St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   08_D
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

سفر دانيال

 

St-Takla.org Image: Daniel in the lion's den - by Gustave Doré. صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال النبي في جب الأسود، رسم الفنان جوستاف دوريه.

St-Takla.org Image: Daniel in the lion's den - by Gustave Doré.

صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال النبي في جب الأسود، رسم الفنان جوستاف دوريه.

اللغة الإنجليزية: Book of Daniel - اللغة العبرية: ספר דניאל - اللغة الأمهرية: ትንቢተ ዳንኤል - اللغة الأرامية: ܣܦܪܐ ܕܕܢܝܐܝܠ.

 

كتبه النبي دانيال، ويوضع سفر دانيال في الكتاب المقدس باللغة العربية وكذلك في اللغات الحديثة كالإنكليزية والفرنسية والألمانية، ضمن الأنبياء الكبار فيأتي في الترتيب بعد حزقيال. وفي هذا تتبع هذه الترجمات الترتيب الذي سارت عليه الترجمة السبعينية ومن بعدها ترجمة الفلجات اللاتينية. أما موضع السفر بحسب ترتيب الأسفار في العهد القديم كما جاء في الأصل العبري فيقع في القسم الذي يسمى يسمى "الكتوبيم" أي "الكتب". وهو القسم الثالث من العهد القديم في اللغة الأصلية.

وينقسم السفر بالنسبة إلى محتوياته إلى قسمين رئيسين وهما: أولًا: الأجزاء التاريخية، والأجزاء الرؤوية أو النبوية.

 

1- الأجزاء التاريخية من سفر دانيال:

وفي القسم الأول نجد:

(1) مقدمة السفر كله -وفيها نرى صورة لدانيال ورفاقه الثلاثة وكلهم من أبناء الأشراف في يهوذا الذين أخذوا في السبي إلى بابل وكيف أنهم رفضوا أن يتنجسوا بأطايب الملك وبخمر مشروبه (دا 1).
(2) دانيال يفسر حلم نبوخذنصر عن التمثال الهائل العجيب (دا 2).
(3) رفض رفاق دانيال أن يسجدوا لتمثال الملك، وإلقاؤهم في أتون النار المتقدة، ونجاتهم العجيبة من الاحتراق بنيرانه الملتهبة (دا 3).
(4) دانيال يفسر حلم الملك عن الشجرة العظيمة التي قطعت (دا 4).
(5) دانيال يفسر الكتابة على الحائط في الوليمة التي أقامها بيلشاصر (دا 5).
(6) داريوس الماديّ يرفع دانيال إلى أسمى المناصب في المملكة فيثير هذا حسد أعدائه فيكيدون له ويلقى في جب الأسود. ولكن الرب ينجيه من جب الأسود (دا 6).

 

2- الأجزاء النبوية أو الرؤية من سفر دانيال:

ونجد في القسم الثاني أربع رؤى عظيمة يراها دانيال وهي:

(1) رؤيا تمثل قوى العالم الأربع العظمى في شكل أربعة حيوانات ثم تزول هذه القوى ومن بعدها تثبت مملكة شعب قدسي العلي وهي ملكوت أبدي (دا 7).

(2) الرؤيا التي فيها يرى القوة التي يمثلها تيس المعز تتغلب على قوة أخرى هائلة يمثلها كبش، والقوة التي يمثلها تيس المعز تنقسم إلى أربعة أقسام، ملك أحد هذه الأقسام ينجس الهيكل (دا 8).

(3) أما الرؤيا الثالثة فقد جاءت استجابة لصلاة التوبة التي قدمها دانيال. وهي عبارة عن رسالة حملها إليه الملاك جبرائيل تتعلق بمملكة المسيح العتيدة التي تأتي بعد سبعين أسبوعًا (دا 9).

 

St-Takla.org Image: Daniel traps the priests. (The Rest of Daniel 14:13). P.J. de Loutherbourg صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال يكشف الكهنة الأشرار (تتمة دانيال 14: 13) - رسم الفنان بي. جيه. دي لوثربورج

St-Takla.org Image: Daniel traps the priests. (The Rest of Daniel 14:13). P.J. de Loutherbourg

صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال يكشف الكهنة الأشرار (تتمة دانيال 14: 13) - رسم الفنان بي. جيه. دي لوثربورج

(4) في الرؤيا الرابعة تأتيه رسائل من الله تؤكد له محبة الله للمؤمنين الأمناء في شعبه. وفيها يرى صورة للمظالم التي يرتكبها ملك الشمال (دا 10-12).

 

لغة سفر دانيال:

ويجدر بنا أن نلاحظ أن سفر دانيال مكتوب في لغتين في الأصل، فقد كتب جزء منه باللغة الأرامية وهو يشمل (دا 2: 4 - 7: 28) أما بقية السفر فقد كتبت باللغة العبرانية.

 

تاريخية سفر دانيال:

كان من أثر الكشوف الحديثة أنها ساعدت على إثبات تاريخية السفر. فلقد زعم كثير من العلماء في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بأنه من المشكوك فيه إن كان هناك ملك باسم بيلشاصر، ولكن اكتشاف سجلات معاصرة لغزو بابل أثبت أنه كان شخصية تاريخية. وقد فسرت لنا هذه السجلات السبب الذي لأجله جعل بيلشاصر دانيال ثالثًا في المملكة بدلًا من أن يكون ثانيًا فيها وذلك لأن بيلشاصر وأباه الملك نبونيدس كانا يشغلان المكانيين الأولين في المملكة. ثم أظهرت لنا هذه السجلات السبب الذي لأجله ذكر أن ملك بابل في الليلة التي غزاها فيها الميديون كان بيلشاصر وليس نبونيدس. الملك كان قد ترك بابل وبنى لنفسه في تيماء في شمال الصحراء العربية قصورًا تشبه قصور بابل، وإنه عهد بالملك إلى ابنه وشريكه في الملك في الملك بيلشاصر الذي كان يحمل لقب ملك بابل. وقد كان الملك الفعلي في غيبة أبيه نبوبيدس. وكذلك أظهرت لنا هذه الكشوف أن كورش لما عين نائبًا للملك في بابل كان يسير وفق سياسته التي عرفت عنه. ثم أظهرت لنا الإشارة إلى بيلشاصر كابن نبوخذنصر تتمشى مع العرف المألوف حينئذ.

