الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب عشرة مفاهيم - البابا شنودة الثالث

9) مفهوم الحق والعدل:
4- الحق ضد الباطل

 

معنى آخر للحق، وهو أنه ضد الزيف أو ضد الباطل.

 فالذهب الحقيقي غير الذهب الزائف. والزواج الحقيقي (أي الشرعي) عكس الزواج الباطل أي غير الشرعي. وهكذا يقال عن السيد المسيح إنه (النور الحقيقي) (يو 1: 9) وقيل عن يوحنا المعمدان (لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور) (يو 1: 8).

قال السيد المسيح عن نفسه (أنا هو نور العالم. من يتبعني لا يسلك في الظلمة) (يو 8: 12) وقال لنا (أنتم نور العالم) (مت 5: 14) ولكنه هو النور الحقيقي، لأنه نور في ذاته. أما نحن  فلسنا كذلك، وإنما بنوره نعاين النور.

نور الشمس نور حقيقي. أما نور القمر فليس كذلك، بل هو مجرد انعكاس نور الشمس عليه، وبدون نورها يصبح مظلمًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هنا كلمة حق أو حقيقي بمعنى True أو Genuine تدخل في أمور عديدة:

St-Takla.org Image: Balance, scale صورة في موقع الأنبا تكلا: ميزان الحق

St-Takla.org Image: Balance, scale

صورة في موقع الأنبا تكلا: ميزان الحق

 قد يقول شخص إنه ابن في الاعتراف لكاهن معين، ولا يكون ابنًا بالحقيقة لأنه لا يطيعه ولا يستشيره. وقد يقول شخص إنه قد تاب، ولا يكون تائبا بالحقيقة لأنه في كل مرة يترك الخطية، يرجع إليها مرة أخرى. وقد يقول شخص إنه يصلى، وهو ليس مصليا بالحقيقة لأنه يكلم الرب بشفتيه، وقلبه مبتعد عنى بعيدًا.

وقد يقول شخص إنه صائم، وليس هو صائم بالحقيقة، إنما هو مجرد إنسان نباتي، يتناول الأطعمة النباتية ويحرص أن تكون شهية. وليس له ضبط نفس أثناء الصوم، ولا ينطبق عليه قواعده الروحية. 

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هكذا بالنسبة إلى الله، هو الإله الحقيقي وحده (يو 17: 3).

لأن كثيرين دعوا آلهة، كمجرد لقب، ولم يكونوا آلهة بالحقيقة. كما ورد في المزمور (الله قائم في مجمع الله. في وسط الآلهة يقضى) (مز 82: 1) (ألم أقل أنكم آلهة، وبنى العلى تدعون ولكنكم مثل البشر تموتون، وكأحد الرؤساء تسقطون) (مز 82: 6، 7).

قال الرب لموسى (جعلتك إلها لفرعون) خر 7: 1) ولكن بمعنى (سيد) وليس بمعنى خالق، أو كلى القدرة أو موجود في كل مكان. وقيل أيضًا أن آلهة الأمم شياطين (أو أصنام) (مز 96: 5) هنا الفرق بين الحق والزيف.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبنفس الوضع تكلم بولس الرسول عن الأرامل:

فقال (ولا يثقل على الكنيسة، لكي تساعد هي اللواتي هن بالحقيقة أرامل) (1تى 5: 16).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبنفس الوضع أيضًا يمكن التكلم عن المؤمن الحقيقي، وأبناء الله بالحقيقة.

كثيرون لهم اسم أبناء الله، ويصلون قائلين (أبانا الذي في السموات) ولكنهم ليسوا أبناء بالحقيقة، ولا ينطبق عليهم قول القديس يوحنا الرسول (المولود من الله لا يخطئ، والشرير لا يمسه. ولا يستطيع أن يخطئ، لأنه مولود من الله) (1يو 3: 9) (1يو 5: 18) (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). ولا ينطبق عليه قول الرسول عن الرب (إن علمتم أنه باتر هو فأعلموا أن كل من يصنع البر مولود منه) (1يو 2: 29).

كذلك من يقول إنه مؤمن، ولا يبرهن على إنه بأعماله. يقول القديس يعقوب عنه (هل تريد أن تعلم أيها الإنسان الباطل أن الإيمان بدون أعمال ميت) (يع 2: 20).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بل أن القديس بولس الرسول يقول عبارة خطيرة هي (جربوا أنفسكم هل أنتم في الإيمان. امتحنوا أنفسكم) (2كو 13: 5) بل ما أصعب تلك العبارة التي قالها الرب لملاك كنيسة ساردس: (إن لك اسمًا أنك حي، وأنت ميت) (رؤ 3: 1).

كلمة حي هنا ليست اسمًا حقيقيًا يستحقه ذلك الراعي. لأنه ليس حيا بالحقيقة، إنما هو ميت روحيًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنما يبدأ الحق بالقيم التي يراعيها الإنسان في حياته.

كل ما يتمشى مع القيم الروحية هو حق. وكل ما يتفق والعقائد اللاهوتية السليمة هو حق وغير ذلك زائف وزائل.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمفهوم العدل و الصدق

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/04-Ten-Definitions/09-Right-n-Justice-04-Al-Hack-Ded-Al-Batel.html