الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

دُمَّل | دُمَّلة

 

الدمل هو قرحة ملتهبة. وقد ضُرب الناس والبهائم بالدمامل في الضربة السادسة التي حلت بآل فرعون في زمن موسى (خر 9: 8-11). ويوجد نوع خاص من الدمامل هو من ضمن علامات البرص (لا 13: 18-20) وستكون الدمامل جزءًا من العقاب الذي يحل بالذين يعبدون الوحش (رؤيا 16: 2).

الدمل التهاب موضعي متورم مثل البثور والدمامل البسيطة والقروح والخراريج والغدد المتورمة، وهي تنشأ عادة من الميكروبات الكروية التي توجد عادة علي سطح الجلد فإذاحدث جرح أو خدش بالجلد، فأنها تدخل إلى الأنسجة وتتكاثر، ويكون رد فعل الجسم هو أن يدفع بكرات الدم البيضاء التي تتجمع في مكان الأصابة، وتكون هي وضحاياها خراجًا يمتلئ بالصديد.

St-Takla.org         Image: Lazarus and the Rich Man صورة: لعازر المسكين والغني

St-Takla.org Image: Lazarus and the Rich Man

صورة في موقع الأنبا تكلا: لعازر المسكين والغني

والكلمة في العبرية "شاخن" مشتقة من كلمة تعني علي الأرجح " يسخن أو يحترق". وقد أستخدمت الكلمة بالتعبير عن الدمامل الذكورة في الضربة السادسة من ضربات مصر: "دمامل بثور طالعة" (خر 9:9 11). وعن "الدملة" المرتبطة بالبرص (لا 18:13 23)، وعن مرض أيوب: "وضرب أيوب بقرح رديء" (أيوب 7:2)، وعن "الدبل" الذي كان بحزقيا الملك (2مل 7:20، إش21:38) .

وقد جاءت ضربة الدمامل على المصريين بدون إنذار بعد ضربتي البعوض والذبان اللتين أعقبهما الوباء الذي أهلك الحيوانات والذي يحتمل أنه أنتشر بسبب الميكروبات التي نقلتها الحشرات التي سبقته. ويرجح البعض أن ضربة الدمامل كانت مرض الفيل، فقد كان هذا المرض كما يذكر بلليني منتشرًا في مصر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويرجح البعض الأخر أنها كانت نوعًا شديدًا من الجدري، ولكن لأنه لم يذكر ان الدمامل كانت قاتلة، فالأرجح أنها كانت صورة متقدمة وخطيرة من الخراريج المنتشرة أو القروح الناتجة عن الأصابة بالميكروبات الكروية (السبحية أو العنقودية). أما جسد أيوب فكان مضروبًا بقرح رديء وحكة والتهابات جعلت معالم وجهه غير معروفة لأصدقائه (أي 7:2و12)، وسببت له آلامًا محرقة مستمرة (أي 24:3، 4:6) وكان الدود يرعي فيها (أي 5:7) وتنبعث منها روائح كريهة نتنة (أي 17:19)، وبسبب قروحه جفا النوم عينيه وضعف جهازه العصبي (أي 26:3) حتي أحتاج إلى من يساعده علي الحركة وهو جالس في وسط الرماد (أي 8:2). وهناك الكثير من المحاولات لتشخيص مرض أيوب، لكن الأرجح أنه كان صورة من المرض المعروف "بقرح الشرق أو دمامل بغداد" حيث تكثر فيه القروح الكثيفة المصحوبة بحكة ، وتنتشر في الوجه والأيدي وسائر أجزاء الجسم.

أما دمل حزقيا فيبدو أنه كان دملًا موضعيًا، ويكاد وصفه غير المحدد يطابق الحمرة الحمراء أو لعلها كانت نوعًا من الحمرة الخبيثة. ويبدو أنه بسبب هذا الدمل، لم يكن حزقيا يستطيع الصعود إلى بيت الرب إذ كان يعتبر غير طاهر (إش 22:38).

أما "قرحة مصر" (تث 27:28و35) فهي ترجمة لنفس الكلمة العبرية "دمل" (مثل الكلمة العربية لفظًا ومعنى). أما قروح لعازر (لو 20:16) فكانت على الأرجح تقيحات دوالى قديمة مما ينتشر على أرجل كبار السن من الفقراء.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف د من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/08_D/d_52.html