الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

 231- الأسرار والحياة الكنسية

 

ما أعذب أن أكتب عن الأسرار الكنسية، لأنها في الحقيقة هي تذوق لحب الله الفائق ونعمته الإلهية المجانية. الأسرار ليست إلا ممارسة للإنجيل في الواقع الكنسي الحي، فيها يتكشف المؤمن سر الإنجيل ويتعرف علي الحياة الكنسية الخ.. في اختصار يمكنني أن أقول بأن الأسرار تمنحنا الآتي:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1- التمتع بالنعمة الإلهية عمليا: فإن كان التعليم عن "النعمة الإلهية" هو قلب الإنجيل ومركزه، هذه النعمة نتمتع بها خلال الأسرار كما يؤكد لنا الكتاب المقدس:

سر المعمودية: فيه ننال لا عن استحقاق ذاتي ولا بذراع بشري بل بالروح القدس الميلاد الجديد (يو 3: 3-5؛ تي 3: 5)، التبني لله (غلا 3: 26).

سر الميرون: فيه ننال عطية الروح القدس الذي يعلمنا ويرشدنا ويقدسنا، لننمو حتى نبلغ معًا إلي قياس قامة ملء المسيح (أع 8: 17؛ 19: 5، 6).

سر التوبة والاعتراف: فيه يقدم لنا الروح القدس الحل من الخطايا (مت 16: 19).

St-Takla.org         Image: The Holy Mairuon Oil (Mayron، Mayroon)، at St. Takla Church Baptistery، Egypt - right to left: Ghalilawn Oil، Mayroun Oil، and the Simple Oil صورة: صورة زيت الميرون المقدس، زيت المسحة المقدسة، زيت ميرون، في معمودية كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت، مصر - من اليمين لليسار: زيت الغاليلاون، زيت الميرون، الزيت البسيط

St-Takla.org Image: The Holy Mairuon Oil (Mayron، Mayroon)، at St. Takla Church Baptistery، Egypt - right to left: Ghalilawn Oil، Mayroun Oil، and the Simple Oil - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: زيت الميرون المقدس، زيت المسحة المقدسة، زيت ميرون، في معمودية كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت، مصر - من اليمين لليسار: زيت الغاليلاون، زيت الميرون، الزيت البسيط،  - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

سر الأفخارستيا: فيه ترتفع الكنيسة كما إلي السماء لتلتقي بالمخلص السماوي، تشارك السمائيين تسابيحهم، وتتناول جسد الرب ودمه لتتحد به وتثبت فيه، فتحيا إلي الأبد (يو 6: 35، 55؛ مت 26: 27، 28؛ 1كو 10: 17).

سر مسحة المرضى: فيه يتقبل المريض الآلام كشركة مع السيد المسيح المتألم، كما ينال المريض غفران خطاياه (بالتوبة والاعتراف) وشفاء جسده (يع 4؛ مر 6: 13).

سر الزواج: ينال العروسان الاتحاد معا ويقيم الروح القدس من بيتهما كنيسة مقدسة للرب.

سر الكهنوت: فيه يعمل السيد المسيح الكاهن الأعظم والفريد في من وهبهم الروح نعمة الكهنوت (مت 28: 19-20؛ أف 4: 11، أع 20: 28، 1 تي 4: 14، 2 تي 1: 6).

هذه الأعمال الإلهية الفائقة هي نعمة الله المجانية التي تقدم للمؤمنين خلال كنيسته.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- التحام العمل الإلهي المجاني مع الجانب الإنساني: لقد دعيت هذه الأعمال "أسرارًا"، لأنها أعمال إلهية فائقة للعقل، يجد فيها المؤمن الثالوث القدوس عاملا لحسابه، مهتما به ليقيمه ابنًا لله مقدسًا مغسولًا بالدم الثمين، يشارك السمائيين حياتهم العلوية؛ يعمل الله في حياته الروحية، ويهتم به في مرضه الخ.. غير أن هذه الأسرار تحمل روحًا إنجيليًا، أقصد عدم تجاهل الجانب الإنساني.

