الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنجيل: كيف كُتِبَ؟ وكيف وصل إلينا؟ - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

48- الاتفاق العام للإنجيل بأوجهه الثلاثة

 

اتفقت الأناجيل الثلاثة في وصف السيد المسيح بصورة متجانسة ومتماثلة من جهة شخصيته كابن الإنسان وابن الله ومن جهة مظهره الخارجي المهيب الجليل وأسلوبه في الحديث الذي يختلف عن كل معلمين العالم فقد كان "يتكلم بسلطان"، ومن جهة صفاته وألقابه وأسمه "يسوع". كان من المتوقع أن تظهر رؤية كل إنجيلي له من زاوية خاصة ولكن الذي حدث هم أنهم جميعًا سجلوا نفس الصفات والألقاب والأسلوب وحتى المظهر الخارجي نراه هو في الأناجيل الثلاثة وإن كان في ثلاثة أوجه. وكلهم يسجلون نفس ألقابه كابن الله وابن الإنسان والمسيح والمعلم والرب والفادي والمخلص، وكلهم يسجلون قداسة سيرته كالبار والقدوس الذي لم يفعل خطية وكانت حياته بلا دنس، وكلهم يسجلون أهم معجزاته وقد اتفقوا على تسجيل المعجزات التي تبرهن على قدرته الكلية غير المحدودة وسلطانه المطلق، وكلهم سجلوا أحداث القبض عليه ومحاكماته وصلبه وقيامته وظهوراته بعد القيامة وأمره لهم بالكرازة به في العالم أجمع، مع تركيز كل واحد منهم على جوانب معينة من هذه الحادث، سواء كانت مواقف أو أقوال أو أعمال ولكنهم اتفقوا معًا في الخط العام للأحداث وفى أغلب ما دونوه، وما تميز به كل واحد منهم في جمعه مع ما تميز به الإنجيل للقديس يوحنا جعل الصورة كاملة، فقد سجلت وكتبت من أربع زوايا أو أوجه فجاءت كاملة ومتكاملة.

St-Takla.org Image: Codex Sinaiticus, the ancient Bible manuscript from Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: كوديكس ساينايتيكوس، أقدم مخطوط للكتاب المقدس من مصر

St-Takla.org Image: Codex Sinaiticus, the ancient Bible manuscript from Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: كوديكس ساينايتيكوس، أقدم مخطوط للكتاب المقدس من مصر

وسجلوا جميعًا تعليمه عن ملكوت الله أو ملكوت السماوات، الذي هو ملكوت ابن الله، المسيح، ملكوت البر والحق، الملكوت الأبدي، واتفقوا كثيرًا فيما دونوه وكتبوه وما تميز به وأختص بتدوينه كل واحد منهم أكمل الصورة من ثلاثة جوانب وما دونه القديس يوحنا أيضًا أضاف للصورة جانبها الرابع.

كما سجل الثلاثة أحداث معمودية السيد المسيح وتجربته على الجبل من إبليس وبدء كرازته في الجليل بشكل متماثل ومتفق سواء في تدوين وتسجيل الأقوال والأحداث والتعليق عليها وذكر النبؤات التي تمت فيها ولم يتميز أحدهم عن الآخران إلا في ذكر تفصيلات قليلة حيث تميز القديس متى والقديس لوقا في ترتيب التجربة الثالثة والثانية ولكنهما دونا نفس الأقوال ونفس الأحداث والتفصيلات، وذكر القديس مرقس الحدث بصورة موجزة كعادته، فهو يميل كثيرًا إلى الإيجاز (27).

ويركز الثلاثة بعد ذلك على تدوين كرازة السيد المسيح العامة في الجليل (28)، ثم يسجل كل من القديس متى والقديس مرقس سلسلة من الأحداث والأمثال المرتبطة بكرازة الرب في الجليل (29)، بينما يسجل القديس لوقا سلسة أخرى من الأحداث والأمثال والمرتبطة بالرحلة الأخيرة إلى أورشليم، والتي تميز بها الإنجيل الثالث وحده ولم تكتب في الإنجيلين الآخرين (30).

ويتماثل الثلاثة ويتفقون بصورة جوهرية في تسجيل وتدوين الرحلة الأخيرة إلى أورشليم (31)، وأيضا في وصف دخول الرب الانتصاري لأورشليم (32) والذي يشترك معهم في تسجيله القديس يوحنا والذي أضاف بعض التفصيلات الأخرى (33)، كما اتفقوا في كتابة وتسجيل الأحداث السابقة للفصح وكذلك أحداث الفصح وما قاله السيد فيه (34).

