الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

87- الهينوتيكون

 

في 28 يوليو سنة 482 أصدر زينون Byzantine emperor Zeno منشور "هينوتيكون" Henotikon، جاء فيه وصف للحالة الدينية في الشرق، يعتبر تقريرًا واقعيًا عن حال الكنيسة بعد مجمع خلقيدونية، إذ جاء فيه: [خلال كل هذه السنوات من الحياة، حدث أن عبر الزمن بجيل بلا حساب، فحرم الكثيرون من نوال تجديد المعمودية، وآخرون من شركة الأسرار الإلهية حتى لحظة انتقالهم، منتظرًا حدوث تحرك إنساني، وربوات من الميتات لحقت بالبشر بتهور في مبالغة، حتى أن الأرض بل والجو أيضًا صار فاسدًا: مَنْ لا يصلى إذن لكي تتغير هذه الأمور إلى ما هو أفضل؟!] (5).

الإمبراطور زينون الذي بدأ حياته الملوكية بإلغاء قرار الإمبراطور باسيلسكوس ونفى الأساقفة غير الخلقيدونيين، الآن يدرك كيف تمررت الكنيسة في الشرق وسط الضيق الذي وجهه البلاط ضدها. لا ننسى هنا أن زينون هذا صار فيما بعد محباً لكنيسة مصر، خاصة لآبائها الرهبان، بعد أن تخفت ابنته ايلاريا في زى راهب وعاشت ناسكة، ولم يكتشف أمرها إلا بعد أن شفت أختها الوحيدة من مرضها؛ فقدم الإمبراطور للأديرة في مصر بسخاء.


St-Takla.org Image: Saint Ilareya (Elareia)

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسة إيلارية (إيلاريا)

في هذا المنشور تجاهل الإمبراطور زينون مجمع خلقيدون وطومس لاون، وفى نفس الوقت أخذ الجانب الإيجابي لتأكيد وحدة طبيعة السيد المسيح دون التعرض لصيغة معينة... لقد حوى المنشور:

1- قانون إيمان نيقية هو وحدة قانون الإيمان الذي صادق عليه الـ150 أبا بمدينة القسطنطينية وآباء مجمع أفسس، وكان الهدف العودة إلى ما قبل مجمع خلقيدون (6).

2- حرم نسطور وأطيخا، وقبول الاثني عشر بندا (حرمانات) لكيرلس.

3- أكد إيجابيا: [نعترف أن ابن الله الوحيد هو نفسه الله الذي تأنس بكونه ربنا يسوع المسيح، واحد معنا في الناسوت، هذا الذي تنازل وتجسد بواسطة الروح القدس من العذراء مريم "الثيؤتوكس" qeotokoc، إنه ابن واحد لا اثنين. نؤكد نسب المعجزات كما الآلام التي احتملها ابن الله الوحيد بإرادته في الجسد، إننا لن نقبل بالمرة القائلين بالتفريق أو الاختلاط أو أنه خيال. فإن التجسد الحقيقي بلا خطية لم يضف شيئًا إلى الابن، وبقى الثالوث ثالوثًا، حتى عندما تأنس الله الكلمة، أحد الثالوث] (7).

4- بعد أن طلب المنشور إصلاح وحدة الكنيسة، أعلن هذا الحرمان على كل من يخالف الإيمان، الآن أو في أي زمان، سواء في خلقيدون أو مجمع آخر، خاصة نسطور وأوطيخا ومن يحمل فكرهما.

لقد وقع البابا الإسكندري على هذا المنشور، شارحًا للكهنة والشعب بالإسكندرية ما يحمله من مفهوم إيماني، لان البعض طالب أن يكون المنشور واضحًا في حرمانه لطومس لاون وقرارات مجمع خلقيدونية وتأكيد طبيعة المسيح الواحدة.

في الواقع الهينوتيكون لم يقدم لغير الخلقيدونيين المضطهدين حقوقهم وإنما سمح لهم أن يمارسوا عملهم الروحي والكنسي في حرية دون التزام بقبول مجمع خلقيدون، لذلك كان ترحيبهم بالمنشور ليس من أجل ما يحمله من لاهوتيات وإنما من أجل السماح لهم بالحرية للعمل (3)... وإن كان المنشور حمل اتجاها واضحا نحو تفكير أصحاب الطبيعة الواحدة.

قدم هذا المنشور فرصة لاتحاد كراسي الشرق الرئيسية الأربعة، أما كرسي الغرب "روما" فلم ينشغل بالأمر، لأن اتجاهه كما قال مندوبو روما في جلسة 22 أكتوبر 451 بمجمع خلقيدون: أما أن يقبل الشرق وجهة نظر روما أو ينسحبوا لتبق روما فيما يخص شأنها... لكنها لم تقف في سلبية بل أعلنت استياءها.

في 28 يوليو 484 عقد فيلكس الثالث أسقف روما مجمعًا من 27 أسقفًا حرم فيه البابا بطرس الاسكندرى والبطرك أكاكيوس، أما هما فلم يباليا بحرمانه.

بالرغم من نياحة كل من أكاكيوس سنة 489 م.، والبابا بطرس سنة 490 م.، زينون سنة 491 م تمسك الإمبراطور انسطاسيوس الأول (491- 518 م.) بالهينوتيكون ἑνωτικόν، وكان بطاركة القسطنطينية يوقعون عليه عند سيامتهم حتى وفاة الإمبراطورية سنة 518 م. في هذه الفترة ظهر القديس ساويرس الأنطاكي (512-518) من أشهر اللاهوتيين في موضوع طبيعة السيد المسيح الواحدة.

عاشت كنيسة الإسكندرية في سلام مع بقية كراسي الشرق، وفى علاقة حب وود مع الإمبراطور انستاسيوس حتى تولى يوستنيان العرش، لتبدأ المتاعب من جديد.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الرابع: الكنيسة القبطية والحكم البيزنطي - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - للقمص تادرس يعقوب ملطي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-087-Hinotikon.html