ويقتبس السيد المسيح نبوة دانيال وذلك في (مت 24: 15). ويتحدث يوسيفوس عن دانيال بأنه نبي عظيم (يوسيفوس، آثار-الكتاب العاشر والفقرة 11) وقد ذكر يوسيفوس أن نبوات دانيال كانت موجودة قبل عصر الإسكندر الأكبر أي قبل عام 330 ق.م. أو بالحري قبل عصر أرتزركسيس. وقد ذكر أمر نجاة شدرخ وميشخ وعبدنغو من أتون النار المتقدة، وكذلك أمر نجاة دانيال من جب الأسود في (1 مكا 2: 59، 60؛ كذلك في دا 1: 54؛ بمقارنته بسفر دانيال 9: 27؛ 11: 31).

 

تفسير سفر دانيال في الكنيسة المسيحية:

يتفق تفسير السفر مع ما حدث في التاريخ فمثلًا قرار أرتزركسيس الذي أعلنه في السنة السابعة من ملكه أي في سنة 458 وبعد مضي سبعة أسابيع من السنين أو 49 عامًا أي عام 408 ق.م. ويتفق هذا مع الإصلاح الذي تمّ على يد عزرا ونحميا الذي قاما به في أثناء هذا الزمن. ولا يعرف متى توقف هذا الإصلاح ولكننا نعلم أن الحاكم الذي حل محل نحميا سنة 411 كان فارسيًا وقد جاء قبل ختام الأسبوع السابع. ثم من بعد ذلك جاء 62 أسبوعًا أو 434 سنة وتصل هذه من ذلك الحين إلى عام 26 ميلادي أي إلى الزمن الذي بدأ فيه يسوع مناداته الجهارية بالإنجيل أو ربما في أوائل عام 27 ميلادي بعد هذه الأسابيع الاثنين والستين "يقطع المسيح" (دانيال 9: 26) متممًا. كفّارة الإثم وآتيًا بالبر الأبدي الذي يتحدث عنه في (دانيال 9: 24). وفي وسط هذا الأسبوع الأخير يأتي واحد يبطل الذبيحة ويضع حدًا للفرائض الطقسية لا عن طريق منعها بل بتقديمه نفسه ذبيحة على صليب الجلجثة وبذلك جعل كل الذبائح الأخرى والطقوس الموسوية غير ذات موضوع. ويرى بعض المفسرين أنه مع أن الحوادث التاريخية التي حدثت في تاريخ ملكوت الله تتفق وما جاء في السفر عن هذا الملكوت الأبدي ومع ما لهذا الاتفاق من أهمية عظمى إلاّ أنهم يقولون أنه يرّجح أن هذه السبعين أسبوعًا، يضاف إليها السبعة الأسابيع الأخرى التي تجيء في الابتداء على حدتها وكذلك الأسبوع الأخير الذي يجيء على حدته، كل هذه أن هي إلا أمور رمزية وتعبر تعبيرًا رمزيًا لا حسابيًا عن آماد طويلة شاسعة في تاريخ ملكوت الله على الأرض.

St-Takla.org Image: Vision of Daniel: the statue and the four beasts. صورة في موقع الأنبا تكلا: رؤيا دانيال: التمثال والوحوش الأربعة.

St-Takla.org Image: Vision of Daniel: the statue and the four beasts.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رؤيا دانيال: التمثال والوحوش الأربعة.

ومما هو جدير بالذكر أن الرب يسوع المسيح اتخذ لقب "ابن الإنسان" المذكور في (دانيال 7: 13، 14) لقبًا، وتحدث عن مجيئه للدينونة محققًا في نفسه وشخصه ما تحدّث به دانيال عن عمل ابن الإنسان في الدينونة (مت 24: 30؛ 26: 64).

ثم أن رؤى دانيال والوحوش الصاعدة من البحر المذكورة في (دا 7: 3-7) نجد صداها في صورة الوحش الذي رآه يوحنا صاعدًا من البحر (رؤيا 13: 1).

وكذلك يجدر بأن نذكر أن الغرض النهائي من نبوات السفر يتركز في ملكوت الله، فهف النبوات تأسيس هذا الملكوت وغايتها انتشار عمل هذا الملكوت وذيوعه، والنهاية المجيدة التي تهدف إليها هي مجيء هذا الملكوت في كماله. فالسفر والحالة هذه شبيه بسفر الرؤيا في أغراضه وأهدافه وغاياته.

وتوجد تتمة سفر دانيال في الأسفار القانونية الثانية، وبها قصة سوسنة العفيفة.  وقد أزال البروتستانت المنشقون عن الكاثوليك في القرن السادس عشر هذه التتمة من كتبهم.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "دانيالمعلومات عن أسفار الكتاب المقدس، تفاسير ودراسات سفر دانيال + التتمه.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/08_D/d_05_01.html

تقصير الرابط:
tak.la/d69td7r