الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

دَواء

 

من ضمن الأدوية المذكورة في الكتاب المقدس: الزيت (اش 1: 6 ويعقوب 5: 14). والزيت ممزوج مع الخمر (لو 10: 34)، اقراص التين (2 ملو 20: 7)، البلسان (ارميا 8: 22)، وأوراق بعض الأشجار (حز 47: 12) والخمر لأجل المعدة (1 تيمو 5: 23) والكحل للعينيين (نوع طبي معين) (رؤ 3: 18).

ولم يذكر الكتاب المقدس إلا القليل من العقاقير الطبية المتخصصة، فذكر "اللفاح" لعلاج العقم (تك 30: 14)، والزيت للجروح وغيرها (إش 1: 6، يع 5: 14) وفي مرض حزقيا الملك، أمر إشعياء النبي أن يأخذوا "قرص تين ويضمدوه على الدبل فيبرأ" (إش 38: 21، 2مل 20: 7)، كما ذكر البلسان كعقار مسكن، فيصف إرميا الحالة التي انحدر إليها الشعب قديمًا أنه ليس لها "عقاقير رفادة" أي عقاقير للعلاج (إرميا 30: 13)، ثم يقول أيضًا: "اصعدي إلى جلعاد وخذي بلسانًا... باطلًا تكثرين من العقاقير ولا رفادة لك" (إرميا 46: 11).

ويقول حزقيال النبي في رؤياه عن الشجر الذي سينبت على شاطئ النهر الخارج من الهيكل، إن "ورقه للدواء" (حز 47: 12)، وهذا شبيه بما يقول يوحنا الرائي عن شجرة الحياة، إن "ورقة الشجرة لشفاء الأمم" (رؤ 22: 2). ويقول الحكيم: "القلب الفرحان يطيب (أو يشفي) الجسم" (أم 17: 22).

كما يذكر الكتاب المر والينسون والكمون والسذب ،وهى نباتات عطرية يستخدم الكثير منها لعلاج بعض الأمراض. ويذكر العهد الجديد "زيت وخمر" السامري الصالح، اللذين ضمد بهما جروح الرجل الذي وقع بين اللصوص (لو 10: 34). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). كما ينصح الرسول بولس تلميذه الحبيب تيموثاوس بالقول: "لا تكن في ما بعد شراب ماء بل استعمل خمرًا قليلًا من أجل معدتك وأسقامك الكثيرة" (1تي 5: 23). ويقول الرب لملاك كنيسة لاودكية: "كحل عينيك بكحل لكى تبصر" (رؤ 3: 18).

ويذكر الكتاب بعض المنظفات لغسل الأدران والأقذار لوقاية الجسم، فيذكر الأشنان (الصابون - أي 5: 30، إرميا 2: 22، ملاخي 3: 2) والنطرون (كربونات الصوديوم - أم 25: 20، إرميا 2: 22).

وجاء في سفر طوبيا -من الأسفار القانونية الثانية التي لا يقرها البروتستانت المنشقون في القرن 16 على الكاثوليك- أنه استخدم قلب ومرارة وكبد الحوت في علاج أبيه (طوبيا 6: 7).

وتضم قائمة الأدوية التي كانت معروفة عند قدماء المصريين، العديد من أسماء النباتات الطبيعية، إلا أن غالبية الأدوية التي كانوا يستخدمونها كانت عبارة عن أغذية مختلفة مثل العسل واللبن والزيت والخمر والخل. كما كان لدى البابليين عقاقير وأدوية مشابهة أيضًا.

وقد وردت في المشنا اليهودية إشارات إلى الأفسنتين والخشخاش والشوكران وخانق الذئب وغيرها، كما كانوا يستخدمون التمائم والتعاويذ يحملونها كأحراز لدرء الأمراض أو معالجتها.

أما "العطار" الذي يرد ذكره كثيرًا في سفر الخروج (30: 25..الخ) فكان صانع عطور وليس صانع أدوية وعقاقير.

 

* انظر أيضًا: الطب، المرض.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف د من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/08_D/d_75.html