الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - قصة: . - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قصص قصيرة (مع مجموعة من القصص الطويلة) - القمص تادرس يعقوب ملطي

 144- قصة: يوحنا الجديد

 

في قرية صغيرة، في أقصى أطرافها عاش صياد السمك يوحنا. كان سكيرًا، يبدد كل أمواله على الخمور، بينما كانت زوجته وأطفاله يعيشون في حالة ضنكٍ وبؤسِ شديد. كانت زوجته تبذل كل جهدها لتعمل في بعض المنازل لكي تنفق على الأسرة، وبالكاد تجد القوت اليومي الضروري جدًا.

عبثًا حاولت الزوجة وأيضًا الأحباء أن يثنوا يوحنا عن السُكر، فقد ملكت عليه هذه العادة، غير مبالٍ بصحته ولا باحتياجات أسرته.

تعرَّف عليه مؤمن صار يحدثه عن حب اللَّه الفائق له، وعن الثمن الذي دفعه السيد المسيح لأجل خلاصه ومجده. استطاع المؤمن بهدوء أن يسحب قلب يوحنا إلى السماويات، ليجد فيها شبعه وفرحه وسلامه الداخلي. لم يعد يعاني من الفراغ الداخلي، ولا الشعور بالعزلة، وغير ذلك من المشاعر التي كانت تدفعه إلى السُكر كهروبٍ مما يعاني منه في داخله.

ترك يوحنا شُرب الخمر، وبدأ يعمل بجديه في صيد السمك، مقدمًا ما يقتنيه لأسرته وأخوته المحتاجين.

لم تعد أسرته تحتاج إلى شيء، بل كان يفضل عنها الكثير، ففتح الكل قلوبهم قبل أبواب بيتهم للمحتاجين كما للنفوس المحطمة.

جاءته زوجته يومًا تسأله عن إمكانية تغيير مكان السكن، إذ كانت تشعر بأن بيتها غير مناسبٍ لتربية أطفالها. بمحبة قال لها: "لدينا الكثير ببركة الرب، فلنبحث عن مكانٍ لائقٍ بأطفالنا".

St-Takla.org Image: A bottle of wine with cup, devil, by Amgad Wadea صورة في موقع الأنبا تكلا: زجاجة خمر، مع كأس، رسم أمجد وديع

St-Takla.org Image: A bottle of wine with cup, devil, by Amgad Wadea

صورة في موقع الأنبا تكلا: زجاجة خمر، مع كأس، رسم أمجد وديع

التقى يوحنا بمالك منزل وطلب منه أن يؤجر منزله، فدار بينهما الحوار التالي:

- في صراحة كاملة، لا أستطيع أن اؤجر لك منزلي!

- لماذا؟

- لا أضمن أنك تحافظ على منزلي، وأن تدفع الإيجار الشهري.

- لماذا حكمت عليَّ هكذا؟ هل تعرفني؟

- أعرفك جيدًا!

- هل سبق أن تعاملت معي؟

- لم أتعامل معك، لكنني أعرفك، فأنت تصرف كل أموالك على الخمور.

اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمزيد من القصص والتأملات.

عندئذ مدَّ يوحنا يده إلى جيبه، وأخرج حفنة عملات ذهبية، وهو يقول: "لست سكيرًا! بركة الرب تملأ كل حياتي وبيتي، ولست انفق شيئًا على الخمر، ولن أسمح لها بنعمة إلهي أن تدخل فمي!"

دُهش مالك المنزل وهو يتطلع إلى العملات الذهبية، أما يوحنا فقال له:

"إن يوحنا هذا الذي تتحدث عنه قد مات!

لقد قام يوحنا الجديد مع المسيح الحيَّ واهب القيامة.

لقد تعجبت لأنك رأيت العملات الذهبية، لكنك لو دخلت إلى أعماقي تجد عجبًا!

في داخلي ملكوت إلهي الذي لا يُقدر بثمنٍ.

أنا خليقة جديدة في المسيح يسوع مخلصي.

وهبني روحه القدوس يعمل في أعماقي.

وجعل من حضن أبيه موضع استقرار لنفسي.

هوذا كل شيءٍ صار جديدًا في حياتي".

فرح به مالك المنزل وقدم له مفاتيح بيته بلا شروط، وهو يقول له: "إني أحسب نفسي سعيدًا أن تسكن في بيتي يا يوحنا الجديد!"

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* لتشرق بنورك في أعماقي،

فتلتهب بحب السماويات.

لا يعود العالم يسكرني بملذاته ولا بضيقاته.

* انتزعني من سكري بالعالم،

فأدرك أسرار حبك.

* بروحك الناري جدد أعماقي،

هب لي قلبًا جديدًا، وفكرًا جديدًا.

هب لي اسمًا جديدًا ومسكنًا جديدًا

* لتمت كل أعمال إنساني القديم،

وليحيا فيَّ الإنسان الجديد.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

* بتصرف عن Donald Grey Barnhouse: let Me Illustrate, p. 307-8.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب قصص قصيرة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/007-Short-Stories/Short-Stories-0144-New.html