وسجل الثلاثة أحداث القبض على السيد ومحاكماته وصلبه وقيامته وظهوره بعد القيامة بصورة متفقة ومتماثلة جوهريًا بل وفى أقسام متوازية، وقد سجل كل منهم تفاصيل تميز بها وحده خاصة في حادث إنكار بطرس لسيده، وتركيز كل منهم على جوانب ومواقف معينة لأحداث القيامة وظهورات الرب بعد القيامة، فقد دون كل واحد منهم ظهورات معينة بعد القيامة، وفعل ذلك أيضًا القديس يوحنا فجاءت الصورة متكاملة (35) وقد أعطى الإنجيل بأوجهه الأربعة مساحة كبيرة لأحداث الآلام والقيامة شكلت حوالي 25% من جملة من دونوه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فقد كان صلب المسيح وآلامه وقيامته جوهر الكرازة بالأخبار السارة التي كرز بها الرسل وجوهر وبؤرة ومحور ولب الإنجيل سواء الشفوي أو المكتوب.

وقد اتفق كتاب الأناجيل الثلاثة الأولى في وصف الأحداث والأعمال، برغم تميز كل واحد منهم، لدرجة أنهم وصلوا إلى مرحلة التطابق والاتفاق التام في أحيان كثيرة وذلك في وصف الحدث وفى تسجيل أقوال الرب حرفيًا ولفظيًا، في المفردات اللغوية والجوهر والمضمون والهدف، ومن الأمثلة على هذا الاتفاق؛ شفاء الأبرص (36) والسؤال عن سلطان السيد المسيح (37) وأحاديث الرب عن علامات المجيء الثاني (38) وطلب يوسف الرامي دفن جسد السيد المسيح. ونسجل هنا الاتفاق والتماثل في أحداث وتفصيلات معجزة إشباع الجموع بخمسة أرغفة وسمكتين:

متى 15:14-21

ولما صار المساء تقدم إليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت قد مضى.

أصرف الجموع لكي يمضوا إلى القرى ويبتاعوا لهم طعاما.

 

فقال لهم يسوع لا حاجة لهم أن يمضوا. أعطوهم أنتم ليأكلوا.

 

فقالوا ليس عندنا أكثر من خمسة أرغفة وسمكتان.

 

 

فقال ائتوني بها إلى هنا.
فأمر الجموع أن يتكئوا على العشب.

 

 

فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك وكسر وأعطى الأرغفة للتلاميذ والتلاميذ للجموع.

 

فأكل الجميع وشبعوا. ثم رفعوا ما فضل من الكسر اثنتي عشرة قفة مملوءة.

 

والآكلون كانوا نحو خمسة آلاف رجل ماعدا النساء والأولاد.

مرقس 35:6-44

وبعد ساعات كثيرة تقدم إليه تلاميذه قائلين الموضع خلاء والوقت مضى.

أصرفهم لكي يمضوا إلى الضياع والقرى حوالينا ويبتاعوا لهم خبزًا. لأن ليس عندهم ما يأكلون.

فأجاب وقال أعطوهم أنتم ليأكلوا. فقالوا له نمضى ونبتاع لهم خبزًا بمئتي دينار ونعطيهم ليأكلوا.

فقال لهم كم رغيفًا عندكم اذهبوا وانظروا فلما علموا قالوا خمسة وسمكتان.

 

فأمرهم أن يجعلوا الجميع يتكئون رفاقًا رفاقًا على العشب الأخضر. فاتكئوا صفوفًا مئة مئة وخمسين خمسين.

فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وبارك ثم كسر الأرغفة وأعطى تلاميذه ليقدموا إليهم وقسم السمكتين للجميع.

فأكل الجميع وشبعوا ثم رفعوا من الكسر اثنتي عشرة قفة مملوءة من السمك.

وكان الذين أكلوا من الأرغفة نحو خمسة آلاف رجل.

لوقا 12:9-18

فابتدأ النهار يميل. فتقدم الاثنا عشر وقالوا اصرف الجموع ليذهبوا إلى القرى والضياع حوالينا فيبيتوا ويجدوا لهم طعاما لأننا ههنا في موضع خلاء.

 

فقال لهم أعطوهم أنتم ليأكلوا.

 

 

فقالوا ليس عندنا أكثر من خمس أرغفة وسمكتين إلا أن نمضى ونبتاع طعاما لهذا الشعب كله.

فقال لتلاميذه أتكئوهم فرقًا خمسين خمسين. ففعلوا هكذا واتكأوا الجميع.

 

 

فأخذ الأرغفة الخمسة والسمكتين ورفع نظره نحو السماء وباركهن ثم كسر وأعطى التلاميذ ليقدموا للجميع.

 

فأكلوا وشبعوا جميعًا. ثم رُفع ما فضل عنهم من الكسر أثنتا عشرة قُفة.

 

لأنهم كانوا نحو خمسة آلاف رجل.

ونلاحظ هنا الاتفاق التام في تدوين كلمات السيد المسيح وأيضًا كلمات التلاميذ وما تميز به أحدهم عن الآخرين هو فقط في تدوين كلمات قليلة جدًا لم يدونها غيره. كما اتفقوا بصورة مذهلة في وصف الحدث.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثامن: اتفاق وتمايز الأناجيل الأربعة - كتاب الإنجيل كيف كتب؟ وكيف وصل إلينا؟ - أبونا عبدالمسيحبسيطأبوالخير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/006-Al-Engil-Kayfa-Koteb/The-Holy-Bible_Writing-n-Reaching-Us__048-Similarity-3.html