الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب تاريخ وترجمة مارمرقس الرسول، كاروز الديار المصرية - الأسقف الأنبا إيسوذورس (إعداد أ. أمير نصر)

15- هيئة مرقس الإنجيلي | صور وتماثيل مارمرقس

 

وقد رأينا في كتاب المسيو بدج الذي طبع فيه ميمر القديس مرقس الإنجيلي كما وضعه ساويرس أسقف نسترو وصفًا لهيئة الرسول ننقله هنا عن الفرنسية قال:

(ولم يكن طويل القامة ولا قصيرها بل كان معتدل القوام. وكان شعره أبيض ناصعًا يكلل هامته كالتاج. ولم يكن أنفه قصيرًا وغليظًا بل كان طويلًا ورفيعًا. فكانت بذلك تقاطيع وجهه جميلة متناسبة وكانت حواجبه مائلة إلى الجهة الداخلة ومقوسة. وكانت لحيته طويلة وكثيفة والرأس صلعاء وتظهر على وجهه سمات البُشر والسرور. وكان متصفًا بوداعة الخُلق حيث كان يُظهر الاهتمام والاعتبار لكل من يقابله فجمع بذلك محاسن الخُلق) (هذا الوصف يعطى فكرة عن تقدم القديس مار مرقس في العمر أثناء وجوده بمصر. وهذا لا يتفق مع نأخذ به من أن كاروزنا العظيم لم يكن كبيرًا في عمره، ولذلك لا نرسمه في أيقونته كرجل كبير السن).

St-Takla.org         Image: St Mark, marble statue (236 cm) by Donatello (Donato di Niccolò di Betto Bardi) (1411-13), Orsanmichele Church, Florence صورة: تمثال رخامي ضخم (236 سم) عمل الفنان دوناتيلو (دوناتو دي نيكولو دي بيتو باردي) سنة 1411-13 يصور القديس مرقس الرسول، في كنيسة أورسان ميشيل، فلورنسا

St-Takla.org Image: St Mark, marble statue (236 cm) by Donatello (Donato di Niccolò di Betto Bardi) (1411-13), Orsanmichele Church, Florence

صورة في موقع الأنبا تكلا: تمثال رخامي ضخم (236 سم) عمل الفنان دوناتيلو (دوناتو دي نيكولو دي بيتو باردي) سنة 1411-13 يصور القديس مرقس الرسول، في كنيسة أورسان ميشيل، فلورنسا

وتوجد صور وتماثيل كثيرة بأوروبا للقديس مرقس، وأهمها ما له علاقة بالبندقية حيث اتخذوا كاروز الديار المصرية كبطل لبلادهم، ولهم عن القديس روايات نأتي عليها فيما يأتي..

ومثل غيره من القديسين يُصور مرقس الإنجيلي حاملًا كتابًا مفتوحًا أو غير ذلك، وفى بعض الأحيان ماسكًا قلمًا. وتلازمه صورة الأسد وكثيرًا ما يُرسم بلحية غليظة وجبهة صلعاء. وعلى هذا الشكل ترى صورته بين الثلاثة رسل أصحاب البشائر في الألبوم المشهور الموجود بمتحف ميونخ الذي رسمه ألبرت دوريه المصوراتي الشهير.

ويُرسم الأسد بجانبه دلالة على حمايته لجماعة البندقيين حيث كانت علامة وطنهم المميزة لهم شكل أسد ذي أجنحة والحقيقة ما ذكره الخوري يوسف الياس الدبس في صفحة 691 و692 من تفسيره للأربعة الأناجيل حيث قال: (قد أعتبر كثير من الآباء والعلماء أن يوحنا هو المرموز عليه بالنسر من الحيوانات الأربعة التي رآها حزقيال تحمل كرسي الله (ص1 من نبوته) وذكرها يوحنا في ص4 من حليانه) وهي النسر والإنسان والأسد والثور، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. فشبه يوحنا بالنسر لأنه تسامى بما كتبه،وكأنه طار إلى السماء خاصة عندما قال: في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله والله هو الكلمة. وشبه متى بالإنسان لأنه أفتتح إنجيله بذكر نسب المسيح من حيث الجسد الإنساني. ومرقس بالأسد لأنه أفتتح بشارته بصراخ يوحنا المعمدان في البرية كالأسد. ولوقا بالثور لأنه استهل في إنجيله بذكر زكريا وكهنوته المستلزم ذبح الثيران وتقدمة القرابين).

