الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب إنجيل يهوذا - هل يؤثر اكتشافه على المسيحية؟! - القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

مدخل لدراسة انجيل يهوذا

-2- قصة اكتشاف إنجيل يهوذا المنحول ونشره

  وتتابع جريدة الفجر " قصة اكتشاف إنجيل يهوذا في مصر. وتهريبه منها.. ثم عودته إليها, قصة عجيبة, تحيط بها عشرات من علامات الاستفهام. لقد اكتشف الفلاحون المصريون تلك المخطوطات لإنجيل يهوذا في إحدى قري محافظة المنيا في أواخر السبعينات (1978م)00 ولأنهم لم يعرفوا اللغة التي كتب بها, ولا معني ما ورد فيه. باعوه لرجل من القاهرة باعه بدوره إلى احد تجار الآثار, الذي لم يفهم مدي أهميتها, فألقاها بإهمال في مخازنه.

  ظلت المخطوطات مع تاجر الآثار المصري حتى رآها احد الخبراء  السويسريين معه.. كان ذلك الخبير واعيًا بما يكفي بمعني تلك المخطوطات, فسرقها وهربها إلى سويسرا.. لكنها عادت مرة أخري إلى القاهرة.. غالبًا بعدما استعادها تاجر الآثار المصري الذي نبهته سرقة المخطوطات إلى مدى أهميتها.. كل تلك المحاولات عرضت المخطوطات إلى تدمير عنيف.. جعل أجزاء منها ممسوحة تمامًا. أو مقطعة إلى  أجزاء, بشكل يوحي بأن احدهم مزقها في محاولة لبيعها إلى من يدفع أكثر.. سواء كانوا واحدًا أو أكثر.

  فشل تاجر الآثار المصري في بيع تلك المخطوطات التي أراد الكل الحصول عليها مجانًا ولو بسرقتها.. فألقاها بإهمال في احدي الخزائن البنكية في لونج ايلاند بنيويورك, وظلت هناك لمدة 16 سنة دمرتها أكثر, وزادت من صعوبة قراءة المكتوب فيها.

St-Takla.org         Image: Judas Iscariot, kiss of betrayal صورة: صورة قبلة يهوذا الخائن للمسيح

St-Takla.org Image: Judas Iscariot, kiss of betrayal

صورة: صورة قبلة يهوذا الخائن للمسيح

كان ذلك قبل أن تظهر في الصورة باحثة اسمها " فريدا نوسبرجر " (اقرأ مقالًا آخراُ عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). هي خبيرة سويسرية في الآثار وكانت احد أهم المتعاملين مع مهرب الآثار المصري طارق السويسي الذي يواجه عقوبة الحبس حاليًا. كان اسم طارق السويسي هو الاسم الذي ورد في أوراق كل من اهتم بتاريخ إنجيل يهوذا..ولم يجهل احدهم الإشارة صراحة إلى الصلة التي كانت تربط بينه وبين " فريدا " قبل دخوله السجن.. ويبدو أن طارق السويسي هو الذي كتب الفصل الختامي لخروج إنجيل يهوذا من مصر كما يقول الباحث مايكل فان رين. احد كبار الباحثين في الآثار , وصاحب الاهتمام الخاص بإنجيل يهوذا .. أن ذلك الرجل هو احد أعداء تجارة التهريب غير الشرعي للآثار ولذلك لم يتردد في فضح فريدا نوسبرجر, ولا في الإعلان للناس عن محاولتها بيع مخطوطات إنجيل يهوذا, بعد أن حصلت عليها بشكل غير قانوني من مصر, إلى تاجر أثار أمريكي في أوهايو اسمه بروس فيريني مقابل 2,5 مليون دولار.

  لكن.. فشلت محاولة بيع إنجيل يهوذا إلى تاجر الآثار الأمريكي بعدما انكشفت المسألة وتزعم مايكل فان رين حملة تطالب بإعادة هذا الإنجيل إلى مصر, لأنها الدولة الوحيدة التي تمتلك الحق في تلك المخطوطات التي تم اكتشافها في أراضيها.. وأمام تلك الحملة قدمت المؤسسة السويسرية المخطوطات إلى مجلة ناشيونال جيوجرافيك.. العلمية.. الجادة, التي لم تتردد بدورها في تشكيل فريق بحث ضخم من الخبراء والمؤرخين والمترجمين لفك غموض ذلك الإنجيل العجيب.. الحائر.. والمثير أن كل من يعملون في المشروع مقتنعون تمامًا بضرورة إعادة النسخة الأصلية إلى مصر بعد أن ينتهوا منه, هو أمر, تعهدت مؤسسة " مسيناس " السويسرية التي تمتلك الإنجيل بإعادته رسميًا إلى مصر بعد ترجمة محتوياته ونشرها.. وانتهت القصة نهاية سعيدة بأن تفضلت الحكومة المصرية بقبول العرض الذي قدمته لها المؤسسة السويسرية. دون أن تعرف علي الأرجح معني. ولا مدي أهمية المخطوطات التي ستعيدها سويسرا إليها".

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةالصفحة السابقة من كتاب الرد على قصة شفرة دافنشى لدان براون - موقع الأنبا تكلا - إسكندرية - مصر

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-003-Engeel-Yahouza/The-Gospel-of-Judas-02-intro-2.html