الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مذكرات في اللاهوت الرعوي - المتنيح الأنبا صموئيل أسقف الخدمات العامة والاجتماعية

27- قوانين التعلم

 

قوانين التعلم Laws of learning:

1. الاستعداد Law of readiness:

كلما كانت الظروف معدّة ومهيأة للتعلم، فحينئذ يتم التعلم بكل سهولة وتأثير. وهذا الاستعداد يشمل:

(أ) استعداد المتعلم background السابق، أي دراساته السابقة ومعلوماته وخبراته التي يمكن التكميل عليها.

(ب) والاستعداد الذهني أي إثارة الرغبة والتشويق اللازم ليعطى المتعلم كل انتباهه.

(ج) وأحيانًا ينشأ الاستعداد من السرور الذي ينشأ من نجاح المتعلم في تحصيله السابق فيشعر برغبة في استمرار الشعور بالنجاح والإنجاز ولذلك يكون مستعدًا للتعلم. لذلك يلزم أن يشجع المدرس المتعلمين فرديًا حتى يشعر كل واحد منهم بالإنجاز والتحصيل achievement.

St-Takla.org         Image: Teachers صورة: معلمين

St-Takla.org Image: Teachers

صورة في موقع الأنبا تكلا: معلمين

* فالقاعدة أنه عندما يكون الشخص مستعدًا للعمل بطريقة معينة يشعر بسرور ورضا من هذا العمل. ويتعب ويتضايق إذا فشل في أدائه أو في الحصول عليه. فعند إعداد الدرس يجب التمهيد له باستعادة خبرات أو موضوعات لها أهمية أو تشويق عند المتعلمين – سواء من حياتهم العامة أو من دروس سابقة. كما كان يفعل السيد المسيح عندما كان يمهد لتعاليمه العالية بأمثال من واقع اختبارات المستمعين "خرج الزارع ليزرع" - "أنظروا إلى طيور السماء..." - يشبه ملكوت السموات... شبكةخميرة...".

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. الأثر:Law of effect

عندما يقوم الفرد بعمل ما بنجاح ورضا، فإنه يرغب في تكرار هذا العمل. وكلما تكرر النجاح وتكرر العمل كلما ازداد التعلم رسوخًا وثباتًا.

لذلك يلزم إتّباع وسائل تعليمية تجعل الدراسة حية ومشوقة.

ربما من السهل إقناع الناس بصحة التعاليم المسيحية، ولكننا غالبًا لا نضعهم أمام الفرص المشجعة والمرغّبة التي تجعلهم يقبلون على تنفيذها. لذلك إذا نجحنا في وضع الكبار في مناسبات وفرص للسلوك المسيحي تشعرهم بالرضا فحينئذ سيقبلون على ذلك من أنفسهم وتصبح من اختباراتهم، وذلك بتشجيع الضعيف، ومساندة المخلّع، وترغيب البعيد حتى نربح على كل حال قومًا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- التكرار أو التدريب Law of Exercise:

التكرار والتدريب العملي يثّبت الخبرات ويصبح ذلك أعمق أثرًا إذا كان التكرار مع تركيز الفكر والإنتباه وليس مجرد تكرار آلى.

(شرح أثر التكرار في الجهاز العصبي – أثر هذا القانون في تكوين العادات – وكيفية تعديلها).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- الارتباط – التداعي Laws of Association:

كل خبرة يمر بها الإنسان مرتبطة بخبرات أخرى مصاحبة لها. فعند تذكر خبرة معينة نتذكر معها ما كان يصاحبها من ظروف أو أشخاص أو ملابسات. وهو ما يسمى بتداعي الخواطر.

ويكون الارتباط بالزمن أو بالمكان – وكذلك يخضع لأحكام التشابه similarity والتضاد contrast، فعندما ترى شيئًا أو شخصًا تتذكر ما يشبهه أو ما يضادّه ويخالفه.

وعليه فكل خبرة جديدة تفّسر في ضوء الخبرات السابقة. وهذا القانون ينفع عند حفظ الأرقام والسنوات، وأسماء البلدان والمواقع. فيمكن ربطها بأمور أخرى تسهل عملية الحفظ عن طريق التداعي. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كما وضعت قوانين النحو العربي في "ألفّية ابن مالك" من الشعر لتسهّل حفظ القواعد واسترجاعها. وكذلك المعلومات التي توضع في وزن موسيقى ليسهل على الأطفال حفظها. وهكذا بالنسبة للكبار، يمكن استخدام أيضًا التشبيهات التي تسهّل التداعي، وتربط بين الأفكار المراد توصيلها، والخبرات السارة التي مرت على الشخص من قبل. فكلما تذكّر هذه الأمور السارة كلما تذكّر هذه التعاليم والخبرات.

ولذلك يجب أن يشعر الإنسان بالارتياح والرضا والجو المنعش في الكنيسة واجتماعاتها حتى ترتبط اختباراته الدينية بكل ما هو حسن وجميل، وهنا يظهر أثر الطقوس والألحان.

ومن أهم ما يلزمنا به هذا القانون في التدريس هو استخدام وسائل الإيضاح السمعية والبصرية، لأنه كلما تذكرنا الوسيلة (وهى غالبًا مشوقة)، تذكّرنا أيضًا التعليم أو الاختبار المرتبط بها.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الرابع: خدمة الكبار - كتاب مذكرات في اللاهوت الرعوي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-014-Various-Authors/006-3elm-El-Lahoot-El-Ra3awy/Pastoral-Theology-27-Laws.html