن الكلام الباطل.

فحديثنا مع الناس، ما أسهل أن يعطل حديثنا مع الله. وكما قال أحد الآباء "الإنسان الكثير الكلام، اعلم أنه فارغ من الداخل" أي فارغ من العمل الروحي داخل القلب، فلا صلاة ولا تأمل ولا تلاوات روحية.. إن تدريب الخلوة والاعتكاف، سيساعدكم علي الصمت. والصمت سيخلصكم من أخطاء اللسان، كما أنه يعطيكم فرصة للعمل الداخلي، عمل الروح.. ولكن ماذا إذن، أن كان الصائم لا يستطيع الاعتكاف الكامل، ولا الأيام المغلقة، ماذا يفعل؟ هناك تدريب آخر هو:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تدريب مقاومة الوقت الضائع:

هناك إنسان مشكلته الأولي ضياع وقته. وقته تافه في عينيه. يضيع أوقاته دون أن يستفيد. هذه هي خطيته الأولي. ونتيجة لإضاعة الوقت، لا صلاة، ولا قراءة،ولا أي فكر روحي. ونتيجة لهذا أيضًا: الفتور الروحي، وربما الوقوع في الخطية. هذا يقول لنفسه: أريد خلال الصوم أن أدرب نفسي علي مقاومة الوقت الضائع، وعلي الاستفادة من وقتي. وكيف ذلك؟ توفر الوقت الضائع في الكلام مع الناس، والوقت الضائع في المقابلات والزيارات، وفي المناقشات التي لا تفيد، والوقت الضائع في قراءة الجرائد والمجلات و التعليق علي ما فيها. وكذلك الضائع في الاستماع إلي الراديو و التلفزيون، وفي سائر الترفيهات التي يمكن الاستغناء عنها، وتحويل وقتها إلي عمل روحي مع الله كل إنسان يعرف أين يضيع وقته. ويعرف بالتالي كيف يمكن أن ينقذ هذا الوقت كجزء من حياته، ويستفيد به. ليكن هذا تدريبًا لنا خلال الصوم بإذن الله.. وهذا التدريب يساعدنا علي تدريب آخر هو: صوم اللسان.

قال ماراسحق "صوم اللسان خير من صوم الفم". إن عرفت هذا درب نفسك علي الصمت علي قدر إمكانك. وإن لم تستطيع، استخدم هذه التداريب الثلاثة:

أ‌-           عدم البدء بالحديث إلا لضرورة.

ب‌-     الإجابة المختصرة.

ج- إشغل فكرك بعمل روحي، يساعدك علي الصمت.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الخامس: تدرايب أثناء الصوم - روحانية الصوم - كتاب للبابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/06-The-Spirituality-of-Fasting/Rohaneyat-Al-Soum__01-CH5-04-Tadarib-Al-E3tekaf-Wal-Samt.html