الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الضَفْدَع | ضِفْدِع | الضفادع

 

اللغة الإنجليزية: Frog - اللغة العبرية: חסרי זנב - اللغة اليونانية: βάτραχος - اللغة القبطية:  - اللغة الأمهرية: ጓጉንቸር.

 

دابة برية مائية (خر 8: 3). وفي العهد القديم اغلب الظن أنها الضفدع المصرية المسماة باللاتينية Rana Punctata. وهي من النوع المأكول. والضفدع رمز عن النجاسة (رو 16: 13). وكانت الضربة الثانية المصرية بتكثير هذا النوع - إلى أن امتلأت أرض مصر منه فأنتنت من رائحة جثثه البلاد كلها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الضفادع حيوانات فقرية من ذوات الدم البارد، وهي حيوانات برمائية يظهر فيها طور الانتقال من الحياة المائية إلى الحياة اليابسة، وذلك باختفاء العوامات التي في الأسماك، وكذلك بوجود الأصابع في أطرافها.

وتمضي الضفادع أطوارها الأولي في الماء الرطبة بالقرب من المياه وتتنفس الهواء بواسطة الرئة، كما تتنفس من جلدها، وبهذه الطريقة يمكنها البقاء ساكنة زمنا بدون تنفس، ويغطي جسمها جلد رطب لوجود غدد تفرز مادة لزجة لحفظ الجلد رطبا، وهذه المادة سامة بدرجة قليلة.

St-Takla.org Image: Frogs صورة في موقع الأنبا تكلا: ضفادع

St-Takla.org Image: Frogs

صورة في موقع الأنبا تكلا: ضفادع

وتقفز الضفدعة على الأرض بقوة أرجلها الخلفية الطويلة، كما تعوم عندما تنزل إلى الماء، ويساعدها على ذلك وجود غشاء رقيق بين أصابعها، مما يجعل الرجل كالمجداف.

ويكثر وجود الضفادع في الربيع والصيف، أما في الشتاء فيندر ظهورها لاختفائها حيث تدفن نفسها في الطين بشواطئ الترع وتحت الأحجار وغيرها، فيما يسمى بـ"البيات الشتوي" بلا حِراك ولا غذاء، ولكنها تنشط في أوائل الربيع، وتجتمع معا في حفلات ليلية، يرتفع فيها نقيقها.

وتضع الأنثى بيضها على شكل كتل هلامية، يفرغ عليها الذكر المواد المنوية، ويفقس البيض المخصب بعد نحو أسبوعين، وتخرج منه كائنات صغيرة مستطيلة كالأسماك تسمى بـ"أبي ذنيبة"، تعوم في الماء بذنبها الطويل، لأنها تكون عديمة الأطراف، وتتنفس بالخياشيم، وتتغذي بالنباتات، ثم تنمو لها الأطراف الخلفية أولاً، ثم الأطراف الأمامية، ويأخذ الذنب في التلاشي تدريجياً، وتبتدئ الرئتان في النمو ثم تتلاشى الخياشيم، ويصبح التنفس عندئذ رئويًا فتترك الضفدعة الماء وتعيش على الأرض، ويستغرق هذا التطور نحو ثلاثة شهور، تصبح بعده ضفدعة بالغة.

وتتغذى الضفدعة البالغة على القواقع والديدان والحشرات وبخاصة الذباب، الذي تقتنصه بلسانها الطويل اللزج، إذ تلتصق به الذبابة بمجرد ملامسته لها، وبذلك تؤدي الضفدعة خدمة للإنسان، علاوة على أن بعض الشعوب تأكل بعض أنواع الضفادع.

وكان المنتظر أن تكون الضفدعة من الدبيب الذي كانت الشريعة تعتبره نجسًا (لا 11: 29-31)، ولكن لأنها لا تذكر بالاسم فإن علماء اليهود لم يعتبروها من الحيوانات التي لمسها ينجس فيقول ابن ميمون: "إن الحيوانات المذكورة بالاسم في الشريعة هي التي تنجس، ولكن لم يذكر بينها الثعبان والضفدعة والسلحفاة"، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. وأن كان البعض يعتبرها نوعها من "الضب" (المذكور في نهاية لا 11: 29).

ونقرأ في سفر الرؤيا انه عندما سكب الملاك السادس جامه، خرج "من فم التنين ومن فم الوحش ومن فم النبي الكذاب، خرج ثلاثة أرواح نجسة شِبْه ضفادع، فأنهم أرواح شياطين" (رؤ 16: 12-14)، وقد جعل قدماء المصريين من الضفدعة رمزا لأصل الحياة ممثلة في الإلهة "حكت" حارسة "الولادة" فكان جسمها جسم امرأة ورأسها ضفدعة، وكان في الضربة الثانية التي ضرب بها الله أرض موسى على يد موسى، إساءة بالغة لهذه الإلهة (انظر خر 8: 2-14).

 

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ض من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/15_DAD/DAD_05.html