الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - قصة: . - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قصص قصيرة (مع مجموعة من القصص الطويلة) - القمص تادرس يعقوب ملطي

 218- قصة: فنجان قهوة

 

جلس جاك مع أب اعترافه يشكو له من الوالد الذي يحاول منعه من الاتصال بمدرس الكيمياء ميشيل.

- لا أعرف كيف أتصرف مع والدي، فإنه لا يريدني أن اتصل بمدرس الكيمياء، ميشيل!

- ماذا يعجبك في الأستاذ ميشيل؟

- إنه إنسان رقيق الطبع، لطيف في معاملاته، مدقق في مواعيده، وأمين في عمله.

- هل تظن أن والدك يحب هذه الصفات؟!

- حتمًا يحبها، لكنه لا يحب الأستاذ ميشيل.

- بماذا تبرر عدم محبته له.

- ربما لأنه يغِير منه، لأني أتحدث عنه كثيرُا، واتصل به تليفونيًا في كل مشاكلي.

- لستُ أظن هذا، فإن والدك إنسان محب، ويشتاق أن تحمل سمات الأستاذ ميشيل، لكنه يراك تقلده في أمورٍ مظهريةٍ تافهة، حتى في طريقة مشيه وحركاته دون أن تنتفع من حياته وسلوكه الحيّ.

St-Takla.org Image: Coffee cup spilled on the plate, with spoon صورة في موقع الأنبا تكلا: فنجان قهوة مسكوب على الطبق، مع ملعقة

St-Takla.org Image: Coffee cup spilled on the plate, with spoon

صورة في موقع الأنبا تكلا: فنجان قهوة مسكوب على الطبق، مع ملعقة

والدك لا يريدك أن تكون نسخة مطابقة لأية شخصية، بل تكون لك شخصيتك المستقلة. تنتفع من الآخرين وتقلدهم بفكر حيّ، وتطبق ما تنتفع به بما يناسب شخصيتك وظروفك، فلا تكون كالقرد الذي يُقلد بلا تفكير.

 هذا ما علمنا إياه الكتاب المقدس إذ يُطالبنا بولس الرسول أن نتمثل به كما هو بالمسيح. نتمثل بإيمانه وسلوكه وحياته. فالتقليد الكنسي هو تسليم لإيمان حيّ عملي وليس محاكاة imitation لحركات ظاهرة جافة بلا معنى. بالتقليد نلتقي مع إلهنا بروحٍ ناريٍ في عقيدتنا كما في عبادتنا الجماعية والشخصية وخلال قوانين الكنيسة، ونراه متجليًا في تاريخ كنيستنا. هذا هو التقليد الحق!

صمت الكاهن قليلًا ثم روى لجاك قصة تحكي له خطورة التقليد بلا فهم ولا حكمة.

"دعي أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية بعض المزارعين إلى البيت الأبيض، وإذ كانوا لا يعرفون "البروتوكول" اتفقوا أن يتصرفوا كما يتصرف الرئيس.

قُدمت القهوة له كما قُدمت لكل الحاضرين. تطلع الكل إليه ولم يتحركوا. أمسك الرئيس بطبق فنجانه، فأمسك الكل بالأطباق، وإذ صبَّ الرئيس قليلًا من القهوة في الطبق، إذا بهم جميعًا يصبُّون قهوة في أطباقهم. لكن أمسك الرئيس بالطبق وانحنى ليضعه أما قطته التي جلست عند قدميه. ارتبك الكل ولم يعرفوا ماذا يفعلون!

اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمزيد من القصص والتأملات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* لأحيا بك متمثلًا برسلك.

 تَسَّلم رسلك كتابك ومواعيدك والإيمان بك، بل وتسلموا حياتهم منك،

 هب لي أن أقتدي بهم.

 أتمتع بأبوة اللَّه الآب وأرتمي في أحضانه.

 أقتنيك يا عريس نفسي،

 وأحمل روحك القدوس ليجدد على الدوام أعماقي.

* هب لي أن اقتدي بآبائي، فأحمل روح الحب الذي فيهم.

 وأسير على إثر خطواتهم، بقيادة روحك القدوس.

* بالتقليد الحيّ أراك متجليًا في كل عبادة تسلمتها،

 وأتلامس معك في تاريخ كنيستك،

 وأسمع صوتك في كل قانون كنسي،

 فأتحول إلى أيقونة حيَّة لسمائك!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

* بتصرف عن جريدة وطني 23/6/1996؛ المؤلف: التقليد والأرثوذكسية 1980.

* بعض القصص التالية مقتبسة بتصرف عن: Archibald Naismith: 2400 Outlines, Notes, Quotes, and Anecdotes, vol.2

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب قصص قصيرة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/007-Short-Stories/Short-Stories-0218-Coffee.html