الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإنجيل: كيف كُتِبَ؟ وكيف وصل إلينا؟ - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

47- الاتفاق العام للإنجيل بأوجهه الأربعة

 

St-Takla.org           Image: Arabic Bible صورة: الكتاب المقدس

St-Takla.org Image: Arabic Bible, click for the Arabic Bible Search

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكتاب المقدس - اضغط للدخول لصفحة البحث في الإنجيل

تتفق الأناجيل الثلاثة الأولى مع الإنجيل للقديس يوحنا في عدم ذكر أحداث الثلاثين سنة الأولى من حياة السيد المسيح، وذلك باستثناء تسجيل القديس متى والقديس لوقا لأحداث ميلاد يوحنا المعمدان وميلاد السيد المسيح ورحلة الهروب إلى مصر ووجود السيد المسيح في الهيكل في سن الثانية عشر. وكان ذلك هو الخط العام لكرازة الرسل حتى قبل حلول الروح القدس؛ فقد اختاروا متياس على أساس أنه أحد الذين اجتمعوا مع التلاميذ "منذ معمودية يوحنا إلى اليوم الذي ارتفع فيه (الرب).." (3)، ودون القديس لوقا "ما ابتدأ يسوع يفعلهُ ويعلّم به اليوم الذي ارتفع فيه" (4) وبدأ كل من القديسين متى ومرقس ويوحنا بمعمودية يوحنا وانتهوا بالصعود، وإن كان القديس متى قد رجع إلى الوراء وسجل بعض أحداث الميلاد وسلسلة نسب المسيح من جهة يوسف النجار (والده الذي تجسد في ملء الزمان، لم يركز على ميلاده بالجسد من العذراء ولكنه ركز على وجوده الأزلي قبل الأزمان واتخاذه جسدًا وحلوله بين البشر، كما سجل القديس لوقا سلسلة نسب السيد المسيح من جهة أمه مريم العذراء -ابنه هالي (5)- كسليلة داود وإبراهيم ورجع بنسبه إلى الوراء إلى آدم باعتباره "نسل المرأة الذي يسحق رأس الحية" (6). وقد ركز كل من القديس متى والقديس لوقا على كون المسيح الوريث الشرعي لعرش داود سواء من جهة يوسف النجار سليل داود أو من جهة هالي جده لأمه، مريم العذراء، وسليل داود.

وقد ركزت الأناجيل الثلاثة الأولى على بداية الإنجيل والكرازة بعمل يوحنا المعمدان ودوره في إعداد الطريق للمسيح الآتي واتفقوا في تفصيل الأحداث وتسجيل الكلمات والنبوات بصورة جوهرية وفى أقسام متوازية (7)، بينما ركز الإنجيل الرابع على شهادة يوحنا المعمدان للمسيح باعتباره الأزلي "لأنه كان قبلي" و"ابن الله" و"حمل الله الذي يرفع خطية العالم" و"نزل الروح القدس عليه" مع إشارته للمعمودية كشيء معروف (8). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كما اتفقت الأناجيل الأربعة في جوهر معجزة إشباع الجموع بخمسة أرغفة وسمكتين (9) ومشى المسيح على الماء (10) والعشاء الرباني وأحداث القبض على السيد المسيح ومحاكمته وصلبه وقيامته وظهوره بعد القيامة. ولكن القديس يوحنا أشار إلى العشاء الرباني كشيء معروف وسجل ما لم يسجل في الأناجيل الثلاثة الأولى كغسل أرجل التلاميذ واتكاء يوحنا على صدره وقت العشاء ووجود الصندوق مع يهوذا وطلب بطرس من يوحنا سؤال السيد عن التلميذ الخائن وإشارة السيد إلى يهوذا (11)، ثم يسجل حديث الرب الطويل بعد العشاء الرباني (12) وصلاته الشفاعية لأجل تلاميذه والكنيسة (13) وتراجع الجموع أمامه عند القبض عليه (14) وسؤال قيافا له عن تعليمه ولطم أحد الخدم له (15) وإشارة رؤساء اليهود بأنه لا يجوز لهم قتل أحد (16)، وسؤال بيلاطس له عن ملكوته (17)، ومحاولة بيلاطس تبرئته وإصرار اليهود على صلبه (18)، وذكره لحادث اقتسام ثيابه بتفصيل أكثر من الأناجيل الثلاثة الأولى (19)، وكذلك تفصيل ما دار حول عبارة "ملك اليهود" التي وضعت على صليبه (20)، وتسليم السيد لأمه مريم العذراء ليوحنا "التلميذ الذي كان يحبه"ليأخذها إلى خاصته (21)، وكسر سيقان المصلوبين مع السيد وطعن جنبه بحربة (22)، وذهاب بطرس ويوحنا إلى القبر الفارغ بعد أن أبلغتهما مريم المجدلية بذلك (23)، وظهور الرب للمجدلية وحدها عند القبر حيث ظنت أنه البستاني (24)، وشك توما في قيامة الرب وإصراره على عدم الإيمان قبل أن يرى الرب ويتأكد بنفسه ثم ظهور الرب للتلاميذ ومعهم توما والحديث الذي دار بين الرب وتوما (25)،وذهاب سبعة من التلاميذ للصيد وظهور الرب لهم وصيد السمك الكثير والحديث الذي دار بين الرب وبطرس والإشارة لبقاء يوحنا لعمر طويل (26).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الثامن: اتفاق وتمايز الأناجيل الأربعة - كتاب الإنجيل كيف كتب؟ وكيف وصل إلينا؟ - أبونا عبدالمسيحبسيطأبوالخير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/006-Al-Engil-Kayfa-Koteb/The-Holy-Bible_Writing-n-Reaching-Us__047-Similarity-4.html