الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

4- بولس ما بين عدم استحسانه لمرقس، ثم قبوله لأنه نافع للخدمة

 

†† بولس الرسول يستحسن عدم اصطحاب مارمرقس في الرحلة التبشيرية الثانية (49/50م.):

وفي سفر الأعمال اصحاح 15 بدأ معلمنا بولس يجهز للرحلة التبشيرية الثانية وكان ذلك في عام 49 /50م فنجد الكتاب المقدس يقول لنا:

"ثُمَّ بَعْدَ أَيَّامٍ قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: «لِنَرْجِعْ وَنَفْتَقِدْ إِخْوَتَنَا فِي كُلِّ مَدِينَةٍ نَادَيْنَا فِيهَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ، كَيْفَ هُمْ». فَأَشَارَ بَرْنَابَا أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا أَيْضًا يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ" (سفر أعمال الرسل 15: 36، 37).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

† والجدير بالذكر أن برنابا خال مارمرقس.

وبحسب ما قال ذهبي الفم أن: "مريم أم مارمرقس التي هي أخت برنابا أوصت برنابا أخوها على ابنها مرقس، وأخبرته عما لمارمرقس من محبة وغيرة على الخدمة وأوصته أنه بخبرته وحكمته وحنكته وكبر سنه يستطيع أن يهتم به حتى يتعلم الخدمة" فبرنابا كان أمينًا على وصية أخته فأخذ مارمرقس في الرحلة الأولى بناءًا على رغبة مارمرقس وفي الرحلة الثانية أشار على بولس أن يأخذا مرقس معهما.

St-Takla.org         Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan صورة: الرسول و الرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرسول و الرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

وتخبرنا الآيات التالية في سفر الأعمال اصحاح 15 أن بولس الرسول رفض اصطحاب مارمرقس ويقول الكتاب:

"وَأَمَّا بُولُسُ فَكَانَ يَسْتَحْسِنُ أَنَّ الَّذِي فَارَقَهُمَا مِنْ بَمْفِيلِيَّةَ وَلَمْ يَذْهَبْ مَعَهُمَا لِلْعَمَلِ، لاَ يَأْخُذَانِهِ مَعَهُمَا. فَحَصَلَ بَيْنَهُمَا مُشَاجَرَةٌ حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ. وَبَرْنَابَا أَخَذَ مَرْقُسَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ. وَأَمَّا بُولُسُ فَاخْتَارَ سِيلاَ وَخَرَجَ مُسْتَوْدَعًا مِنَ الإِخْوَةِ إِلَى نِعْمَةِ اللهِ. فَاجْتَازَ فِي سُورِيَّةَ وَكِيلِيكِيَّةَ يُشَدِّدُ الْكَنَائِسَ" (سفر أعمال الرسل 15: 38-41).

وكلمة مشاجرة ليست كما يظن الناس أنها خصام. فالمحبة متأصلة في آبائنا الرسل ولكن بولس كان له فكر وبرنابا كان له فكر آخر في هذا الموضوع. ففكر بولس الرسول أنه يستحسن أن مارمرقس لا يذهب معهما لأنه لم يكمل معهما الرحلة الأولى.

ولكن طبيعة برنابا أنه يحب التشجيع (وقد تكلمنا فيما سبق عن دور برنابا في حياة بولس الرسول) واسم "برنابا" معناه "ابن الوعظ" أو "ابن التشجيع". فكان هناك اختلاف بينهما في الفكر أو وجهات النظر ولكن المحبة موجودة بين الآباء الرسل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

†† بولس الرسول يعترف "مارمرقس نافع لي للخدمة" (67م.):

فكانت النتيجة أنهم قسموا الخدمة: برنابا اصطحب أبونا مامرقس وذهب به إلى قبرص وكان ذلك في عام 50 م.

وبعد 17 سنة من استحسان معلمنا بولس ألا يأخذ مارمرقس معه وأثناء وجوده في السجن للمرة الثانية في روما (سنة 67م) وقبل استشهاده مباشرة كتب الرسالة الثانية لتيموثاوس (66-67م) حيث قال له:

"خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ" (رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 وهنا يحق لنا أن نقف عند هذا الأمر:-

بولس قَبِلَ الإيمان سنة 35م. واستشهد سنة 67م أي ظل بولس يخدم 32 سنة، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. وأسس العديد من الكنائس، وتتلمذ على يديه العشرات بل المئات. تصوروا معلمنا بولس الرسول هذا في نهاية خدمته ورغم هذا الكم من التلاميذ الذين تعلموا منه وتتلمذوا على يديه، يشعر باحتياج شديد لأبونا وحبيبنا القديس مارمرقس ويقول لتلميذه تيموثاوس:

"خذ مرقس وأحضره معك لأنه نافع لي للخدمة".

يا أحبائي إن هذا كان تقرير بولس الرسول بالروح القدس عن خدمة مارمرقس - حيث يقول الكتاب: "تكلم أناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس" - فبولس يرى رغم تلاميذه الكثيرين أن مارمرقس نافع له للخدمة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-105-Useful--Before-After.html