الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب العلامة لاكتانتيوس الفيلسوف المسيحي للقمص أثناسيوس فهمي جورج

5- القوانين الإلهية

 

2) القوانين الإلهية The Divine Institutes

تقع "القوانين الإلهية" في سبع كتب تمثل عمل لاكتانتيوس الأساسى، وتعتبر أول محاولة لاتينية لتقديم ملخص للفكر المسيحي، ولها هدفان:

أن نثبت كذب وخرافة الديانة الوثنية وأفكارها.

وأن تقدم العقيدة والعبادة الصحيحة.

ويجيب هذا العمل على الاتهامات التي وجهها اثنان من الفلاسفة ضد الإيمان المسيحي، وأحدهما هو هيروكلس Hierocles حاكم بثينية Bithynia والذي أثار إضطهاد دقلديانوس، لكن لاكتانتيوس ينوى في الوقت عينه أن يفند كل مهاجمي المسيحية في الماضي والمستقبل.

والكتاب الأول بعنوان "العبادة الكاذبة للآلهة".

والكتاب الثاني بعنوان "أصل الخطأ The Origin of Error" ويشجب فيه تعدد الآلهة الذي هو مصدر كل الأخطاء والخرافات، ويبرهن الكاتب على أن هؤلاء الذين يعبدهم اليونانيون والرومان، كانوا في البداية أُناسًا بسطاء عاديين ثم ألِهوا apotheosized فيما بعد، ومفهوم الألوهوية نفسه يوجب أن يكون هناك إله واحد فقط.

St-Takla.org Image: Beginning of the first book of Lactantius’ Divinae institutiones (“Divine Institutions”) in a Renaissance manuscript written in Florence ca. 1420–1430 by Guglielmino Tanaglia, possibly Niccolo Niccoli and a third, unknown scribe. Page size 32 × 23 cm صورة في موقع الأنبا تكلا: مقدمة الكتاب الأول للعلامة لاكتانتيوس بعنوان "القوانين الإلهية"، من مخطوط من عصر النهضة في فلورنسا، 1420-1430 لـ جوجليلمينو تاناجليا، وغالبًا نيكولو نيكولي، مع كاتب ثالث غير معروف (خطّاط) - مقاس الصفحات 32×23 سم

St-Takla.org Image: Beginning of the first book of Lactantius’ Divinae institutiones (“Divine Institutions”) in a Renaissance manuscript written in Florence ca. 1420–1430 by Guglielmino Tanaglia, possibly Niccolo Niccoli and a third, unknown scribe. Page size 32 × 23 cm.

صورة في موقع الأنبا تكلا: مقدمة الكتاب الأول للعلامة لاكتانتيوس بعنوان "القوانين الإلهية"، من مخطوط من عصر النهضة في فلورنسا، 1420-1430 لـ جوجليلمينو تاناجليا، وغالبًا نيكولو نيكولي، مع كاتب ثالث غير معروف (خطّاط) - مقاس الصفحات 32×23 سم.

و الكتاب الثالث بعنوان "حكمة الفلاسفة الكاذبة The False Wisdom of Philosophers" وهو يشير إلى الفلاسفة كثاني مصدر للخطأ بعد تعدد الآلهة، ويشرح أن هناك تناقضات في الآراء الفلسفية المتنوعة بخصوص أسئلة جوهرية عن الحياة البشرية، لدرجة انه لا يصير لأي شيء قيمة، ويؤكد لاكتانتيوس أن المعرفة الصحيحة تعطى فقط بالاستعلان.

الكتاب الرابع بعنوان "الحكمة والديانة الحقيقية True Wisdom and Religion" ويشرح فيه العلامة لاكتانتيوس أن المسيح ابن الله أعطانا البصيرة الحقيقة أي الفكرة الصحيحة عن الألوهية، والحكمة والديانة لا ينفصلان، والمخلص هو أساس الإيمان الذي ليس بأحد غيره الخلاص وقد شهد أنبياء العهد القديم لبنوة المسيح الإلهية، ويدافع العلامة عن التجسد والصلب ضد افتراءات ومحاججات غير المؤمنين.

