الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب البتولية في فكر الآباء - القمص أثناسيوس فهمي جورج

52- الخلاصة عن موضوع البتولية

 

أعطى الآباء اهتمامًا خاصًا للبتولية، وهذا يُفسِر جُزئيًا بأنَّ الرَّهبنة كانت الحدث المُهِم في عصر الآباء الذهبي، لأنَّ الرَّهبنة كانت بنظرهم الحياة الإنجيلية المُثلَى... ومع ذلك كتب الآباء كِتابات عميقة عن الزواج لأنهم عاشوا ما يرمُز إليه الزواج، في العُرْس السِّرِّي، حيث العروس التي لا عريس لها ويُسمَّى عُرْسها عُرْسًا بتوليًا بالإتحاد بالله.

رأى الآباء أنَّ البتولية ليست جدبًا أو عُقمًا إنما هي حياة مِلؤها الخصب والنماء تحفظ تمامية الإنسان في سمو وقداسة، مُعتبرين أنها عطية روحية وحياة ملائِكية وتَبَعِية للحَمَلْ أينما ذهب، لذلك هي هِبة ليست للجميع بل للذينَ أُعطِيَ لهم.

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21) صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا اكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسالته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

St-Takla.org Image: "And as I knew that I could not otherwise be continent, except God gave it, and this also was a point of wisdom, to know whose gift it was: I went to the Lord, and besought him, and said with my whole heart" (Wisdom 8:21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "ولما علمت باني لا أكون عفيفا ما لم يهبني الله العفة وقد كان من الفطنة ان اعلم ممن هذه الموهبة توجهت الى الرب وسألته من كل قلبي قائلا" (سفر الحكمة 8: 21)

ويرى آباء الكنيسة أنَّ البتولية إحدى صور الحياة المسيحية، فهي ليست صورة عامة ولكنها صورة خاصَّة، تنشأ بالروح القدس في حياة المدعوين لها، وركَّز الآباء على أنَّ البتولية تُعتبر علامة القِيامة من الموت وعلامة البُّنوة الكامِلة، حتّى أنَّ بعض الآباء اعتبر أنها السِّر الثَّامِن من أسرار الكنيسة.

وعند كلّ الآباء تُعتبر البتولية علامة القِيامة، والبتوليون هم الذين فعلًا قاموا من بين الأموات بينما هم لا زالوا في الجسد، والروح القدس الفاعِل في الأسرار يزرع فيهم هذه الطبيعة الفائِقة، طبيعة القِيامة، فالبتولية سِمة العالم الجديد وبِدايِة الملكوت وقانون الحياة الأبدية، طريقها سماوي ملائِكي، والسَّالِكين فيها بشر سمائيون وملائِكة أرضيون، شريطة ألاَّ تكون وضعًا خارِجيًا بل حالة كمال حقيقي وتبنِّي لطبيعة العادِمي الأجساد، جحود فائِق للطبيعة ومُنافسة عجيبة للملائِكة.

أوصى الآباء الذين يحيون حياة البتولية أن لا ينتفِخوا بسبب بتوليتهم أمام السَّالكين في ممرات الزيجة التي هي أقل، إذ لا ينبغي على مَنْ يملُك ذهبًا أن يحتقِر الفِضَّة، فلا معنى لبتولية الجسد بدون بتولية القلب وتكريس كلّ الطاقات للعِبادة والخدمة.

وعرَّف الآباء نذر البتولية بأنه حياة عدم الفساد ورِباط الإتحاد بين الأُلوهية والبشرية وزيجة روحية يقتني بها البتول أجنحة روحانية ويطير ليسكُن في نور البتول ابن البتول كواحِد مُختار من الناس المُختارين وكمعدود ضِمن الطغمات السمائية صاحِب النصيب الأمجد في قطيع المسيح.

ويرى الآباء أنَّ البتوليين هم زهور الكنيسة، جمال وزينة ونِعمة الروح، صورة الله التي تعكِس قداسته، الجزء الأكثر لمعانًا في قطيع المسيح المُثمِر المجيد، ويتمثَّل جمال الحياة البتولية في عُمقها في علاقة شخص الرب يسوع بعروسه البتول.

ويرى الآباء الأوَّلون أنَّ الطوباوية مريم العذراء هي نموذج ومِثال البتولية، وهي مُعلِّمة البتولية والطهارة، ونذر بتولية العذراء الذي وضعته في قلبها جعل البتول يحِل فيها لِيُقدِّس فيها حياة البتولية، ولِيُؤكِد بتولية القلب التي يُريدها للكنيسة خلال بتولية جسد مريم.

فالمسيح نفسه بتول وأمه بتول، نعم مع أنها أُمُّه لكنها لا تزال بتولًا، إذ دخل يسوع فيها خلال الأبواب المُغلقة... (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ونحن أولاد الملِك البتول الذي تم فيه القول أنَّ البتول سلَّم البتول إلى البتول فاستراح المثيل إلى مثيله (يو 19: 26) نسأله أن يبعث في أعضاء جسده إمكانية حياة البتولية التي هي شريعة السماء ليصير هو السيِّد البتول راعيًا للبتوليين، مُتحِدًا بنا مُصيِرًا كلّ ما فينا بتولًا... مُعطِيًا إيَّانا الفِكْر البتولي والقلب البتولي والحواس البتولية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب البتولية في فكر الآباء - القمص أثناسيوس فهمي جورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/002-El-Batolya/Virginity-in-the-Patristic-Thought__52-Outro.html