الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب روحانية الصلاة بالأجبية لنيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس الأسقف العام

6- صلاة الساعة السادسة

 

3. صلاة الساعة السادسة

رتبت الكنيسة هذه الصلاة لكي تذكرنا بحادثة صلب السيد المسيح لأجل خلاصنا بعد عذابات الجلد والضرب والبصق التي أوقعوها عليه.

لذلك نجد في مزاميرها الكثير من العبارات التي تكشف لنا بروح النبوة مدى ما لحق بسيدنا الصالح من الآلام الجسدية والنفسية مثل:

- باسمك خلصني فإن الغرباء قد قاموا على الأقوياء طلبوا نفسي (مز52).

- أسنان بني البشر سهام وسلاح وألسنتهم سيف مرهف (مز56).

St-Takla.org Image: Jesus on the Cross صورة في موقع الأنبا تكلا: صلب المسيح

St-Takla.org Image: Jesus on the Cross

صورة في موقع الأنبا تكلا: صلب المسيح

- أمل يا رب أذنك واستمعني. في يوم شدتي صرخت إليك فأجبني (مز58).

- وكان الصليب هو كرسي المجد الذي ملك عليه مخلصنا، فيقول المرنم في آخر مزامير الساعة السادسة "الرب قد ملك ولبس الجلال" (مز92).

- أما أنجيل الساعة السادسة الذي هو بداية العظة المشهورة على الجبل فيحدثنا فيه الرب عن البركات والتطويبات التي ينالها كل مؤمن يشاركه في آلام صليبه، فمثلًا:

- كان المسيح على الصليب في عمق المسكنة بالروح والاتضاع لذلك يعلمنا أن نشاركه هذه الفضائل فيقول "طوبى (سعادة) للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السماوات."

- كان المسيح على الصليب في عمق الحزن حتى قال "نفسي حزينة جدًا حتى الموت" (مت31:26) لذلك يطوب الحزانى قائلا: "طوبى للحزانى لأنهم يتعزون".

- كان المسيح على الصليب في منتهى الوداعة "ظلم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه" (أش7:53) وهو يريد أن يعلمنا هذه الوداعة فيقول: "طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض".

- المسيح على الصليب جاع وعطش لا إلى الخبز والماء لكن إلى خلاص نفوسنا حتى صرخ "أنا عطشان" (يو28:19) لذلك يطوب الجياع والعطاش قائلًا: "طوبى للجياع والعطاش إلى البر لأنهم يشبعون".

- صلب المسيح هو قمة الرحمة الإلهية لجنسنا الساقط، فعلى الصليب "الرحمة والعدل تلاقيا، البر والسلام تلائما" (مز83 من مزامير الساعة السادسة) لذلك يطوب الرب الرحماء بقوله "طوبى للرحماء لأنهم يرحمون".

- الرب يسوع هو صاحب القلب النقي الخالي من أي شر، وقد تجلت هذه النقاوة على الصليب عندما طلب الغفران لجلاديه وصالبيه قائلًا: "يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لو34:22)، وهو يريد أن يشجعنا على حياة النقاوة لكي نكون على شبهه فيقول "طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله".

- على الصليب صنع الرب يسوع سلامًا عظيمًا ووحد بين السمائيين والأرضيين "الله كان في المسيح مصالحًا العالم لنفسه غير حاسب لهم خطاياهم وواضعًا فينا كلمة المصالحة" (2كو19:5) وهو يريد أن نكون صانعي سلام مثله، لذلك يقول في إنجيل السادسة "طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون" (مت9:5).

- عاش الرب يسوع كل أيامه على الأرض مضطهدًا ومطاردًا من أجل الحق والبر الذي كان ينادي به، ووصلت قمة الاضطهاد على الصليب، وهو في محبته يريد أن نشاركه آلامه حتى نتمجد معه فيقول في إنجيل السادسة "طوبى للمطرودين (للمضطهدين) من أجل البر لأن لهم ملكوت السماوات، ثم يوجه لنا الكلام معزيًا "طوبى لكم إذا عيروكم وطردوكم (اضطهدوكم) وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين. (انظر المزيد عن مثل هذه الموضوعات هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). افرحوا وتهللوا لأن أجركم عظيم في السموات.

وإذا تركنا إنجيل الساعة السادسة بكل هذه التأملات الرائعة، ووصلنا إلى القطع نجدها كلها تنصب على حادثة صلب المسيح في الساعة السادسة، ونخاطب المصلوب قائلين:

- مزق صك خطايانا أيها المسيح إلهنا ونجنا.

- أقتل أوجاعنا بآلامك الشافية المحيية، وبالمسامير التي سمرت بها أنقذ عقولنا من طياشة الأعمال الهيولية والشهوات العالمية إلى تذكار أحكامك السمائية كرأفتك.

- وفي التحليل نشكر الله الذي أقامنا نصلي أمامه في وقت تذكار آلامه وصلبه من أجلنا. ونطلب منه أن يعطينا عمرًا بهيا بلا عيب وحياة هادئة مقدسة لنرضيه كل حين.

- تذكر وأنت تصلي الساعة السادسة أن الرب صلى في مثل هذه الساعة وهو معلق على الصليب طالبًا الرحمة لجلاديه وصالبيه قائلًا: "يا أبتاه اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لو32:23) وتعلم منه التسامح والحب.

- تذكر أيضًا وأنت تصلي هذه الصلاة أن الرب في الساعة السادسة قاد المرأة السامرية إلى التوبة بعد حياة حافلة بالشر والنجاسة (يو4) واطلب إليه أن يعطيك التوبة قائلًا "توبني يا رب فأتوب" (ار18:31).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الأول: حكمة الكنيسة من ترتيب تلك الصلوات - كتاب روحانية الصلاة بالأجبية - نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-013-His-Grace-Bishop-Metaos/002-Rohaneyat-Al-Sala-Bel-Agbeya/Spirituality-of-Agbia-Prayer__06-Sext.html