الكتاب الخامس بعنوان "العدل Justice" وفيه يرى المؤلف أن أهم فضيلة للمجتمع البشرى هي العدل، ولأن الوثنية ألغت العدل، لذا قدمه لنا المسيح ثانية بنزوله من السموات، وهو يتأسس على التقوى ويتمثل في معرفة وعبادة الإله الحقيقي، وينبني جوهريًا على المساواة بين كل الناس لأن الله يرغب في أن يكون كل الناس متساويين، إذا جعل لهم جميعًا ظروف واحدة للحياة، وأعطى الحكمة لهم جميعًا، ووعد بالأبدية لهم جميعًا، وهو يعطى الجميع نوره الواحد ويعطى الطعام للجميع، ويهب النوم للجميع، ويقدم للجميع العدل والفضيلة، فليس هناك عبد ولا سيد لأنه لأن كان للجميع نفس الآب، إذًا فهم جميعًا أولاده.

الكتاب السادس بعنوان "العبادة الحقيقية True Worship" يتناول نفس الموضوع، موضحًا أن:-

الديانة تجاه الله،

والرحمة تجاه الناس،

هما متطلبان للعدل والعبادة الحقيقية، فلابد أولًا من الشركة مع خالقنا، ثم الشركة مع قريبنا، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. الأولى تسمى ديانة والثانية تسمى رحمة، ويعتبر الكتاب الخامس والسادس أفضل جزئين في العمل كله من حيث المحتوى والأسلوب، إذ تكلم لاكتانتيوس عن أعمال الرحمة والمحبة "محبة الله ومحبة القريب".

الكتاب السابع والأخير بعنوان "عن الحياة السعيدة On the Happy Life" وفيه يقدم لاكتانتيوس فكرًا اسخاطولوچيًا ووصفًا تفصيليًا لجعالة هؤلاء الذين ارضوا الرب بأعمالهم الصالحة وعبدوا الله الواحد، عند مجيء المسيح الثاني المخوف.

وقد بدأ لاكتانتيوس في كتابه "القوانين الإلهية" نحو عام 304 م بعد فترة وجيزة من الانتهاء من عمله "صنعة الله"، والذي يشير إليه كعمل حديث، ولابد أن الكتاب السادس قد كُتب قبل صدور منشور جاليريوس Galerius سنة 311 م، والإهداء إلى قسطنطين في الكتاب السابع يدل على صدور منشور ميلان سنة 313، وفي عدد صغير من المخطوطات، والبعض الآخر يتضمن مديحًا موجه إلى الإمبراطور قسطنطين، ويبدو أن لاكتانتيوس نفسه هو الذي أضاف هذه الصفحات.

وإذا نظرنا إلى "القوانين الإلهية" كأول تقديم منهجي للإيمان المسيحي باللغة اللاتينية، نجده أقل وأضعف من نظيره اليوناني "المبادئ" الذي وضعه العلامة اوريجانوس، ويفتقر العمل إلى الأسانيد والحجج اللاهوتية والعمق الروحي الصوفي، أما عن مصادره، فنجد فيه مجموعة من الاستشهادات الكتابية قليلة ومعظمها مأخوذ من كتاب كبريانوس "إلى كويرينوس Ad Quirinum"، وعندما يتحدث عن المدافعين الأوائل عن الإيمان المسيحي، يذكر هؤلاء الذين يعرفهم: مينوكيوس فليكس Minucius Felix وترتليان وكبريانوس، ولا يشير قط إلى الكُتاب المسيحيين اليونانيين، والغريب انه لا يذكر اربنوبيوس أستاذه، ولعل ذلك راجع إلى أن لاكتانتيوس، بسبب وجوده بعيدًا في نيقوميدية، وبما لم يسمع قط عن عمل أستاذه "ضد الوثنيين".

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب العلامة لاكتانتيوس الفيلسوف المسيحي - القمص أثناسيوس فهمي جورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/009-Al-3allama-Laktantios/Lactantius-the-Philosopher--05-The-Divine-Institutes.html