الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

ثروة

 

الثروة هي الكثرة والوفرة من الناس والمال، مما يخلد معه الناس إلى الاطمئنان (ارميا 49: 31). وامتلاك الثروة لا يعتبر شرا في ذاته، بل بالحري يعتبر بركة من الرب (جامعة 5: 19، 6: 2). أما الفكر الذي ينادي بأنه " طوبي للمسكين وويل للغنى " فليس له أساس في الكتاب المقدس. أما ما جاء في إنجيل لوقا (6: 20 و24) فكلام يرتبط بظروف معينة والمقصود به هم التلاميذ ومضطهدوهم. فالله صانع الغني والفقير كليهما (أم 11: 1). ولكن وان لم يكن في الغني والثراء خطا، إلا أن فيهما خطورة. فقد يقف الثراء عائقا في طريق الخلاص (مت 19: 23)، والرئيس الغني الذي سال الرب: "ماذا اعمل لأرث الحياة الأبدية " خير مثال لذلك (لو 18: 18 27)، وهذا هو السبب في ورود التحذيرات الكثيرة الموجهة للأغنياء في الدهر الحاضر (1 تي 6: 17، يع 1: 10 و11، 5: 1.. الخ). وهناك بعض الأمثال التي لها أهميتها في هذا الصدد، كمثل الغني الغبي (لو 12: 16 21)، والغني ولعازر أن أمكن أن نعتبر هذا مثالا (لو 16: 19 31). ولكن من الواضح الجلي انه ليس من المستحيل أن يخلص الغني، فهناك أمثلة في الأناجيل لأغنياء خلصوا مثل نيقوديموس ويوسف الرامي (يو 3: 1، 19: 38 و39، مت 27: 27 60)، وزكا رئيس العشارين (لو 19: 1 10). بل نستطيع أن نرى مما جاء في الأناجيل أن يعقوب ويوحنا ابني زبدي كانا من الأثرياء ( مز 1: 19 و20، يو 19: 27)، و" الثروة تاج الحكماء" (أم 14: 24).

وقد تأتي الثروة نتيجة الاجتهاد والمثابرة (أم 10: 4)، أو بركة خاصة من الرب (1 أخ 29: 12، 2 أخ 1 : 11 و12، مز 104: 24، هو 2: 8). وفي جميع الأحوال يضع الرب أمامنا هذا التحذير: "لئلا تقول في قلبك: "قوتي وقدرة يدي اصطنعت لي هذه الثروة، بل اذكر الرب إلهك انه هو الذي يعطيك قوة لاصطناع الثروة (تث 8: 17 و18).

والأغنياء معرضون اكثر من غيرهم لأنواع من الخطايا يحذرهم منها الكتاب، مثل الاستكبار والتعالي (1 تي 6: 17)، وإهانة الفقير والتسلط عليه (يع 2: 6) والأنانية (لو 12، 16) ، والظلم والغدر (لو 19: 1 10)، والغرور (أم 28: 11، مت 13: 22)، والثقة بالذات والاتكال على الثروة ( أم 18: 11، رؤ 3: 17).

والثروة ليست بدائمة (أم 27: 24)، ويجب عدم الاتكال عليها (مر 10: 24، مز 62: 10، 1 تي 6: 17). أو الافتخار بها (ارميا 9: 23).

ومما يستلفت النظر أن المرات الخمس التي ذكر فيها " الربح " في العهد الجديد، بالارتباط مع الثروة، يوصف دائما " بالقبيح" (آتى 3: 3 و8، تي 1: 7 و111، ابط 5: 2 ). وفي أربعة مواضع منها، نجد الإشارة إلى ما يحصل عليه خدام الإنجيل، وكأنهم بوجه خاص معرضون لان تجرفهم قوة المال، مما احتاجوا معه إلى تحذير خاص.

ولا يتركنا الكتاب المقدس دون أن يرشدنا إلى كيفية التصرف بحكمة في الثروة وإرضاء الله. ففي مثال وكيل الظلم، يقول الرب: " اصنعوا لكم أصدقاء بمال الظلم "، أي أن نستخدم الثروة التي أعطانا إياها الرب في كسب أصدقاء أي ربح نفوس للمسيح ولملكوته، كما استخدم الوكيل الخائن ما ائتمنه عليه سيده ليكسب لنفسه أصدقاء. كما أن قصة الغني ولعازر تعطينا صورة مأساوية للغني الأناني الذي أساء استخدام ما ائتمنه الله عليه، وفشل فهي صنع أصدقاء بماله، ولا بد انه تمنى في العالم الآخر لو يعطى كل ماله ليجد إنسانا يغيثه (ولو 16: 19 31)، فيجب أن نعطي الفقراء والمحتاجين (1 تي 6: 18، 2 كو 8، 9) متخذين من الرب مثالا لنا، فهو من أجلنا قد " افتقر وهو غني لكي تستغنوا انتم بفقره ( 2 كو 8: 9).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ث من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/04_TH/wealth.html