الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

8- دور مريم أم مارمرقس في تنشئته

 

† أيضًا في إعداد مارمرقس لا نستطيع أن نتجاهل دور مريم أم مارمرقس.

فمريم أم مارمرقس إنسانة تقية جدًا جدًا. أحبت الرب من كل قلبها. وفتحت بيتها للمسيح. فبذلك كان الله يعد مارمرقس حتى ينشأ مارمرقس في بيت تفتح فيه الأم بيتها للمسيح والتلاميذ، ومارمرقس يشب ويكبر وهو يرى ذلك أمام عينيه.

† وفي يوم خميس العهد استضافت مريم أم مارمرقس المسيح والأثنى عشر تلميذ. وإذا تأملنا في ذلك نجده أمرًا ليس سهلًا. فإذا كنا اليوم بصعوبة نستضيف فرد أو اثنين فما بالك باستضافة السيد المسيح وتلاميذه الإثني عشر لقضاء الفصح. ولكنها كانت امرأة محبة للعطاء بدرجة كبيرة.

St-Takla.org         Image: of the painting 'The martyrdom of Saint Mark', by Les Très Riches Heures du duc de Berry (The Very Rich Hours of the Duke of Berry), Musée Condé, Chantilly, France صورة: لوحة شهادة مارمرقس القديس، من كتاب صلوات ساعات دوق بيري الفنية، متحف كونديه، شانتيلي، فرنسا

St-Takla.org Image: of the painting 'The martyrdom of Saint Mark', by Les Très Riches Heures du duc de Berry (The Very Rich Hours of the Duke of Berry), Musée Condé, Chantilly, France

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة شهادة مارمرقس القديس، من كتاب صلوات ساعات دوق بيري الفنية، متحف كونديه، شانتيلي، فرنسا

† حتى بعد صعود ربنا يسوع المسيح للسماء اجتمع مائة وعشرين نفس في علية بيت مارمرقس. وظلت مريم أمه تعول الـ 120 نفس هذه طوال الخمسين المقدسة. مارمرقس نشأ في هذا البيت.

† تصور ماذا سيصبح شخص نشأ في بيت مثل هذا به أم مثل هذه السيدة، تعرف الصلاة والكنيسة والعبادة، بالتأكيد ستكون شخصيته كمثل شخصية مارمرقس.

† وهذه هي المسئولية الكبيرة جدًا جدًا الموضوعة علينا كآباء وكأمهات وكرعاة. ولكن العبء الأكبر يقع على الوالدين بالطبع. لأن الولد أو البنت في البيت عبارة عن عجينة، الله يقول لك خذها وشكلها كما تريد.

† والكنيسة توصي الأم دائمًا في المعمودية – والأم إشبين وكلمة إشبين كلمة سرياني معناها حارس أي هي التي تحرس هذه النفس وتكون مسئولة عنها - في كل معمودية نقول للأم، أنت مسئولة عن ابنك أمام المسيح. كما سلمه لك سيستلمه منك. وتأخذ الأم ابنها من المعمودية أبيض، نقي، بلا خطية. فأصبحنا نحن المسئولين عن أولادنا.

† عندما يكون البيت تقي، وبيت عبادة، ينشأ الأولاد من نفس طبيعة مارمرقس. ولكن عندما يكون البيت مملوء بالشجار والأب والأم كل منهما في جانب بخلاف الآخر، فكيف ينشأ الأولاد في صلاح؟! لا يمكن، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. ثم يشتكي الأب والأم للرعاة في الكنيسة من الأولاد والبنات؟! كيف؟ الأب والأم هم المسئولين بالدرجة الأولى عن حياة أبنائهم وشخصيتهم.

† في أحد الاجتماعات كنت أتكلم عن وصية "لا تقتل" فكنت أقول أن من ضمن أنواع القتل، عدم الرعاية الكافية لأولادنا. والمثال على ذلك عالي رئيس الكهنة.

رفض الرب ذبائح عالي الكاهن وبيته بسبب ولديه:

† عندما نقرأ في سفر صموئيل الأول نجد أن عالي رئيس الكهنة من جهة حياته الخاصة بلا لوم. فقد كان رئيس كهنة وتقي وتنبأ فالله تكلم على لسانه وقال لحنة اله إسرائيل يعطيك سؤالك. وتحققت نبوءته.

† بل كان أيضًا خبير في طرق الله، أي يعرف كيف يتعامل الرب مع النفس، فعندما سمع صموئيل النبي الصوت يقول لنا الكتاب المقدس: "ففهم عالي أن الرب يدعو الصبي".

† ولكن كيف انتهت حياة هذا الرجل؟ انتهت أن الله قال لصموئيل: "أنا لن أقبل ذبيحة عن عالي أو عن بيت عالي" لماذا؟ هل تعرفون السبب؟ السبب أن عالي تهاون في تربية ولديه. وولديه أخطأوا خطايا كبيرة وفي داخل خيمة الاجتماع. وخطيئة عالي الكاهن أنه لم يردعهما. وبسببهما الله رفض عالي ورفض بيت عالي. بذلك نتخيل المسئولية الخطيرة الموضوعة علينا كآباء وكأمهات.

 

† لذلك عندما نتكلم عن مارمرقس نعرف أن وراء مارمرقس أم تقية، يكفيها في السماء أنها "مريم أم مارمرقس" فهذا إكليلها في السماء، أنها كرست حياتها من أجل ابنها.

† نحن لا نعلم الكثير عن حياة مريم أم مارمرقس، ولكن الذي نعلمه أن إعداد الله لمارمرقس كان من بيته ومن هذه الأم التقية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-052-Prepare--Mother.html