الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الرسل الأطهار الاثني عشر تلاميذ السيد الرب للقمص أثناسيوس فهمي جورج

2- اختيار التلاميذ وتعيينهم | التعيين الإلهي

 

* من هم؟ وما هي إرساليتهم؟

1- اختيارهم وتعيينهم: (التعيين الإلهي)

* عينهم الرب واختارهم ينفسه فبعد أن استخدم الرب سفينة بطرس كمنبر لتعليم الجموع المزدحمة على الشاطئ طلب منه الدخول إلى العمق وإلقاء الشباك وكان الصيد الكثير الذي لم يفز به بطرس ورفقاؤه بعد أن تعبوا الليل كله وعندئذ خر عند قديمه فدعاه فاحص القلوب، هو وأندراوس أخاه وشريكيه يعقوب بن حلفى وتداوس (يهوذا) أخا يعقوب وسمعان القانوي (الغيور)، وأخيرًا يهوذا الإسخريوطي الذي أسلمه.

* اختارهم من بسطاء الناس العاميين لكي يظهر فيهم قوته ومجده وليخزى بهم حكماء العالم. لم يختارهم من المرائين المحترفين الذين شبههم بالقبور المبيضة من الخارج والذي أخفيت عن عيونهم وأذانهم الحقيقة.

St-Takla.org         Image: Christ and the Twelve Apostles c. 1100 صورة: أيقونة المسيح والاثني عشر تلميذًا - رسم سنة 1100

St-Takla.org Image: Christ and the Twelve Apostles c. 1100

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة المسيح والاثني عشر تلميذًا - رسم سنة 1100

* لقد اختارهم بعينه الفاحصة الطوباوية وأقامهم ليذهبوا ويأتوا بثمر ويدوم ثمرهم، فتبعوه وانجذبوا إليه جاعلًا هو منهم صيادين للناس وشهودًا له كارزين بملكوته، بعد أن رافقوه وسمعوه ورأوه بعيونهم ولمسته أيديهم ثم اخبروا به وسهدوا بالحياة الأبدية التي كانت عند الآب وأظهرت لهم متشبهين برئيس الحياة في العمل والإيمان ونشروا سر إنجيل مجد المسيح في كل الأمم بالغنى الذي لا يستقصى الذي لرحمة الله.

* تركوا كل شيء وتبعوه وبدأوا في مرافقته في جولاته في المجامع، حيث كان يعلم ويشفى المرضى، وفي عظمته على الجبل كانوا يلتفون حوله يستمعون ويتعلمون ويرون معجزاته وإخراجه للشياطين التي كانت تشهد للاهوته، وسلطانه على الطبيعة، وغفرانه للخطايا وغيرته على بيت أبيه.

* إنهم أقدم جماعة مسيحية وأكثر من نال الكرامة في كنيسة المسيح ربنا على مدى الأجيال، إذ دعوتهم وتعيينهم كانت من قبل الرب الذي أقامهم وائتمنهم على الرسولية والكرازة وجعلهم مرافقين شخصيين له (أقامهم اثني عشر ليكونوا معه) (مر3:14). عاينوا أمجاد حياته وكرازته وآلامه وتعاليمه الإلهية مرافقين له بينما كان يجول يصنع خيرًا ويشفى كل ضعف ثم زودهم بالسلطان ليؤسسوا الكنيسة الأولي.

* دعاهم ليعملوا كوكلاء لأسراره وأعطاهم قوة وسلطانًا ولم يبخل عليهم بالمواهب ليشفوا النفوس والأجساد، وأعطاهم إمكانياته التي لا تقوم على مظاهر زمنية إنما على روحة القدوس الذي سكن فيهم وعمل بهم. فصار هو لهم كل شيء، نائلين غنى قوته في كرازتهم بملكوته رافضين الزمنيات بكل تفاهتها غير حاملين شيء في طريق بشارتهم، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. بلا عصى ولا مزود ولا خبز ولا فضة ولا ثوب، هو كنزهم وفضتهم وخبزهم وطعامهم وسندهم. وهذا وقد أوصاهم أن ينفضوا أي غبار عن أقدامهم يحول دون طلبهم وربحهم للنفوس، وأن لا يقبلوا عطايا الأشرار، وأن يتمنطقوا ليحملوا سراج النجيل كوكلاء أمناء حكماء.

* أعدهم الرب وأرسلهم فعملوا بلا كلل ليهيئون له شعبًا مبررًا وأواني بر مهيأة للمجد. ونقلوا شعوبًا من الظلمة إلى النور ومن عبودية الخطية إلى حرية مجد البنين، لذا فاحَت من سيرتهم رائحة المسيح الذكية وتنسمها العالم نفحات قدسية.

* اصطادهم المسيح له المجد بطريقة ماهرة ليصطادوا هم كل الأرض، وبالرغم من أنهم كانوا ماهرين في صيد السمك إلا أنهم أمسكوا في شبكة المسيح ربنا والقوا شبكة كرازتهم الرسولية بعد أن كانوا شهود عيان لذات الكلمة المحيي، ولازالت شبكتهم مطروحة بينما المسيح يقوم بملئها مادمنا في زمان الدعوة أي زمان الكرازة.

* لقد كان اختيار الرب لهم وتعيينهم يقابل عدد الأسباط، وهذا يعنى أنهم رؤساء كنيسة العهد الجديد على مثال رؤساء الآباء في العهد القديم، وبسبب ذلك اختاروا (متياس) بديلًا ليهوذا الخائن مخالف الناموس، وبهذا يكونون هم الاثنين عشر الذين سيجلسون على الكراسي يدينون أسباط إسرائيل الاثني عشر في اليوم الخير.

* ولقد كانت أسباط إسرائيل اثني عشر (حز 24:4) وأساس أسوار مدينة الله اثني عشر، لذلك كان لرمزية عدد التلاميذ القديسين أهمية تاريخية، مما دفع الرسول بطرس إلى أن ينبه التلاميذ إلى ضرورة اختيار تلميذ يكمل العدد بعد أن سقط يهوذا الخائن. على أن يتم ذلك قبل موعد الآب وحلول الروح القدس فاستكمل العدد إلى اثني عشر بضم متياس (أع 1: 21). لكن بعد استشهاد يعقوب أخا الرب (أع 12:2) أول شهيد من الاثني عشر رسولاً لم يستكمل العدد مرة أخرى، لأن الروح القدس في يوم العنصرة كان قد كرس الكنيسة بحلوله على الاثني عشر يوم الخمسين (أع2).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الرسل الأطهار الاثني عشر تلاميذ السيد الرب - القمص أثناسيوس فهمي جورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/008-Al-Rosol-Al-Athar/Twelve-Disciples-02-Choice.html