الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الموعظة على الجبل للقديس أغسطينوس - القمص تادرس يعقوب ملطي

1- مقدمة القمص بيشوي كامل

 

بين يديك أيها القارئ العزيز كتاب لمؤلف عظيم، لا يحتاج إلى تعريف.  فلقد انتقل القديس أغسطينوس إلى السماء في عام 430 م ولكن سيرته، إلى اليوم، تعتبر نورًا ومرشدًا للتائبين حتى قيل إن الذين رجعوا إلى المسيح بسماع سيرته زادوا في العدد عن الذين تابوا عن طريق عظاته.

أغسطينوس قضى جزءًا كبيرًا من حياته في دراسة فلسفات العالم المادية، واقترف من الشرور الكثير جدًا. ولكن عندما أضاء المسيح حياته تحول إلى قديسٍ يعترف به العالم كله. ومن دراسة حياته يمكننا أن نفهم اتجاهاته في كتاباته التأملية والتفسيرية.

فهو يعطي أهمية كبرى للكتاب المقدس، فحتى في أيام شروره الأولى كان يدرس الكتاب، ويرى في الكتاب المقدس الكمال الروحي، ويؤمن به، لأن نبوات العهد القديم قد تحققت في العهد الجديد، كما أن تعاليمه قد انتشرت رغم مقاومة العالم لها. فأغسطينوس يؤمن ويعتقد أن نجاة الإنسان لا توجد إلا في الكنيسة، في الكتاب المقدس.

ولقد كانت الرهبنة القبطية من أهم العوامل التي أثرت في حياة القديس، إذ يقول كتاب تاريخ فلسفة العصر الوسيط: "ووفد عليه زائر كريم حدثه عن حياة الرهبان في مصر". ويذكر أغسطينوس نفسه في اعترافاته عن القديس أنطونيوس أب الرهبان The holy and perfect man "الرجل الكامل والقديس" فبكل تأكيد أصبح أنطونيوس المصري هو أستاذ أغسطينوس في التصوف المسيحي.


St-Takla.org Image: Right to left: The late Father Bishoy Kamel, and Father Tadros Yaacoub Malaty, priests of Saint George Church, Sporting, Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: من اليمين إلى اليسار: المتنيح أبونا القمص بيشوي كامل، وأبونا القمص تادرس يعقوب ملطي، كهنة كنيسة مارجرجس، سبورتنج، الإسكندرية، مصر

أما من ناحية تأملاته العميقة، وميله للرمز في تفسيره، فهو كفيلسوف قد أثرت فيه دراساته الفلسفية. وكأنه كان يتتلمذ على أيدي أساتذة مدرسة الإسكندرية في تأملهم وتفسيراتهم للكتاب المقدس وبالأخص الأستاذ الأول العلامة أوريجينوس. ولكن لا يمكن أن ننسى أن أغسطينوس قاوم بشدة تعاليم أتباع أوريجينوس لأنهم قد انحرفوا في تعاليمهم.

من ناحية الإيمان وعلاقته بالعقل، فهو يرى أن الإيمان ليس عاطفة غامضة، ولكنه قبول عقلي لحقائق إن لم تكن مدركة في ذاتها كالحقائق العلمية فهي مؤيدة بشهادة شهود جديرين بالتصديق بعلامات خارقة. وللعقل مهمة بعد الإيمان هي تفهم العقائد الدينية.

ومن ناحية الملحدين يرى أن الإلحاد جنون مطبق، ويقول أن الملحدين إنما ينكرون وجود الله بسبب شهواتهم، وإنهم على كل حال نفر يسير لا يُعتد به. ومن المؤكد أن أغسطينوس لم يشك في وجود الله طيلة حياته، إذ يقول: "إن العالم نفسه بتغيره المنظم تنظيمًا عجيبًا وبأشكاله البديعة يعلن في صمت أنه مصنوع".

ويرى أغسطينوس أن الفلسفة ما هي إلا وسيلة للسعادة، والسعادة في موضوع ما لا تتحقق إلا بأمرين: الأول هو ثبات هذا الموضوع والثاني هو كماله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وهذان الأمران لا يتحققان إلا في الله، علمنا بذلك أو لم نعلم، إذ يقول: "لقد صنعتنا لأجلك يا رب وإن قلبنا لا يزال مضطربًا حتى يطمئن إليك".

والموعظة على الجبل، التي هي خلاصة مبادئ الحياة المسيحية عرضها لنا القديس أغسطينوس في هذين الكتابين في تأملاته العميقة. لذلك فالكتاب بلغ عظمته وقوته لأنه يسجل تفسيرًا لأخطر موضوع بقلم أعظم فيلسوف مسيحي.

ولقد كتب كثيرون من مفسري الشرق والغرب في العصر الحاضر، في الموعظة على الجبل، ولكن كتابنا يحمل لونًا آخر من التفسير المصحوب بالتأمل والتعبد، هو من كتابات الآباء. ولا بد أنك سترى فارقًا كبيرًا بين كتاباتهم وكتاباتنا اليوم، وهذا يدعونا إلى اكتشاف عظمة الكنيسة التي تعيش على تراث آبائها وتقتفي آثارهم. وكما سجل أغسطينوس نفسه أن الكنيسة في آبائها وقديسيها، هي بالتأكيد الطريق الوحيد إلى التوبة والرجوع إلى المسيح.

أخيرًا هذا الكتاب هو باكورة عمل عظيم قام به شماس كنيسة مارجرجس باسبورتنج لإحياء الكتاب الأرثوذكسي.

ولقد سجل المترجم بحثًا شاملًا عن حياة القديس، يعتبر في ذاته كتيبًا نافعًا لحياة التوبة والرجوع لله.

والله قادر أن يتعهد هذا العمل، بالنمو في حياة المترجم، وبالبركة في حياة القارئ آمين.

القس بيشوي كامل

الإسكندرية في أول يناير 1962

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الموعظة على الجبل للقديس أغسطينوس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/005-Al-3eza-3ala-Al-Gabal/Sermon-on-the-Mount-001-Intro-1.html