الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاقتداء بالمسيح - الراهب توماس أكيمبيس (توما الكمبيسي)

97- في فساد الطبيعة وفعل النعمة الإلهية

 

1 – التلميذ: أيها الرب إلهي، يا من خلقتني على صورته ومثاله، امنحني تلك النعمة التي أظهرت لي كبير عظمتها وضرورتها للخلاص، حتى أغلب بها طبيعتي الشريرة، التي تجذبني إلى الخطيئة والهلاك.

”فإني أشعر أن شريعة الخطيئة في جسدي تقاوم شريعة روحي، وتستعبدني“ (رومانيين7: 23)، لأُطيع شهوة الحواس في أُمورٍ كثيرة. وليس في استطاعتي مقاومة أهوائها، إن لم تؤيدني وتضرم قلبي بفيض نعمتك القدوسة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2 – لا بد من نعمةٍ – ونعمةٍ عظيمةٍ – من قلبك، لقهر الطبيعة، “المائلة دومًا إلى الشر منذ حداثتها“ (تكوين 8: 21).

لأنها إذ زلت في آدم الإنسان الأول، وفسدت بالخطيئة، فقد سرى عقاب هذه الوصمة إلى جميع الناس، بحيث إن تلك الطبيعة نفسها، التي أبدعتها صالحةً مستقيمة، لم تعد الآن تمثل سوى الرذيلة والوهن في الطبيعة الفاسدة، لأنها، إن تركت وشأنها، فهي لا تتحرك ولا تميل إلا إلى الشر والأُمور الدنيئة.

St-Takla.org Image: Grace, El Neama, thegrace صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة نعمة، النعمة

St-Takla.org Image: Grace, El Neama, thegrace

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة نعمة، النعمة

فإن ما تبقى لها من قوةٍ قليلة، إنما هو كجذوةٍ كامنةٍ في الرماد.

وتلك الجذوة هي العقل الطبيعي، المكتنف بظلامٍ كثيف: فإنه لا يزال قادرًا على تمييز الخير من الشر، والفرق بين الحق والباطل، ولكنه عاجزٌ عن إتمام كل ما يستصوب، لأنه لم يعد يتمتع بأنوار الحقيقة كاملة، ولا برغباته سالمة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3 – فلذلك، يا إلهي، ”أنا ألتذ بشريعتك، بحسب الإنسان الداخلي“ (رومانيين 7: 22)، عالمًا أن “وصيتك صالحةٌ وعادلةٌ وقدوسة“ (رومانيين 7: 12)، بل معلنًا وجوب الهرب منكل شرٍ وخطيئة، ولكني “بالجسد مستعدٌ لشريعة الخطيئة“ (رومانيين 7: 25)، إذ أُطيع شهوة الحواس أكثر من العقل.

لذلك “فإن إرادة الخير حالصةٌ لي، وأما إتمامه فلا أجده“ (رومانيين7: 18).

لذلك، كثيرًا ما أقصد المقاصد الصالحة، ولكنني، لأقل مقاومة، أرتد وأفشل، لعدم وجود نعمةٍ تسند ضعفي.

ومن ثم، فإني أعرف سبيل الكمال، وأرى جليًا كيف ينبغي لي أن أعمل، ولكن ثقل فسادي الذاتي يرهقني، فلا أرتقي إلى كمال أسمى.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4 – آه! ما أشد احتياجي إلى نعمتك، يا إلهي، لكي أبدأ الخير، وأمضي فيه، وأُتمه! (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).   فأنا“بدونها، لا أستطيع أن أعمل شيئًا“ (يوحنا 15: 5)، “ولكني بك أستطيع كل شيء، إن شددتني نعمتك“ (فيلبيين 4: 13).

يا لها من نعمةٍ سماويةٍ حقًا، لا قيمة بدونها الاستحقاقات الذاتية، ولا وزن للمواهب الطبيعية.

فإنه لا الصنائع ولا الثروة، ولا الجمال ولا القوة، ولا الذكاء ولا الفصاحة، هي ذات قيمةٍ لديك، يا رب، بدون النعمة.

فموتهب الطبيعة مشتركةٌ بين الصالحين والأشرار، أما النعمة أو المحبة، فهي عطية المختارين الخاصة: إذا اتسموا بها، كانوا أهلًا للحياة الأبدية.

وهذه النعمة ساميةٌ جدًا، بحيث لا موهبة النبوة، ولا صنع الآيات،

ولا سمو التأمل، أيّاَ كانت درجته، يمكن أن يعد شيئًا بدونها.

بل ولا الإيمان نفسه، ولا الرجاء، ولا سائر الفضائل مرضيةٌ لديك، بدون المحبة والنعمة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5 – فيا أيتها النعمة الجزيلة الغبطة، المغنية بالفضائل من كان مسكينًا بالروح، والجاعلة الغني بوفرة الخيرات، متواضعًا بالقلب، هلمي وحلي فيَّ، إملإيني، في الغداة، من تعزيتك، لئلا تخور نفسي من الإعياء ويبوسة الروح.

أتضرع إليك، رب، أن أجد نعمةً في عينيك، “فنعمتك تكفيني“ (2كورنثيين 12: 9)، وإن لم أحصل على سائر ما تبتغيه الطبيعة.

إن جربت وعنيت بكثرة الضيقات، فلن أخاف شرًا، ما دمت نعمتك معي.

فهي قوتي، وهي تمنحني المشورة والمعونة.

هي أقوى من جميع الأعداء، وأحكم من جميع الحكماء.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

6 – هي معلمة الحق وملقنة التأديب، نور القلب وفرج الضيق، هازمة الغم ومزيلة الخوف، مغذية العبادة ومفيضة الدموع.

أي شيءٍ أنا بدونها، سوى خشبةٍ يابسة، وجذعٍ غير نافع، لا يصلح إلا للطرح؟

فلتسبقني إذن نعمتك يا رب، ولتتبعني، ولتجعلني أعكف دائمًا على الأعمال الصالحة، بحق ابنك يسوع المسيح، آمين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالسفر الثالث: تعزية القلب - كتاب الاقتداء بالمسيح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/007-Al-Ekteda2-Bel-Masih/The-Imitation-of-Christ-097-Nature.html