الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الجَرَّة | جِرار

 

(تكوين 24: 14) إناء من الفخار أو الخزف، وأحيانًا يصنع من مادة أخرى كالحجر أو الخشب (يو 2: 6) وكانت الجرّة تستخدم في الشرق لاستقاء الماء ولا تزال حتى عصرنا الحاضر تستخدم لحمل الماء من البئر أو العين (جمعة 12: 6).

وتستعمل الجرة للسوائل أو المواد الجافة. ولها مقبضان وتحملها النساء عادة (تكوين 24: 13 و15 و16 ويوحنا 4: 28) وأحيانًا يحملها الرجال (مرقس 14: 13) وكان يخزن فيها الخمر أو الزيت كما يخزن فيها الطعام في البيوت (1 ملو 17: 12).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Rebekah fills her pitcher (Genesis 24:16) صورة في موقع الأنبا تكلا: رفقة تملأ جرتها (تكوين 24: 16)

St-Takla.org Image: Rebekah fills her pitcher (Genesis 24:16)

صورة في موقع الأنبا تكلا: رفقة تملأ جرتها (تكوين 24: 16)

والجرار أوان كانت تصنع عادة من الفخار أو تنقر في الحجر أو تصنع من الخشب، ولما تقدمت صناعة الفخار أصبحت تصنع على الدولاب (إرميا 18: 3) ومازالت تصنع في القرى بهذه الطريقة، ثم تحرق في قمائن. وكانت تستخدم عادة في حمل الماء أو الخمر أو لحفظ الغلال وغيرها، مثل كوار الدقيق الذي كانت تحتفظ فيه أرملة صرفة صيدا بالدقيق القليل الذي كان لها (امل 17: 12 16).

وأول ما نقرأ عن الجرة، هو ما قاله عبد إبراهيم الذي أرسله ليأخذ زوجة لابنه اسحق، من أهله وعشيرته حيث صلي إلى الله قائلًا: "أيها الرب إله سيدي إبراهيم يسر لي اليوم وأصنع لطفاً إلي سيدى إبراهيم. ها أنا واقف على عين الماء وبنات أهل المدينة خارجات ليسقين ماء، فليكن أن الفتاة التي أقول لها أميلي جرتك لأشرب، فتقول أشرب وأنا استقي لجمالك أيضاً هي التي عينتها لعبدك اسحق" (تك 2: 12 14).

ثم نقرأ عن الجرار التي استخدمها جدعون ورجاله لتخبئة المصابيح أو المشاعل بداخلها، وعندما كسروا الجرار وانفجر النور، ارتعب جيش المديانيين وهربوا أمام جدعون (قض 7: 16 22). وواضح أنها كانت جرارا من الفخار.

وعندما تحدى إيليا أنبياء البعل على جبل الكرمل، أمر بملء أربع جرات ماء وصبوها على المحرقة والحطب ثلاث مرات، "فسقطت نار الرب وأكلت المحرقة والحطب والحجارة والتراب ولحست المياه" (1 مل 18: 32 38).

ويقول الجامعة: "قبل ما ينفصم حبل الفضة او ينسحق كوز الذهب أو تنكسر الجرة على العين" (جا 12: 6)، ولا شك أنه يشير إلى جرة من الفخار يشبه بها الجسد الترابي، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ويذكر إرميا في مراثيه أن بني صهيون "حسبوا اباريق ( جرار) خزف عمل يدي فخاري" (مراثي 4: 2).

و عندما أرسل الرب التلميذين ليعدا للفصح، قال لهما: "اذهبا إلي المدينة فيلاقيكما إنسان حامل جرة ماء. اتبعاه" (مر 14: 13، لو 22: 10). كما أن المرأة السامرية جاءت إلي بئر سوخار لتستقي ماء في جرتها، وهناك تقابلت مع الرب فتركت "جرتها ومضت إلي المدينة" لتخبر الناس عن الرب يسوع (يو 4: 28).

 

* هل تقصد: مدينة جرار.

 

* انظر أيضًا: كوار.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ج من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/05_G/G_088.html