St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir  >   006-Al-Engil-Kayfa-Koteb
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنجيل: كيف كُتِبَ؟ وكيف وصل إلينا؟ - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

76- شهادة الشهيد يوستينوس لوحي الإنجيل

 

يوستينوس الشهيد (100-165م):

St-Takla.org         Image: Saint Justin Martyr, Yostinos, Youstinous el Modafea صورة: القديس الشهيد يوستينوس المدافع

St-Takla.org Image: Saint Justin Martyr, Yostinos, Youstinous el Modafea

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس الشهيد يوستينوس المدافع

آمن بالمسيحية وكرس حياته للدفاع عنها، في بداية القرن الثاني، وقد بقى لنا من كتاباته دفاعين عن المسيحية وجهها للإمبراطور الروماني أنطونيوس بيوس (138-161م) والسانتوس الروماني (93)، وحوار مع تريفوا اليهودي. وقد شهد فيهم للإنجيل بأوجهه الأربعة وأقتبس منه وأستشهد به أكثر من مئة مره (59 متى، 3 مرقس، 25 مرقس، 25 لوقا، 6 يوحنا) إلى جانب إشاراته لسفر الأعمال ورسائل بولس الرسول إلى رومية وكورنثوس (الأولى)، وغلاطية، وتسالونيكي (الثانية)، ورسالتا بطرس الأولى والثانية وسفر الرؤيا. كما شهد لسفر الرؤيا شهادة قوية بقوله إنها كتبت بواسطة أحد رسل المسيح هو القديس يوحنا "كان يوجد بيننا رجل اسمه يوحنا، كان أحد رسل المسيح الذي تنبأ برؤيا أعلنت له" (94). وكانت معرفته بالإنجيل للقديس يوحنا واضحة جدًا، وقد أستشهد بآياته ست مرات على الأقل إلى جانب استخدامه لتعبير الكلمة "لوجوس Logos" التي أخذه من مقدمة الإنجيل كما أن استخدامه لهذا الإنجيل ككل واستخدامه للمقدمة بصفة خاصة واضح للعيان، وإن كان قد استخدم جوهر الإنجيل، استخدامًا عقيديًا أكثر منه تاريخيًا. يقول العلامة الإنجليزي وستكوت بعد دراسة مستفيضة في 67 صفحة مليئة بالأدلة والبراهين "يبدو إذًا إنه ثابت من الدليل الخارجي والداخلي إن استخدام يوستينوس للإنجيل للقديس يوحنا فوق كل تساؤل، وإن كان هذا يرجع كما بيننا توًا لخصائص الإنجيل الرابع" (95).

وقد أشار للإنجيل بأوجهه الأربعة أكثر من سبع عشرة مره باعتباره "مذكرات الرسل" أو "المذكرات": فيقول "لأن الرسل سلموا لنا في المذكرات التي دونوها والتي تسمى أنا جيل" (96)، "لأنه في المذكرات التي أقول أنها دونت بواسطة رسله والذين اتبعوهم (مسجل) أن عرقه سقط كقطرات دم عندما كان يصلى" (97)، "وعندما ظهر نجم في السماء عند ميلاده كما هو مسجل في مذكرات رسله، أدرك المجوس من العربية العلامة بهذا وآتوا وسجدوا له" (98).

وقد أشار مثل معاصريه وسابقيه وبقية أسفار العهد الجديد باعتبار أنها إعلان الله ووحيه وعمل روحه القدوس "وكما علمنا الذين سجلوا كل ما يختص بمخلصنا يسوع المسيح الذين صدقناهم (آمنا بهم) إنه عن طريق إشعياء أيضًا الذي تناولناه الآن أعلن روح النبوة إنه سيولد كما صرحنا من قبل" (99). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويقول في حواره مع تريفوا "لأنه كما آمن إبراهيم بصوت الله وحسب له ذلك برًا ونحن بنفس الطريقة آمنًا بصوت الله تحدث لنا بواسطة رسل المسيح وأعلن لنا بواسطة الأنبياء حتى الموت لأن إيماننا تبرأ بكل ما في العالم" (100).

وهنا يقول بوضوح إن الله كلمنا بواسطة رسله كما كلمنا سابقًا بواسطة الأنبياء، وهذا الصوت الذي كلمنا به الله من خلال الأنبياء ومن خلال رسل المسيح نؤمن به حتى الموت. ثم يقول لنا عن انتشار الإنجيل وقراءته في اجتماعات العبادة في كل الكنائس "وفى اليوم الذي يدعى الأحد يجتمع معًا كل الذين يعيشون في المدن أو في الريق في كل مكان واحد وتقرأ مذكرات الرسل (الأناجيل) أو كتابات الأنبياء بحسب ما يسمح الوقت، وعندما يتوقف القارئ يعلم الرئيس وينصح بالعمل بهذه الأمور السارة" (101). وهنا أيضًا يؤكد المساواة الكاملة بين أسفار أنبياء العهد القديم ككلمة الله الموحى بها وبين الأناجيل الأربعة أيضًا ككلمة الله.

وفى الفصل المئة من حواره مع تريفوا محتوى الإنجيل في قوله "ولأننا نجد أنهُ مكتوب (مُسجل) في مذكرات رسله (الأناجيل) أنه ابن الله، ولأننا ندعوه الابن، فقد أدركنا أنه ولد من الآب قبل كل الخلائق بقوته وأرادته.. وصار إنسانًا من العذراء لكي يدمر العصيان الذي نتج بسبب الحية، بنفس الطريقة.." (102).


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/006-Al-Engil-Kayfa-Koteb/The-Holy-Bible_Writing-n-Reaching-Us__076-Testimony-St-Yosteenos.html

تقصير الرابط:
tak.la/3x682sc