الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

ثقل | حمل

 

أولا في العهد القديم: هناك كلمتان عبريتان في العهد القديم تؤديان هذا المعنى:

(1) " ماسا " أي " رفع " ومن ثم تستخدم للدلالة على أي حمل (خر 23: 5، عدد 4: 15 و19 و34 و37 و2 مل 5: 17، 8: 9.. الخ).

وقد تستخدم مجازيا للدلالة على أن الشعب نفسه اصبح ثقلا أو " حملا " (عدد 16: 11 و17، تث 1: 12، 2 صم 15: 33، 19: 35). وقد يصبح الرجل " حملا " على نفسه (أيوب 7: 20). والآثام حمل ثقيل (مز 38: 4) كما أن الضرائب قد تكون " ثقلا " على الشعب (هوشع 8: 10).

(2) ترجمت كلمة " ماسا " في بعض المواضع بكلمة " وحي" (أش 13: 1، 14: 28، ارميا 23: 33 و36 و38، حزقيال 12: 10، حبقوق 1: 1، زكريا 9: 10، 12: 1، ملاخي 1: 1). فقد كان الوحي في تلك الحالات يحمل في طياته قضاء ودينونة على الناس أو على البلاد، وان كان بعض هذا الكلام النبوي لا يحمل أي تحذير أو تهديد كما في الإصحاح الثاني عشر من نبوة زكريا.

والفقرة الواردة في ارميا (23: 33 38) تتضمن بالإضافة إلى ذلك أن النبي استخدم كلمة " وحي " ليوبخ المستهزئين على تحريفهم كلام الله واعتبارهم له " حملا " عليهم. فكلمة " ماسا " إذا تعني أقوالا يجب أن تؤخذ بكل جدية ووقار سواء أكانت تحمل تهديدا أو لا تحمل شيئا من ذلك.

وكلمة " ماسيت " المشتقة من نفس الأصل، تطلق أيضاً على " الوحي " الكاذب (مراثي 2: 14 ).

وقد ترجمت كلمة " ماسا ط في سفر الأمثال (30: 1، 31: 1) " بكلام "، وكذلك في نحميا (1: 1).

(3) هناك كلمة عبرية أخرى تترجم " بحمل " أو " ثقل " وهي مشتقة من كلمة " سابال " بمعنى " حمل " أو " يحمل حملا " (نح 4: 17، مز 81: 6، أش 10: 27، 14: 25). أو " يعمل شغلا" (امل 11: 28)، أو " أثقال" (خر 1: 11، 1: 2: 23، 5: 4 و5، 6: 6 و7.. الخ).

ثانيا في العهد الجديد: هناك أربع كلمات يونانية تؤدى معنى " الثقل " أو " الحمل ": -

(1) " باروس (Baros) وتهنى " شيئا ثقيلا " كما في إنجيل متى ( 20: 12) حيث يتكلم عن " ثقل النهار " وهناك ثقل التكليف بالقيام بعمل أو واجب شاق (أع 15: 28، رؤ 2: 24)، " وثقل مجد ابدي " (2 كو 4: 17).

(2) " فورتيون " (Phortion) بمعنى " شيء يحمل " كما في قول الرب: " احملوا نيرى عليكم" (مت 11: 30)، وأحمال الفرائض الناموسية الفريسية (لو 11: 46). أو أن يحمل الإنسان " حمل نفسه" (غل 6: 2 )

ومن الصعب تحديد الفارق بين هاتين الكلمتين، ولربما كانت " فورتيون " تعني ما يحمل ثقيلا كان أو هينا. أما كلمة " باروس " فتعني حملا ثقيلا. ويرى ليتفوت أن كلمة " باروس " تدل على الحمل الذي يستطيع الإنسان متى شاء أن يتخلص منه، أما كلمة " فورتيون " فتدل على الحمل الذي يجب حمله كما يحمل الجندي مهماته.

(3) وهناك أيضاً كلمة " جوموس " (Gomos) بمعنى " وسق " أو شحنة السفينة (أع 21: 3).

ثم كلمة " أوجكوس "(Ogkos) وهي تفيد الثقل الذي يعوق العداء في سعيه نحو الهدف (عب 12: 1)، وتشير بصورة خاصة إلى الشحم الزائد الذي يجب على الشخص الرياضي أن يتخلص منه بالتمرينات الرياضية (ا كو 9: 24 27) ويعني مجازيا طرح كل ما يعوق نمو المسيحي إلى الإنسان الكامل.

ونقرا أن الرب " خلع بكر مركباتهم حتى ساقوها بثقله" (خر 14: 25) أي بصعوبة كبيرة ومعاناة شديدة.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ث من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/04_TH/weight.html