الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

2- مكانة مارمرقس العظيمة في كنيسة الإسكندرية

 

مكانة مامرقس العظيمة في كنيسة الإسكندرية تظهر في:

** طقس رسامة البطريرك:

† لذلك الكنيسة تكرم مارمرقس جدًا في طقس رسامة البطريرك.

† ففي اليوم التالي لرسامة أي بطريرك، يأتي هذا البطريرك إلى الإسكندرية ويغير كسوة رأس مارمرقس ويتبارك بها ويبارك بها الشعب. علامة على أن البطريرك يعلن أنه يسير على نفس طريق ونفس نهج مارمرقس.

† ومن اعتزازنا بمارمرقس نسمي أبينا البطريرك خليفة مارمرقس (الجالس على كرسي مارمرقس).

فالقديس مارمرقس في الكنيسة المصرية بالذات له مكانة خاصة جدًا فلولا مارمرقس ما عرفنا المسيح. نحن مدينون بإيماننا للقديس مارمرقس.

St-Takla.org         Image: St Mark - Michele Di Matteo - religious Painting Art - 1427 - Tempera on panel - Gallerie dell'Accademia, Venice صورة: القديس مرقس، لوحة للفنان الرسام ميشيل دي ماتيو سنة 1427، زخرفة على لوح، في جاليري أكاديمية الفنون الجميلة، البندقية

St-Takla.org Image: St Mark - Michele Di Matteo - religious Painting Art - 1427 - Tempera on panel - Gallerie dell'Accademia, Venice

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مرقس، لوحة للفنان الرسام ميشيل دي ماتيو سنة 1427، زخرفة على لوح، في جاليري أكاديمية الفنون الجميلة، البندقية

† إحساسي الخاص أنه عندما نذهب للسماء لابد أن نذهب أولًا لنقدم الشكر لمارمرقس، فهو صاحب الفضل، ولولاه ما كانت هناك كنيسة في مصر.

† وأيضًا إحساسي الخاص أن أي إنسان من الكنيسة القبطية يذهب للسماء، مارمرقس هو الذي يستقبله. لأن مارمرقس ينظر إلينا على أننا ثمرة كرازته. بذرة الإيمان التي وضعها مارمرقس في الإسكندرية ورويت بدم مارمرقس، فكل نفس بارة تقية تعيش في خوف ربنا مارمرقس يشعر أنها ثمرة خدمته وهذه حقيقة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** مكانة مارمرقس عالميًا:

† أيضًا بالنسبة لمكانة مامرقس لدى المسيحيين في العالم كله أيضًا مارمرقس له مكانة متفردة وسط تلاميذ ورسل المسيح. لماذا؟

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

انجيل مارمرقس:

وذلك لأننا كما نعلم أن انجيل مارمرقس هو أول إنجيل يكتب في البشاير الأربعة فالعالم كله مدين لمارمرقس لأنه أول من دون إنجيل ربنا يسوع المسيح. ومن إنجيل مارمرقس أخذ متى وأخذ لوقا في الإنجيلين الخاصين بهما.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قداس مارمرقس:

† أيضًا العالم مدين لمارمرقس لأن أول قداس أقيم على الأرض بالكلمات التي خرجت من فم ربنا يسوع في تقديس الخبز والخمر مارمرقس سمعها (لأنها كانت في بيت مارمرقس) ودونها، وكتب للعالم أول قداس أقيم على الأرض كتب الذي سمعه والذي رآه.

† ومن بركة ربنا أن يظل هذا القداس موجود في الكنيسة، وقد أدخل البابا كيرلس عمود الدين البابا 24 عليه بعض الأواشي فنسب للقديس كيرلس وسمي (بالقداس الكيرلسي) ولكنه أصلًا هذا القداس الذي وضعه مارمرقس بحسب ما سمع.

† ومن القداس الكيرلسي أخذت باقي القداسات، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. فقداس مارمرقس أول قداس يكتب وأول قداس فعلًا حدث على الأرض. فالعالم مدين لمارمرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أثناسيوس:

† العالم مدين لمارمرقس أيضًا لأنه إن كان العالم ينحني أمام إنسان قديس مثل أثناسيوس الرسول الذي حمى الإيمان باعتراف العالم كله، فلولا القديس أثناسيوس لأصبح العالم كله أريوسيًا. أثناسيوس نفسه يقول أنا مدين بإيماني لمارمرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأنبا أنطونيوس:

إن كان العالم مدين لأب الرهبان كلهم القديس الأنبا أنطونيوس مؤسس الرهبنة في العالم كله، فالقديس الأنبا أنطونيوس يقول لولا مارمرقس ما كنت أنا مسيحي وما كانت هناك رهبنه. فلو كنتم مدينين لي بالرهبنة فبالأولى أنتم مدينين لمارمرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

القديس كيرلس عمود الدين:

إن كان العالم كله يعترف بالدور الكبير الذي قام به القديس كيرلس عمود الدين في التمسك بلقب والدة الإله. فأيضًا القديس كيرلس عمود الدين مدين لمارمرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

العلامة أوريجانوس:

إن كان العالم يتعجب من شخص مثل أوريجانوس الذي فسر رموز الكتاب المقدس ويعتبروا أن الكنيسة المصرية بحسب فكرهم لم تنجب شخص مثل أوريجانوس بغض النظر عن موقفنا من هذه المقولة بالذات لكن الكل يعترف أن أوريجانوس أمير شراح الكتاب المقدس، أوريجانوس مديون في إيمانه للقديس مارمرقس.

† فأصبحت الكنيسة في مصر بل الكنيسة في العالم كله، مدينة بالكثير جدًا للقديس مارمرقس.

† لذلك أريد بنعمة المسيح أن نتأمل قليلًا في بعض النقاط في حياة القديس مارمرقس.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-046-Prepare--Status.html