الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

جُوج ومَاجُوج

 

اللغة الإنجليزية: Magog - الأمهرية: ማጎግ.

 

شخصية سرية شبية بجوج المذكور في نبوة حزقيال ستظهر قبل نهاية العصر الحاضر، وربما تعمل ضد الكنيسة وتشدد النكير عليها (رؤ 20: 8) أما ماجوج فقد كان ثاني أبناء يافث (تك 10: 2) ويقصد بهم قبائل السكيثيين المتوحشة الذين كانوا يأتون من الشمال بقواتهم العظيمة فرسانًا ومشاة متسلحين بالقسي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جوج هو رئيس روس ومإشك وتوبال (خر 38: 2؛ 39: 16) وكانت بلاده تسمى أرض ماجوج وهو رئيس الجحافل الشمالية التي ستقوم بالهجوم الأخير على إسرائيل في نهاية استمتاعها ببركات ملك المسيا.

ويرى البعض أن الاسم يشير تاريخيا إلي "جاجى" حاكم "ساخي" الذي ورد في كتابات إشور بانيبال. لكن البروفسور سابك يرى أن الاسم في العبرية اقرب إلي اسم "جيجز" ملك ليديا الذي يذكر باسم "جوجو" في النقوش المسمارية.

وتقول نبوة حزقيال أن جيش جوج سيضم تحت جناحيه جيوش فارس وكوش وفوط وجومر (أي الكيمريين) وتوجرمة من أقاصي الشمال الذين سيكونون جيشا عرمرما مختلطا من الشعوب الشمالية النائية متجهزين بكل أنواع الأسلحة للحرب وسيصعدون على جبال إسرائيل كزوبعة وكسحابه تغشى الأرض للسلب والنهب لان شعب إسرائيل شعب غنى ويسكن في أمان في مدن وقرى بلا أسوار وبلا عوارض وبلا مصاريع وسيكون صعودهم على جبال إسرائيل كما جاء في النبوات امواكبا لظواهر عجيبة وانقلابات عظيمة في الطبيعة فيعتريهم رعب عظيم ويعاقبهم الله بالوبأ والدم, ويمطر على جوج وعلى كل جيشه وعلى الشعب الكثيرة الذين معه مطرا جارفا وحجارة برد عظيمه ونارا وكبريتا حتى يهلكهم (حز 38: 15 23) وتسقط جثثهم على جبال إسرائيل وتصبح مأكلًا للطيور الكاسرة وللوحوش المفترسة ويستخدم سكان إسرائيل أسلحتهم الهائلة وقودا للنار سبع سنين وتدفن عظامهم في وادي جمهور جوج في شرقي الأردن حتى لا تدنس الأرض المقدسة.

ونقرأ في سفر الرؤيا أنه "متى تمت الألف السنة يحل الشيطان في سجنه ويخرج ليضل الأمم الذين في أربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب, الذين عددهم مثل رمل البحر فصعدوا على عرض الأرض وأحاطوا بمعسكر القديسين بالمدينة المحبوبة فنزلت نار من عند الله من السماء وأكلتهم" (رو 20: 7، 9).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك ثلاثة آراء مختلفة في تفسير قصة جوج:

  1. فالبعض يرى أنها وصف حرفي لهجوم على إسرائيل سيحدث في المستقبل يقوم به شعوب كثيرون بقيادة روسيا,

  2. والبعض يراه وصفًا مجازيًا لحادثة في المستقبل, للصراع الأخير بين إسرائيل وأعدائها وقتئذ, أو للصراع النهائي المروع بين الكنيسة وقوات الشر في العالم,

  3. ويرى البعض الأخر انه تصوير نبوي, لا لِحادِثة تاريخية بعينها بل للحق العظيم الراسخ بأنه مهما وايان تحشد أجناد الشر قواها للقضاء على شعب الله, فان الله يسرع لمعونة شعبه.

 

* انظر استخدامات أخرى لكلمة "جوج".

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ج من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/05_G/G_175.html