الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

ذبيحة المحرقة

 

(1) كيفية تقديمها: كان يجب أن تكون ذكراً صحيحاً من البقر أو من الغنم، يأتي به العابد إلى باب خيمة الاجتماع ويضع يده فوق رأس المحرقة، أي أنه يتحد نفسه بالذبيحة لتكون عوضاً عنه، ويذبحها على جانب المذبح إلى الشمال أمام الرب، ويقرب بنو هرون الكهنة الدم ويرشونه مستديراً على مذبح المحرقة (أي المذبح النحاسي) الذي أمام باب الخيمة. ويسلخ المحرقة ويقطعها إلى قطعها (أي عند مفاصلها)، ويغسل الأحشاء والأكارع بماء، ويوقد الكاهن الجميع على المذبح محرقة وقود رائحة سرور للرب.

أما إذا كانت المحرقة من الطير، فمن اليمام أو من أفراخ الحمام، يقدمه الكاهن إلى المذبح ويحز رأسه ويعصر دمه على حائط المذبح، وينزع حوصلته بفرثها ويطرحها إلى جانب المذبح شرقاً إلى مكان الرماد، ويشقه بين جناحيه ولا يفصله، ويوقده الكاهن على المذبح، إنه محرقة وقود رائحة سرور للرب (لا1:1-17).

(2) شريعة المحرقة: كان يجب أن تقدم محرقة كل صباح وكل مساء (خر 38:29 و39، عدد3:28 8)، وتكون المحرقة على الموقدة فوق المذبح كل الليل حتى الصباح. ثم يلبس الكاهن ثوباً من كتان وسراويل من كتان ويرفع رماد الذبيحة ويضعه بجانب المذبح، ثم يخلع ثيابه ويلبس ثياباً أخرى ويخرج الرماد إلى خارج المحلة إلى مكان طاهر. والنار تتقد على المذبح على الدوام لا تطفأ (لا 8:6-13).

وكان يجب على النذير أن يقدم محرقة إذا تنجس (عدد9:6 و10)، وكذلك عند إكمال أيام انتذاره (عد13:6-16). كما كان يجب أن يقدم كل سبت خروفان حوليان صحيحان فضلاً عن المحرقة الدائمة(عد 9:28). ويقدم في أول كل شهر ثوران وكبش واحد وسبعة خراف حولية صحيحة (عد 11:28)، ومثل ذلك في يوم الباكورة (عد 27:28).وفي اليوم الأول من الشهر السابع يُقدم ثور واحد وكبش واحد وسبعة خراف حولية صحيحة (عد 2:29) ومثل ذلك في اليوم العاشر (عد8:29). وفي اليوم الخامس عشر من نفس الشهر، يقربون ثلاثة عشر ثورًا وكبشين وأربعة عشر خروفاً حولياً، ثم يتناقص عدد الثيران يومياً حتى اليوم السابع فيصبح عدد الثيران سبعة مع كبشين وأربعة عشر خروفاً حولياً صحيحاً (عد 12:29 34). وفي اليوم الثامن (أي في اليوم الثاني والعشرين من الشهر) يقربون ثوراً واحداً وكبشاً واحداً وسبعة خراف حولية صحيحة (عدد 35:29 36).

وكان مسموحاً للغرباء النازلين وسط بني إسرائيل أن يقدموا محرقة (لا 8:17، 18:22).

(3) ما ترمز إليه المحرقة: يرى الكثير من المفسرين أن ذبيحة المحرقة التي كانت تحرق بتمامها، تشير إلى تقديم الرب يسوع نفسه بروح أزلي لله بلا عيب (عب 14:9). وكانت المحرقة هي أساس كل الذبائح، حتى ليسمى المذبح النحاسي "مذبح المحرقة" (خر16:35، 1:38، 6:40..الخ، التي كانت نارها تتقد على الدوام ليلاً ونهارًا، فالمسيح "بعد ما صنع بنفسه تطهيراً لخطايانا جلس في يمين العظمة الأعالي" (عب3:1). "ليظهر الآن أمام وجه الله لأجلنا" (عب24:9). ونحن مقبولون أمام الله الآن فيه على أساس قيمة عمل الرب يسوع على الصليب.

تقدمة الدقيق: كانت تقدم من دقيق يُسكب عليه زيت ويوضع عليه لبان، ويأخذ الكاهن منها تذكارها ملء قبضته مع كل اللبان ويوقده الكاهن على المذبح وقود رائحة سرور للرب.وكان يمكن أن تكون أقراصاً من فطير ملتوتة بزيت أو رقاقاً فطيراً مدهونة بزيت، أو تقدمة على الصاج أو في طاجن، ويأخذ الكاهن من التقدمة تذكارها ويوقده على المذبح وقود رائحة سرور للرب. كما كان يمكن أن تكون فريكاً مشوياً بالنار جريشاً سويقاً تقدمة باكورات. وكان يجب أن تكون مملحة خالية من كل خمير وكل عسل (لا 1:2 16، 14:6 18).

ويرى البعض أن التقدمة كانت مكملة لذبيحة المحرقة إذ كثيراً ما تذكر "المحرقة وتقدمتها" (لا37:7، 18:23، عد28:28 و31، دانيال 7:9). وكانت تقدمة الدقيق خالية من الدم، وفيها نرى المسيح المتجسد في طهارة ناسوته ونقاء حياته على الأرض التي وجد الله الآب فيها سروره، وأخيراً قدم نفسه كذبيحة محرقة لله رائحة طيبة. كما أن الأقراص الملتوتة بالزيت فيها إشارة إلى أن المسيح قد حبل به في بطن مريم العذراء بالروح القدس (لو35:1) كما كان الزيت يسكب على التقدمة إشارة إلى مسح الرب يسوع بالروح القدس عند معموديته (مت 16:3، لو1:4و18، أع38:10، عب9:1). أما اللبان الذي كان يوضع على التقدمة ويحرق كله، فيشير إلى تكريس المسيح الكامل ورائحة حياته الذكية.

وكانت التقدمة تقرب أيضاً مع ذبيحة السلامة (لا 12:7، 4:9)، ومع ذبيحة الخطية والاثم (لا 9:7و10، 24:15، عد4:15 9، 9:18)، وعند تكريس هرون(لا 4:9 و17)، وعند تطهير الأبرص (لا 10:14 و20 و21 و31)، وفي المواسم والأعياد (لا 13:23 و16 و37)، وعند اكتمال أيام النذير (عد15:6). وكانت مسئولية التقدمة منوطة بألعازار بن هرون الكاهن (عد16:4).

وكان "خبز الوجوه" تقدمة من اثني عشر رغيفاً توضع على المائدة الطاهرة أمام الرب كل يوم سبت (لا 5:24-9).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ذ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/09_ZAL/burnt-offering.html