الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

 186- الصوم والتدبير الكنسي

 

بينما يقضي الكثير من الأقباط وأيضا الأثيوبيين) غالبية أيامهم صائمين بكامل حريتهم خلال تدبير الكنيسة كأم محبة لأولادها، يهرب كثير من الغربيين من صليب الصوم، مقدمين أعذارًا كثيرة.

1- الصوم عمل فردي يمارس في الخفاء (مت 6: 17، 18)، ويرد علي ذلك بأن ذات الوصية تنطبق علي الصلاة والصدقة (مت 6: 3، 6)، ومع هذا ففي كل كنائس العالم تمارس الصلوات وتقدم الصدقات بصورة جماعية مع ممارستها أيضا علي المستوي الشخصي الخفي.

في العهد القديم التزم الشعب بالعبادة الجماعية، ليس فقط في الصلاة والتسبيح والقراءات الكتابية وإنما أيضا في الأصوام (زك 8: 10؛ أس 4: 3، 16؛ عز8:21؛ 2 أي 20؛ 3؛ يوئيل3؛5) وفي العهد الجديد صام الرسل معًا (أع 13: 2، 3).. فلماذا يهرب المؤمنون من الصوم الجماعي تمت ستار العمل الخفي؟!

سر قوة الكنيسة الأولي الجامعة وحدتها في الإيمان وأيضا شركتها معا حتى في الأصوام، فالتاريخ يشهد أن الكنيسة شرقًا وغربًا، كانت منذ العصر الرسولي تصوم يومي الأربعاء والجمعة (7) وأيضا الصوم الأربعيني (8).

St-Takla.org         Image: Orthodox Coptic monk performing prostration صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

St-Takla.org Image: Orthodox Coptic monk performing prostration

صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

أما من جهة إخفاء الصوم، فإن غايته الامتناع عن حب الظهور وطلب المجد الباطل، لهذا نجد الرسول بولس لم يخف صومه، بل أعلنه، قائلًا: "في أصوام"، كما مارسه مع من كانوا في السفينة (أع 27: 21).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- لماذا تحدد مواعيد خاصة بالصوم؟ لو تركت بدون تدبير أو تنظيم كنسي يمكن أن يحرم المؤمنون منه كل أيام حياتهم، كما حدث في أغلب كنائس الغرب. وفي العهد القديم وجدت أصوام محددة (زك 8: 19)، جنبا إلى جنب مع الأصوام الجماعية أو الشخصية في أزمنة الضيق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- يعترض البعض علي الصوم الكنسي بالقول الرسولي: "لا يحكم عليكم أحد في أكل وشرب.." (كو2: 16)، وما جاء في سفر الأعمال: "ما طهره الله لا تدنسه أنت" (أع 10: 11-15)، وأيضًا القول: "يرتد قوم عن الإيمان.. مانعين عن الزواج وأمرين أن يمتنع عن أطعمة قد خلقها الله لتتناول بالشكر" (1 تي 4: 1-3). يرد علي ذلك بالآتي:

أ] لم يقل الرسول: "لا يحكم أحد عليكم في صوم "بل" في أكل وشرب].. فالمقصود هنا الامتناع عن الأطعمة المحرمة حسب الشريعة المرسومة، كما فعل بطرس حين رأي ملاءة عظيمة عليها كل أنواع الأطعمة فامتنع أولا (أع 10: 11-15). وكان الرسول هنا يقاوم فكرة العودة إلى اليهود.

ب] أما عن القوم المانعين عن أطعمة معينة، فيقصد الرسول أمثال أتباع ماني والدوناتست الذين حرموا الزواج كنجاسة وأكل اللحم كدنس.. لذلك قطعتهم الكنيسة عن شركتها، أما في الصوم فنحن لا نحرم طعامًا معينًا، إنما نمتنع اختياريًا لقمع الجسد وضبطه (1كو 9: 27).

هذا ويلاحظ أن طعام الإنسان الأول كان نباتيًا (تك 1: 29)، وبقي الإنسان لا يأكل اللحم إلي زمن فلك نوح (تك 9: 3) حيث هبط مستواه روحيًا.. لهذا عندما يود المؤمنون تهيئة الجو الروحي لنموهم يأكلون الطعام النباتي كما فعل دانيال والثلاثة فتية في القصر، وأيضا حزقيال؛

ج] التنظيم أو التدبير الكنسي ضروري لحياة الجماعة، كما جاء في 2 يو12. وقد عرفت الكنيسة بمرونتها، إذ يستطيع المؤمنون بإرشاد أباء اعترافهم الروحيين أو يمارسوا أصوامًا أكثر وأن يعفوا منها حسب ظروفهم الروحية أو الصحية أو الاجتماعية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السادس: الكنيسة القبطية والحياة التعبدية - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - للقمص تادرس يعقوب ملطي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-186-Fast-Arrangement.html