الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

رَسول | مبعوث

 

St-Takla.org         Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan صورة: الرسول والرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرسول والرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

(1) أي شخص يرسل في مهمة خاصة (1 صم 11: 7 ويو 13: 16).

(2) ويطلق الاسم بصفة خاصة على تلاميذ الرب يسوع الاثني عشر الذين اختارهم ليعاينوا حوادث حياته على الأرض ويروه بعد قيامته ويشهدوا له أمام العالم بعد حلول الروح القدس عليهم (مت 10: 2-42 واع 1: 21 و22).

وهؤلاء هم سمعان بطرس واندراوس ويعقوب بن زبدي ويوحنا أخوه وفيلبس وبرثولماوس وتوما ومتى العشار ويعقوب بن حلفى ولباوس الملقب تداوس (ويسمى أيضًا يهوذا ابن حلفى) وسمعان القانوني (وهو الغيور) ويهوذا الاسخريوطي.

وقد دُوِنّ قانون إرساليتهم في متى 10: 5-42 ودونت سيرة كل واحد تحت اسم كل منهم. وكان الرسل من الطبقة المتوسطة وبعضهم من الفقراء ولم يكن بينهم أحد من الكهنة. وكان اغلبهم غير متعلمين، كما كان القليلون لهم المام بمبادئ التعليم. على أن يسوع عنى بتعليمهم تعليمًا روحيًا عميقًا مدة إقامته معهم. وكانوا أجمعين من الأتقياء-غير أن يهوذا الاسخريوطي انحرف وسلك مسلكًا شائنًا أدى به إلى تسليم سيده ومعلمه. وبعد صعود المسيح ببضعة أيام انتخب التلاميذ متياس خلفًا ليهوذا الاسخريوطي. وبعد الصعود بسبع سنوات دعي بولس من المسيح إذ كان في الطريق بين أورشليم ودمشق. ومع أنه لم يكن ضمن الاثني عشر إلا انه جاهد وتعب أكثر من جميعهم وكرز في بلاد أكثر وكتب رسائل أكثر (غل 1: 1 و12 و15 و16 و2 كو 11: 23-29). ويخبرنا سفر الأعمال بخدماتهم الأولى لاسيما عن أعمال بطرس وبولس. ولو انه لم يتحدث مطلقًا عن خدمات الكثيرين منهم أمثال اندراوس وفيلبس وبرثولماوس وتوما ومتى ولباوس ومتياس. لكن ليس معنى ذلك أنهم لم يعملوا شيئًا.

 

ويشترط في الرسول:

أولًا: أن يكون قد اتصل بالمسيح وعاشره وتلقى تعاليمه منه مباشرة.

ثانيًا: أن يكون المسيح قد دعاه إلى هذه الخدمة. ولم يستثن من هذا الشرط سوى متياس. على أن الأحد عشر الذين اختاروه حرصوا على أن لا يختاروا أحدًا من بين الذين عاشروا المسيح منذ معمودية يوحنا إلى قيامة المسيح (اع 1: 21 و22). ويروي التقليد أنه كان هناك حول السبعين تلميذًا.

(3) وأُطْلِقَت لفظة رسول أيضًا على برنابا الذي لازَم بولس في خدماته الأولى في إنطاكية وفي آسيا الصغرى (اع 14: 4 و14).

St-Takla.org Image: Jesus Christ and the Seventy Apostles, by Fahmy Eshak صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح وإرسال الرسل السبعين (السبعين رسولًا)، رسم الفنان فهمي سكر

St-Takla.org Image: Jesus Christ and the Seventy Apostles, by Fahmy Eshak

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح وإرسال الرسل السبعين (السبعين رسولًا)، رسم الفنان فهمي سكر

(4) وأطلقت كذلك بمعنى أعم على المبشرين بالإنجيل (2 كو 8: 23 وفي 2: 25).

(5) وسمي مخلصنا رسولًا (عب 3: 1) وهو خليق بهذا الاسم لأنه هو المرسل من الآب لخلاص البشرية. وفي 42 موضعًا من إنجيل يوحنا يتحدث المسيح عن نفسه بأنه مرسل من الآب.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ر من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_074.html