ومن يتوجه إلى الدار البطريركية بالقاهرة يجد بجانب باب الهيكل المقدس صورة للقديس مرقس الإنجيلي بهذا الوضع. إلا أنهم في مواضع متعددة اعتادوا رسم القديس مرقس موشحًا بكثير من أنواع الحرير والديباج مزخرفة لدرجة يصعب تطبيقها على رجل رأينا من أمره أنه جاء إلى الإسكندرية في بدء العمل ولم تطأ قدماه هذه الأرض حتى انقطع حذاؤه مما يدل على منتهى الحقارة ما كان يتخذ من الملبس.

وفى لوحة بمتحف اللوفر توجد صورة للقديس مرقس منسوبة إلى ج. بينيه G.Penez المصوراتي أحد تلامذة دوريه. والقديس مصورًا فيها جالسًا مائلًا نحو كتاب بين يديه مفتوحًا وموضوعًا على طاولة فوقها مرملة وزهرية بها بعض الأزهار، وبيده اليمنى ورقة إحدى طرفيها ملفوفًا وموضوعة على طاولة غير الأولى، وبجانبها جمجمة ميت ومحبرة وريشة وزوج نظارات، وخلف القديس صورة الأسد وفى وجهة أخرى شباك مطل على القرية.

ويوجد بمتحف مونتبليه Monte Peller بفرنسا صورة للقديس مرقس مرسومًا فيها ماسكًا كتابًا مفتوحًا وبيده قلمًا وعيناه شاخصتان إلى السماء.

ويوجد بأكاديمية الفنون الجيلة بالبندقية صورة بديعة للقديس رسمها بونوفازيو، وقد رسم الأسد بجواره فيها.

ويوجد بمتحف مدريد عاصمة أسبانيا لوحة من عمل ريبلتا رسم فيها القديس مرقس والقديس لوقا كما لو أنهما يتناقشان في عبارة إنجيلية.

ويوجد بمتحف البندقية صورة للقديس جالسًا على كرسي بين أندراوس وبرنابا، وهي من عمل أندريا بوزاتي.

وقد عملت تماثيل كثيرة للقديس مرقس، وأهمها عمل البرية وفوياتييه، وعدد كبير منها موجود بالبندقية.

وقد عرض لويس بونلاجيية سنة 1835م صورة للقديس مرقس تمثله وهو يكتب إنجيله على أطلال الوثنية.

ويوجد بالكنيسة المسماة على اسمه بالبندقية أشكال بديعة بصناعة دقيقة منها ما يمثل رفع جثة القديس مرقس من قبرها بكنيسة الإسكندرية، ومنها ما يمثل حكام وقضاة البندقية يؤدون شعائر التجلة والاحترام للقديس مرقس.

وتوجد صورة أيضًا بالبندقية تمثل استشهاد القديس مار مرقس، وغير ذلك كثير وبأوضاع مختلفة وذلك موجود بمتاحف أوروبا.

ويوجد بالبندقية بهيكل الكنيسة المشيدة على اسم مار مرقس منبر يقولون بأنه كرسي مار مرقس، وهو عبارة عن قطعة من الحجر مربعة الشكل، وعلى الوجه الأمامي لها مرسوم رجل ماسكًا كيسًا يقول عنه الأب سكى Secchi بأنه متى الإنجيلي الذي يمارس وظيفة جابي العشور قبل دخوله في عداد المبشرين، وفى مواضع أخرى توجد كتابات عبرية يُقال أنها من تعاليم مار مرقس.

ويوجد بمتحف الكتبخانة بالقاهرة صورة للقديس مار مرقس وهو يُعمد إنيانوس.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب تاريخ وترجمة مارمرقس الرسول، كاروز الديار المصرية - الأسقف الأنبا إيسوذورس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-029-Bishop-Isithoros-of-El-Baramous/001-Tarikh-MariMorkos-Al-Rasoul/Saint-Mark-the-Apostle-15-Icons.html