الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاقتداء بالمسيح - الراهب توماس أكيمبيس (توما الكمبيسي)

109- في فحص الضمير وفي العزم على إصلاح السيرة

 

صوت الحبيب

1 – ينبغي لكاهن الله، فوق كل شيء، أن يتقدم لتقديس هذا السر ولمسه وتناوله، بتواضع قلبٍ عميق، واحترامٍ وتذلل، وإيمانٍ كامل، ونيةٍ خالصةٍ في إكرام الله.

افحص ضميرك فحصًا مدققًا، وطهره ونقيه ما استطعت بالندامة الحقيقية والاعتراف الذليل، حتى لا تعود تشعر بشيءٍ يثقلك أو يبكتك، أو يعوقك عن التقرب بحرية.

تأسف على جميع خطاياك عمومًا، وابك وتنهد، على الخصوص، لسقطاتك اليومية.

وإن سمح لك الوقت، فاعترف لله، في خلوة قلبك، بكل ما أوصلتك إليه أهواؤك من الشقاء.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The Sacrifice Lamb صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة خروف الذبيحة

St-Takla.org Image: The Sacrifice Lamb

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة خروف الذبيحة

2 – تنهد وابك، لكونك لا تزال، حتى الآن، جسديًا بهذا المقدار، مولعًا بالعالم؛

غير مائتٍ عن أهوائك، بل مفعمًا من حركات الشهوات؛

غير ضابطٍ حواسك الخارجية، بل مرتبكًا غالبًا يبكثرة التخيلات الباطلة؛

مائلًا بإفراطٍ إلى الأُمور الخارجية، متوانيًا جدًا عن الداخلية؛

تخف إلى الضحك والعبث، وتقسو عن البكاء وانسحاق القلب؛

تسرع إلى الرفاهية وتنعمات الجسد، وتتباطأ عن التقشف والعبادة.

تواقًا إلى استماع الأخبار والنظر إلى الجمالات، نافرًا من تعاطي الأُمور الوضيعة الحقيرة.

جشعًا في امتلاك الكثير، شحيحًا في العطاء، مبالغاَ في الحرص.

غير متبصرٍ في الكلام، ولا طاقة لك على الصمت؛

غير منضبطٍ في آدابك، ولجوجًا في أعمالك؛

منصبًا بنهمٍ على الطعام، متصامًا جدًا عن كلام الله؛

مسرعًا إلى الراحة، ومتوانيًا عن العمل؛

متيقظًا للخرافات، متناعسًا في الأسهار المقدسة، تتعجل نهايتها، وتسهو عن الانتباه إليها؛

متهاونًا جدًا في تلاوة ساعات الفرض، شديد الفتور في إقامة الذبيحة، كثير اليبوسة في التناول؛

سريع التشتت، نادرًا ما تجمع حواسك وخواطرك بالتمام؛

فوار الغضب فجأة، تسوء الآخرين بكل سهولة؛

ميالًا إلى دينونة القريب، وعنيفًا في توبيخه؛

بطرًا في الرخاء، جزوعًا عند الشدة؛

كثيرًا ما تقصد المقاصد الصالحة، وقلما تسوقها إلى الإنجاز.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 – فإذا اعترفت بما فيك من هذه النقائص وغيرها، وبكيتها متوجعًا، وتأسفت على ضعفك. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فاقصد القصد الثابت، بأن تواظب دومًا على إصلاح سيرتك، وتزداد تقدمًا في الصلاح.

ثم قرب ذاتك بملء الاستسلام وكمال الإرادة، محرقة دائمة، على مذبح قلبك، لإكرام اسمي، مفوضًا إليَّ بإيمانٍ جسدك ونفسك، فتستحق بذلك أن تدنو وتقرب لله ذبيحة القداس، وتتناول سر جسدي تناولًا يأول إلى خلاصك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 – فإنه لا قربان أكرم، ولا كفارة أعظم، لمحو الخطايا، من أن يقرب الإنسان نفسه لله، في القداس والتناول، قربانًا خالصًا كاملًا، مع قربان جسد المسيح.

فإن عمل الإنسان ما في وسعه، وتاب توبةً حقيقية، فكل مرةٍ يقبل إليَّ لأجل الغفران والنعمة، "فحيٌّ أنا -يقول الرب- إن مرضاتي ليست بموت الخاطئ، بل أن يرجع فيحيا" (حزقيال 33: 11)، "لأن خطاياه لن أذكرها من بعد" (عبرانيين 10: 17)، بل تمحى له كلها.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالسفر الرابع: سر القربان الأقدس - كتاب الاقتداء بالمسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/007-Al-Ekteda2-Bel-Masih/The-Imitation-of-Christ-109-Fix.html