الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الرَحى | الأرحية

 

كانت الحبوب قديما تطحن بإحدى طريقتين: (1) بالدق في هاون أو (2) بسحق الحبوب بين حجريبن، وتذكر كلتا الطريقتين في سفر العدد لأعداد المن للطبخ (عد 11: 8) وقد أسفر التنقيب في "جازر" وفي غيرها من الأماكن عن العثور على أنواع عديدة من الأرحية والهاونات.

وأقدم أنواع الرحى كانت تتكون من حجر سفلى مستطيل الشكل تتراوح أبعاده بين ثماني عشرة قدمًا طولًا ومن عشره أقدام إلي خمس عشرة قدمًا عرضًا، وكان مقعرا بعض الشيء، وأحد طرفيه أكثر سمكًا من الطرف الآخر ليكون على شكل مستوى مائل قليلًا. أما الحجر الأعلى فكان أسطواني الشكل مستدق الطرفين للامساك بهما . وكان طوله يتراوح بين ست بوصات إلي خمسة عشرة بوصة وكان يحك جيئة وذهابًا فوق قليل من الحبوب توضع فوق الحجر الأسفل الثابت وقد قتلت امرأة من تاباص أبيمالك بن جدعون، برميه بحجر من هذا النوع من أحجار الرحى (قض 9: 23، 2 صم 11: 21). ولعل سارة امرأة إبراهيم استخدمت مثل هذه الرحى البدائية (تك 18: 6).

وفى العصور المتأخرة من العهد القديم وفي عصور العهد الجديد تطورت الرحى فأصبحت تتكون من حجرين مستديرين، يبلغ قطر كل منهما نحو ثماني عشرة بوصة إلى أربع وعشرين بوصة، وكان الحجر الأسفل يثبت في الأرض، وفي مركزه يثبت وتد صغير من الخشب لكي يدور حوله الحجر الأعلى المتحرك، والذي كان يسمى "المرداة"، إذ كان بمركزه فتحه مستديرة صغيرة، يثبت فيها قطعة مستطيلة من الخشب بها ثقب يدخل فيه الوتد الذي بمركز الحجر الأسفل لتدور حوله المرداة. وكانوا يغذون الرحى بالحبوب بإلقائها إليها عن طريق الفتحة التي بمركز المرداة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وكانت المردة تدار بواسطة يد خشبية تثبت قرب محيطها وكانت هناك أنواع مختلفة من هذا النوع من الرحى، ففي بعضها كان الحجر الأسفل محدبا على شكل هرم مخروطى والمرداة مقعرة مخروطية أيضا لتدور حول الحجر الأسفل.

وكانت الرحى المنزلية تديرها امرأة واحدة أو امرأتان إذا كانت أثقل من أن تديرها امرأة واحدة، أو كانت إحداهن تدير الرحى والثانية تغذيها بالحبوب من فتحة المرداة (مت 24: 41).

وكانت هناك أنواع ضخمة يصل قطر الحجر فيها إلى أربع أو خمس أقدام. وكان الحجر الأعلى يدار رأسيا على حافته حول عمود رأسي يثبت في مركز الرحى (الحجر الأسفل) وتثبت في الحجر الأعلى رافعه تربط إلى عنق حمار أو ثور لكي يدير الحجر الأعلى حول العمود الرأسي. ولا شك في أن شمشون قد سخره الفلسطينيون في إدارة طاحونة من هذا النوع في بيت السجن عوضا عن استخدام حيوان في إدارتها (قض 16: 21).

وكان الطحن من عمل العبيد والجواري (خر 11: 5)، وقد تقوم به نساء البيت (إش 47: 2) وقد نهت الشريعة عن استرهان رحى أو مرداتها لأنه استرهان حياة (تث 24: 6).

وتستخدم "الرحى" في الكتاب المقدس -في بعض المواضع- مجازيا للدلالة على:

(1) الصلابة والثبات والقسوة (أيوب 41: 24).

(2) يقول إشعياء لشيوخ الشعب: مالكم تستحقون شعبي وتطحنون وجوه البائسين؟" (اش 3: 15) تعبيرا عن ظلمهم وإذلالهم.

(3) كان انقطاع صوت الأرحية دليلا على الخراب واقفار البيوت من سكانها (سفر إرميا 25: 10؛ رؤ 18 : 22).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ر من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/10_R/R_060.html