الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

تمساح

 

(حز 29: 3 و32: 2). حَيَوان من رتبة الضب يبلغ طوله 15 قدمًا يتنفس بالرئتين غير انه قادر على البقاء مدة تحت الماء وهو شرس الأخلاق شديد القوة مغطى بحراشف منيعة ترد السهام والحراب والرماح. وفكاه مجهزان بأسنان طويلة حادة وإذا دخل حيوان أو إنسان في ماء فيه تمساح جذبه إلى قعر الماء وأكله هناك، ولا يُخفى موافقة صفاته لصفات لوياثان (أي ص 41). والتمساح كثير الوجود في مياه النيل العليا وكان في أيام الفراعنة في مياه مصر أيضًا غير أنه لا يوجد فيها الآن. وقد قيل أنه يوجد بعض أفراد منه في نهر الزرقاء جنوبي الكرمل.

St-Takla.org Image: Crocodile eye, Leviathan صورة في موقع الأنبا تكلا: عين تمساح، لوياثان

St-Takla.org Image: Crocodile eye, Leviathan

صورة في موقع الأنبا تكلا: عين تمساح، لوياثان

التمساح حيوان برمائي من رتبة الضب، وهو حيوان مفترس ضخم، فيبلغ طول التمساح البالغ أكثر من خمسة عشر قدمًا، له رئتان يتنفس بهما، ولذلك يستطيع أن يعيش على شواطئ الأنهار، كما يستطيع أن يبقى في الماء طويلًا. وهو حيوان شرس قوي، يستطيع أن يجر حيوانًا ضخمًا -كجاموسة مثلًا- إلى قاع النهر ليأكلها هناك. وله فم واسع ولسان طويل وفكان قويان مجهزان بأنياب طويلة حادة، ينغرس كل منها في قعب خاص به. وهو يحرك فكه الأعلى عند المضغ. وللتمساح أربع أرجل قصيرة، وذنب طويل قوي. ورغم قصر أرجله، إلا أنه يستطيع السير على الأرض بسرعة.

ويعيش التمساح في أعالي نهر النيل، وكان يوجد حتى أوائل القرن العشرين بنيل مصر، وكان الفراعنة يقدسونه باسم الإله "سبك" رمزًا لشروق الشمس، وبنوا له المعابد، وحنطوا جثته. كما كان يوجد أيضًا حتى أوائل هذا القرن في بعض أنهار فلسطين وبخاصة نهر الزرقاء الذي يُعرف باسم "نهر التمساح" بالقرب من قيصرية جنوبي جبل الكرمل، كما تدل على ذلك بقاياه التي وجدت في كهوف الكرمل. كما يوجد التمساح في بعض أجزاء نهر السند بالهند.

وظهر التمساح ضخم تغطيه طبقة سميكة من الحراشف الصلبة التي لا تخترقها السهام ولا الحراب ولا الرماح. ويتغذى على الحيوانات المائية، وعلى ما يصطاده من طيور وحيوانات برية. ولأنه أحيانًا يتغذى على الرمم، فكان يعتبر نجسًا عند بني إسرائيل، علاوة على أنه كان معبودًا وثنيًا.

وقد جاء ذكر التمساح صراحة في نبوة حزقيال عن فرعون ملك مصر، بالقول: هأنذا عليك يا فرعون ملك مصر، التمساح الكبير الرابض في وسط أنهاره.... فأجعل خزائم في فكك، وألزق سمك أنهارك بحرشفك، وأطلعك من وسط أنهارك، وكل سمك أنهارك ملزق بحرشفك" (خر 29: 1-7)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. كما قال الرب لحزقيال النبي: "يا ابن آدم ارفع مرثاة على فرعون ملك مصر، وقل له: أشبهت شبل الأمم، وأنت نظير تمساح في البحار...." (حز 32: 2-14).

ويكاد الإجماع ينعقد على أن "لوياثان" الذي يتحدث عنه الأصحاح الحادي والأربعون من سفر أيوب، إنما هو تمساح النيل، فهناك عدة عبارات لا تنطبق إلا على التمساح، مثل "أَتَمْلأُ جِلْدَهُ حِرَابًا وَرَأْسَهُ بِإِلاَلِ السَّمَكِ؟" (سفر أيوب 41: 7)، "من يفتح مصراعي فمه. دائرة أسنانه مرعبة.فخره مجان مانعة محكَّمة مضغوطة بخاتم. الواحد يمس الآخر فالريح لا تدخل بينها. كل منها ملتصق بصاحبه، متلكدة لا تنفصل" (أي 41: 14-17). "سيف الذي بلحقه لا يقوم، ولا رمح، ولا مزراق. ولا درع، يحسب الحديد كالتبن، والنحاس كالعود النخر" (أي 41: 26-34).

 

* هل تقصد: تفساح.

 

* انظر أيضًا: مقال التمساح في الفن القبطي لبولين تدري.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف م. من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_136.html