الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

مادي

 

كلمة مشتقة من ماداي ابن يافث الثالث (تك 10: 2 و1 أخبار 1: 5). وهي اسم بلاد يحدّها نهر اركسيس وبحر قزوين إلى الشمال والشمال الشرقي، وفرثية وهركانية وصحراء فارس من الشرق. وفارس وسوسيانة من الجنوب وأشور وارمينية من الغرب. وكان طولها من الشمال إلى الجنوب نحو 600 ميل وعرضها من الشرق إلى الغرب نحو 250 ميلًا ومساحتها 150,000 ميل مربع، وكانت تقسم أولًا إلى ست مقاطعات. ثم في أيام اليونان والرومان انقسمت إلى مقاطعتين وهما اتروباتينية ومادي الكبيرة أما اتروباتينية فكانت إلى الشمال. وكانت تشتمل على الأرض الواقعة بين بحر قزوين والجبال شمالي نهر زاغروس وهذه الأرض مرتفعة نحو 3000 قدم فوق سطح البحر وتخترقها سلاسل جبال واودية وتربتها معتدلة الخصب وبنيت فيها أنواع كثيرة من الخضر والفواكه. وأما مادي الكبيرة فهي إلى الجنوب والشرق من اتروباتينة وهي جبلية وتقع إلى جهة الغرب ذات غابات وخصب غير انها إلى جهة الشرق والجنوب الشرقي جدباء صخرية ورملية تنتهي في صحراء فارس السبخة وكانت اكتبانة قصبة كل من هاتين المقاطعتين.

وكانت مادي مقسومة أيضًا إلى مقاطعات صغيرة بدليل أنه وجدت اسطوانة منسوبة إلى سرجون ذكر فيها أربعة وعشرون رئيسًا ماديًا وذلك نحو سنة 713 ق.م. ومادي الآن جزء من مملكة ايران الحالية.

 

تاريخ مادي:

الماديون هم نسل مادي بن يافث (تك 10: 2). وقد اشتهروا بخيولهم وافراسهم وكانوا يتصلون بالفرس في الجنسية واللغة والثقافة والتاريخ وأول مرة نجد ذكرًا لمادي هي في كتابات شلمناصر الثالث الذي اخضعها سنة 835 ق.م. ودفع له سبعة وعشرون ملكًا من الماديين الجزية صاغرين.

St-Takla.org Image: Medes and Babylonians attack Nineveh صورة في موقع الأنبا تكلا: الماديون والبابليون يخربون نينوى

St-Takla.org Image: Medes and Babylonians attack Nineveh

صورة في موقع الأنبا تكلا: الماديون والبابليون يخربون نينوى

وقد تعاقبت غزوات الاشورين بعد ذلك في ايام تغلث فلاسر الثالث 737 حينما غزاها وضم مقاطعاتها إلى اشور. وحينما استولى سرجون على السامرة 722 وضع عددًا من بني إسرائيل المسببين في مدن مادي (2 مل 17: 6 و18: 11). وفي 710 اخضع المادين بالكلية ووضع عليهم الجزية بأن يقدموا عددًا من الخيول الممتازة التي اشتهرت بها بلاد مادي.

ويفاخر سنحاريب أيضًا بالجزية الموضوعة على مادي كما وان آسرجدّون وضع حكامًا في انحاء البلاد. وفي ايام فراوتيس 674 - 653 أصبحت مادي قوة يعتد بها. وفي 625 في أيام ابنه كيكساريس الذي اتحد مع نبوبولازر ملك بابل تمّ حصار نينوى واخضعوها. وهكذا زال ملك الاشورين من الوجود.

ومن ثم صارت مملكة مادي قوية تشتمل على فارس وتوابعها واشور وغيرها وامتدت من نهر هاليس إلى بحر قزوين ومن هناك إلى خليج فارس. واتحدت مملكتا مادي وفارس في أيام كورش سنة 588 ق.م. وحينئذ سميت المملكة مادي وفارس (دا 5: 28 و6: 8 و12 و15) وفارس ومادي (اس 1: 19) ولا يشار في الكتاب المقدس إلى مدينة من مدن مادي إلا احمثا (عز 6: 2). وهي اكباتنة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وعصى الماديون في ملك داريوس هستاسبيس سنة 500 ق.م. وكذلك في ملك داريوس نوثوس سنة 420 ق.م. إلا أنهم لم يفلحوا في ذلك. وافتتحها اسكندر ذو القرنيين وبعد عصره استقلت مادي إلى أول قرن من القرون المسيحية وحينئذ صارت جزءًا من المملكة الفرثية. وذكر الماديون مع الفرثيين في أيام الرسل (اع 2: 9). وفي الكتابات المقدسة نجد الماديين إحدى الأمم التي تشترك في فتح بابل (اش 13: 17 وما يليه وقابل أيضًا ار 51: 11 و28). وأن عيلام ومادي كلاهما مسميان كغازين لبلبل (اش 21: 2 و9). ولدى بابل العظيمة نبيذ كورش عام 539 ق.م. نجد أن داريوس المادي هو الذي أخذ مملكة بابل (داه : 31 وقابله مع عدد 28). ومملكة مادي هي الثانية في الحلم المفسر في دا 2: 39 والدب يرمز إلى هذه المملكة في دا 7: 5 ويظهر أن الماديين جاءوا إلى الحكم قبل الفرس ولكن هؤلاء فاقوهم قوة وسلطانًا.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف م. من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/24_M/M_009.html