الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

 182- غاية الطقس القبطي وسماته

 

1- الطقس القبطي ليس هدفًا في ذاته تمارسه الكنيسة في حرفية بلا فهم، إنما هو لغة الكنيسة التي تنطق بها الجماعة المقدسة ككل، وينطق بها كل عضو، لكي ينعم خلاله بعربون السماء، لذا قال القديس اكليمندس الإسكندري أن الكنيسة صورة السماء.

كل طقس لا يمارس فيه المؤمن شركة مع الله الآب في ابنه بالروح القدس ويختبر عذوبة الحياة الإنجيلية المبهجة كحياة سماوية، هو طقس غريب عن الكنيسة القبطية. نذكر على سبيل المثال طقس سر الزواج مثلًا إذ تدور أغلب الصلوات حول الإكليل السماوي والزواج الروحي بين الله وقديسيه إن مارسوه بطريقة روحية وأدركوا أن زواجهم هو صورة للسر الأعظم: اتحاد السيد المسيح بكنيسته (أف 5: 33).

St-Takla.org Image: A Coptic Orthodox Priest Monk raising incense in a Church at St. Mina Monastery، Marriott، Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة راهب كاهن قبطي أرثوذكسي يقوم بصلاة رفع البخور في كنيسة بدير الشهيد مينا المصري، مريوط، مصر

St-Takla.org Image: A Coptic Orthodox Priest Monk raising incense in a Church at St. Mina Monastery، Marriott، Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة راهب كاهن قبطي أرثوذكسي يقوم بصلاة رفع البخور في كنيسة بدير الشهيد مينا المصري، مريوط، مصر

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- للطقس دوره التعليمي. إذ تقدم الكنيسة القبطية كل العقائد المسيحية والمفاهيم الإيمانية والمنهج الروحي في أبسط أسلوب. يفهمه الطفل، ويشبع به الإنسان اللاهوتي. ويستعذبه الكاهن المثقل بأتعاب الرعاية. ويستريح له الناسك الروحي. فبرشم الصليب يتعلم الطفل الإيمان بالثالوث القدوس والتجسد الإلهي. وخلال الأيقونات يدرك امتداد الكنيسة كجسد المسيح حتى بعد الرحيل من هذا العالم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- يمتاز الطقس القبطي بالتناغم معًا بروح واحد. فالمبنى الكنسي بطقسه الرائع يتناسق مع الليتورجيا بطقوسها ليعيش المؤمنون بروح الله في حياة خاشعة مفرحة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- في الطقس القبطي يشترك الجسد مع الروح في التعبد لله. سواء على مستوى العبادة الجماعية أو العائلية أو الخاصة. علامة إيماننا بوحدة الإنسان ككل. وعدم تجاهل دور الجسد في الحياة الروحية. إننا نؤمن بقدسية الروح والجسد معًا بروح الله القدوس.

الطقس القبطي وما يحويه من تسابيح ووقوف بخشوع وبسط اليدين وسجود وتقديم بخور... لا يمثل حركات جسدية محددة. إنما يمثل مساندة الجسد للنفس المتيقظة. ذلك كما أن كل تصرف جسدي شرير قادر على تحطيم الروح وإعاقتها عن الشركة مع الله.

الطقس هو لغة الإنسان ككل. يستخدم كل كيانه ليعبر عما بداخله فيما تعجز اللغة العادية عن الحديث عنه. وهو تعبير يخرج عن الجسد متفاعلًا مع أعماق النفس الداخلية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- في الطقس القبطي ليس فقط ينساب الجسد كله متعبدًا لله. وإنما تشترك أيضًا الخليقة في تمجيد الخالق. وكأن المؤمن وقد أدرك تقديس الخليقة يتقدم لله ومعه البخور والخشب (الأيقونات) والخبز والخمر... معلنًا أن كل الخليقة تمجد الله. هذا الفكر يتفق مع ما نتغنى به في التسبحة "سبحي الرب من الأرض... أيتها النار والبرد والضباب إلخ..." مز 148. وكأن الخليقة الجامدة ذاتها ليست شرًا ولا عائقًا عن العبادة. بل صالحة يمكن للمؤمن أن يستخدمها في التعبير عن تقديس كل ما على الأرض لله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6- يمكننا أن نقول بأن الطقس جزء لا يتجزأ من الحياة الكنسية يمس عبادتها وإيماننا وروحانيتنا ونسكنا إن مارسناه روحيًا تحت قيادة الروح القدس وبفهم. أما إن مارسه أحد كواجب ملتزم به في روتين جامد حرفي وفي جفاف بلا فهم يصير الطقس عائقًا للحياة الروحية الإنجيلية. بمعنى آخر، الطقس ليس مجرد نظام أو ترتيب خارجي أو مجموعة قوانين تحكم الحياة الكنسية. إنما ف جوهره هو روح داخلي حي نسلمه عبر الأجيال. للطقس جسده أي الترتيب المنظور الملموس وله روحه أي الفكر الداخلي والحياة الملتهبة بالروح. من يقف عند الجسد دون الروح يكون كمن يلتقي بجثة هامدة تمثل ثقلًا نريد دفنها. أما إن حمل الجسد الروح داخله فيلتقي بحياة فعالة في الجماعة كما في كل عضو.

__________

1- المؤلف: مفاهيم إيمانية روحية (16). الطقس بين الروحانية والشكلية 1980.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السادس: الكنيسة القبطية والحياة التعبدية - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - للقمص تادرس يعقوب ملطي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-182-Rite-Aim.html