الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب البتولية في فكر الآباء - القمص أثناسيوس فهمي جورج

37- القديس أمبروسيوس عن البتولية

 

CONCERNING VIRGINITY

يبدأ القديس حديثه بفرح وابتهاج لأنَّ ذلك اليوم كان يُوافِق عيد ميلاد عذراء وهو يتحدَّث عن البتولية والعذارى، ويعني بهذه العذراء الشهيدة أجنِس، ويقصِد بيوم وعيد ميلادها عيد استشهادها، ويأخُذ القديس في مدح أجنِس فقد تحمَّلت الاستشهاد ولها من العُمر اثنتي عشر ربيعًا، ولكنها الصغيرة والقليلة جسدًا كانت عظيمة حقًا وكبيرة إيمانًا... لقد ذهبت عذراء فَرِحَة إلى مكان العِقاب والعذاب، لم تُزيِّن رأسها بالشعر المصفوف المُنمق بل بالمسيح... ”بكى الجميع وبقيت هي وحدها بلا دِموع! تعجَّب الجميع كيف تُضحي بحياتها هكذا، وهي التي لم تستمتِع بها بعد! وها هي الآن تُقدِّمها كأني بها قد شبعت من طول أيامها...“.

ويتساءل القديس أمبروسيوس عن أيَّة تهديدات هدَّدها بها الجلاَّد ليُرهِبها، وأيَّة إغراءات ووعود قدَّمها إليها الرَّاغبون في الزواج منها ”ولكنها أجابت: سيكون جرحًا لعريس نفسي إذا نظرت إلى مَنْ يغريني، فالذي اختارني أولًا لنفسه سيستقبلني، فلماذا تتباطئ أيها الجلاَّد؟! فلتقتِل هذا الجسد الذي تعشقه عُيُون الآخرين“.

St-Takla.org Image: Saint Ambrose (Ambrosios, Ambrosianus) of Milan صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس أمبروسيوس أسقف ميلان

St-Takla.org Image: Saint Ambrose (Ambrosios, Ambrosianus) of Milan

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس أمبروسيوس أسقف ميلان

ويرى أمبروسيوس أنَّ البتولية تُرى في الشُّهداء بل بالحري تصنع الشُّهداء، ولكن مَنْ ذا الذي يستطيع أن يفهم معنى البتولية بفهمه البشري، إن كانت الطبيعة نفسها لا تُدرِجه في نواميسها؟! أو مَنْ ذا الذي يستطيع بلُغة عادية أن يصِف ذلك الأمر الذي فاق الطبيعة؟! فهذه الفضيلة العظيمة التي هي البتولية قد أتت من السماء بذاكَ الذي نستطيع أن نتشبه به على الأرض، إذ قد وجدت عريسها الحقيقي في السماء، بعد أن ارتفعت وحلَّقت مُتجولة إلى ما وراء السُّحُب والهواء والنجوم والملائكة حتّى وجدت كلِمة الله في حِضْن الآب فاجتذبته إليها بكلّ قلبها، فَمَنْ ذا الذي يعثُر على هذا الخير كلّه ويترُكه؟! ”لأنَّ... اسمُك دُهْنٌ مُهراقٌ. لذلك أحبَّتكَ العذارى“ (نش 1: 2-3).

ثم يُوضِح القديس أمبروسيوس أنَّ ما قالهُ ليس من عِندياته لأنَّ الذين لا يُزوِجون ولا يتزوجون (مر 12: 25) هم كملائِكة في السموات، لذا ينبغي أن لا نندهِش حينما يُشبِّه البتوليين بملائِكة الله في السماء، ومَنْ ذا الذي يُنكِر أنَّ هذه الحياة العذراوية تستمِد قُوَّتها من السماء، تلك الحياة التي لم تُوجد على الأرض إلاَّ عندما نزل رب المجد وأخذ جسدًا بشريًا!! فقد تجسَّد الكلِمة من العذراء مريم وصار جسدًا حتّى يصير الجسد إلهيًا.

ويُعلِّق القديس على الآية الوارِدة في (خر 15: 20) ”فأخذت مريم النَّبيَّة أُخت هرون الدُّفَّ بِيَدِها. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وخرجت جميعُ النِّساء وراءها“ يرقُصنَ في اتضاع وعِفة قائِلًا إنَّ مريم النَّبيَّة كانت رمزًا للكنيسة التي كعذراء عفيفة بروح غير دَنِسْ وبلا عيب تجمع المُؤمنين لِيُرنِموا الترانيم والتَّسابيح الإلهية، ويرى أنه بتجسُّد الرب الذي وحَّد لاهوته مع ناسوته بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير دخلت الحياة السماوية الملائِكية إلى العالم، وانغرست وتأصَّلت في الأجساد البشرية، لأنه مكتوب ”ملائِكةٌ قد جاءت فصارت تخدِمهُ“ (مت 4: 11) فبِتَجَسُّدِهِ أعطى لنا أن نُقدِّم له هذه الخدمة السمائية، خدمة الجسد الطاهِر غير الدَنِسْ.

وتحدَّث القديس عن عذارى فستا المُكرَّسات لخدمة فستا الوثنية (إحدى الإلِهات الوثنيات)، وأعلن أنَّهُنْ عذارى بلا عِفة وبلا عذراوية، ولكي يُقدِّم مُقارنة قوية مع عذارى المسيحية، يتحدَّث عن عذارى المسيح وكيف أنَّهُنْ قهرنَ القُوَّات الغير منظورة، فلم يكُن انتصارِهِنْ على اللحم والدم بل على رئيس هذا العالم وسُلطان هذا الدَّهر، ويُقدِّم أجنِس مثلًا، فهي الصغيرة سِنًا كانت عظيمة في الفضيلة وشهدت بِلِسانها للرب يسوع واعترفت به بجسدها، وعُمرها لم يعرِف معنى الشهادة أو الاعتراف.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالباب الثاني: كتابات الآباء عن البتولية - كتاب البتولية في فكر الآباء - القمص أثناسيوس فهمي جورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/002-El-Batolya/Virginity-in-the-Patristic-Thought__37-St-Abrosios.html