الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هلم نربح الآخرين - الراهب القمص يوأنس الأنبا بولا

18- السيد المسيح وبعض الكتبة والفريسيين

 

السيد المسيح وبعض الكتبة والفريسيين (مر 2: 1ـ 12 ولو 5: 18ـ 26)

في أحد الأيام دخل السيد أحد المنازل بكفر ناحوم (مر 2: 3) لكي يعلم الشعب، وإذ علمت الجموع توافدوا عليه بكثرة من القرى المحيطة والجليل واليهودية، وكان بينهم عدد لا بأس به من الكتبة والفريسيين ينصتون لتعليمه.

St-Takla.org           Image: Pharisee صورة: فريسي

St-Takla.org Image: Pharisee

صورة في موقع الأنبا تكلا: فريسي

وفجأة سمعوا صوت معاول وفئوس تحفر السقف، وتساقط بعض من التراب على رؤوس الحاضرين الموجودين بداخل المكان حيث كان السيد المسيح يُعلم. وبعد قليل انكشف السقف وأصبح به نافذة بحجم الباب، وإذ بإنسانٌ يُدلىَّ على فراش من هذه النافذة، فاقترب إليه السيد المسيح ونظره، وإذ هو بمفلوج لا يستطيع أن يمشى على قدميه. ونظر السيد المسيح في عيون الذين حوله إذ بهم يحتقرون هذا المفلوج لاعتقادهم بأنه ربما يكون مخطئا أو أحد أبويه أو كليهما معًا لأنه كسيح ولا يستطيع الحركة (يو 9: 2).

فنظر السيد المسيح إلى إيمان رفاقه وقال له: «يَا بُنَيَّ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ». فبدأ الكتبة والفريسيون ينظرون بعضهم إلى بعض وهم يتذمرون في داخلهم ويحتجون قائلين: من هذا الذي يجدف؟ من يجعل نفسه هو؟ فعلم السيد المسيح بأفكارهم فقال لهم: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِهَذَا فِي قُلُوبِكُمْ؟ أَيُّمَا أَيْسَرُ: أَنْ يُقَالَ لِلْمَفْلُوجِ مَغْفُورَةٌ لَكَ خَطَايَاكَ أَمْ أَنْ يُقَالَ: قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَامْشِ؟ وَلَكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لاِبْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا» - قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «لَكَ أَقُولُ قُمْ وَاحْمِلْ سَرِيرَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ». فبرأ المفلوج في الحال وقام وحمل فراشه وذهب إلى بيته فرحًا بشفائه، بينما مجد الحاضرون الله.

انظري يا نفسي كيف تعامل ربنا يسوع المسيح مع كلٍ على حده ليربحه لملكوته السماوي، الكتبة والفريسيين على حده، ورفاق المفلوج على حده، والمفلوج نفسه على حده، انظريه يعطف على المفلوج ويتحنن عليه ويلقبه بابنه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). نعم هو ابنه لأنه قد احتمل التأديب (عب 12: 7)، فهو قد احتمل هذا المرض كل هذا الزمان وبشكر، واحتمل نظرات المجتمع، واحتمل أن يخدمه الآخرون بدلا من أن يخدمهم هو ويعولهم. فربحه المسيح إذ وهبه الشفاء الجسدي وأيضًا الروحي بغفران خطاياه.

ونظر السيد المسيح إلى إيمان رفاقه إذ فضلوا تعبهم عن تعب السيد المسيح وحضوره إلى منزلهم وكأنهم ليسوا أهلا أن يدخل السيد المسيح تحت سقف منازلهم، فأعطاهم حسب سؤل قلبهم.

أما الكتبة والفريسيون فقد يكونون محقين لو لم يبرهن السيد المسيح أقواله بأفعاله، فهو لا يشاء للإنسان أن يخبئ أية خطية في داخله، فبرهن بعمله على صحة كلامه، ولكي لا يجعلهم متشككين أظهر سلطانه على جسد هذا المفلوج فوهبه الشفاء.

نعم يا رب مجدوك وبهتوا جدا، وقالوا لقد قام بيننا نبي، فأنت يا سيدي قد ربحتهم ولهذا خافوا وحذروك عندما أراد هيرودس أن يقتلك فقالوا لك: «اخْرُجْ وَاذْهَبْ مِنْ هَهُنَا لأَنَّ هِيرُودُسَ يُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَكَ» (لو 13: 31)، وآخرون دافعوا عنك أمام أحد المجامع التي كانت مجتمعة لتحاكم المولود أعمى قائلين: «كَيْفَ يَقْدِرُ إِنْسَانٌ خَاطِئٌ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذِهِ الآيَاتِ؟» (يو 9: 16).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب الثاني: السيد المسيح كمثال حي - كتاب هلم نربح الآخرين - الراهب القمص يوأنس الأنبا بولا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-023-Fr-Yoannes-St-Paul/001-Halom-Narbah-Al-Akhareen/Winning-Souls-18-Farisyeen.html