في أكثر توضيح أقول أن الله في حبه للإنسان أعطاه كرامة خاصة، فيعمل به ومن خلاله دون تجاهل له، ففي سر العماد مثلا لا يمكن لخليقة ما سماوية أو أرضية أن تقيم إنسانًا بشريًا ابنًا لله، هذا من صميم عمل روح الله القدوس، وفي استحقاقات الصليب.. لكنه يتحقق خلال الكاهن.. الله يسر أن يعطي للإنسان هذه الكرامة، لكن يبقي عمل السر من فعل الله ذاته لا الكاهن.

ربما يستصعب البعض هذا الفكر، متسائلًا: لماذا لا يهب الله عطاياه للمؤمن مباشرة دون وساطة الكاهن؟ نجيب بأن الله الكلمة الذي لم يستنكف من أن يصير إنسانا يكرم البشرية كلها بالعمل خلال بشر يدعوهم ويقدسهم واهبًا إياهم نعمة الكهنوت.

مع الفارق حينما تجسد الكلمة الإلهي لتحقيق خلاصنا استخدم القديسة مريم، وأخذ جسدًا حقيقيًا منها، وكان لها دورها الايجابي.. وحسبنا هذا تكريمًا لجنس البشر. ويبقي الله يطلب من الإنسان عمله الايجابي ليعلن الله ذاته من خلاله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- الكشف عن طبيعة الكنيسة: إذ يسيء البعض استخدام هذه الأسرار، فيستغلها للسلطة عوض الخدمة يثورون ضد هذه الأسرار بقصد الثورة علي سلطة الكنيسة، لكن في الكنيسة القبطية يشعر المؤمنون بأمومة الكنيسة وحنوها خلال تمتعهم بالأسرار. فإن كان الثالوث القدوس يعطي بفيض للمؤمنين وبلا حساب إنما يعطي خلال كنيسته الحاملة لصورة السيد المسيح والمتسمة بصفاته.

نذكر علي سبيل المثال، إذ يشعر المؤمن أنه في مياه المعمودية نال الميلاد الجديد، يتطلع إلي الكنيسة كأم أنجبته بالروح القدس ابنًا لله، فتصير بنوته مجالًا لوحدته مع بقية الأعضاء روحيًا لا لعزلته واتسامه بالانفرادية. حتى في حياة الزوجية يشعر أنه قبل زوجته واحدا معا خلال الكنيسة المحبة، فيري في علاقته معها صورة لعلاقته بالجماعة المقدسة.

ممارسة الأسرار بالروح والحق، دون استغلال لسلطة ما، يكشف أمومة الكنيسة ووحدتها بل وكيانها الروحي وغايتها نحو خلاص كل نفس بعيدًا عن روح الإداريات والتنظيمات البشرية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- الكشف عن فهمنا للخليقة كلها: الله الكلمة الذي يسمو فوق كل مادة صار إنسانًا حقًا، أكل وشرب وعمل.. مقدسًا نظرتنا ليس فقط للجسد الذي أخذه وإنما حتى للحياة اليومية وللمادة التي استخدمها، فلا نري في الأكل نجاسة ولا في الخليقة الجامدة عنصر ظلمة وعداوة.

استخدم الأسرار للخليقة الجامدة كالماء في المعمودية، والزيت في سر مسحة المرضى، والخبز والخمر في سر الأفخارستيا، ووضع أكاليل معدنية في المعمودية والزواج، والملابس الكهنوتية إلخ.. إنما يرفع نظرتنا تجاه المادة لنري يد الله التي تقدس كل شيء لحساب خلاصنا!

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السابع: الكنيسة القبطية والعقائد - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - للقمص تادرس يعقوب ملطي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-231-Sacraments-Life.html