الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الأناة | طول الأناة

 

وهى في اللغة العبرية " إرك أفايم " وترجمت إلى اليونانية " مكروتوميا ". والمعنى الحرفى للكلمة العبرية هو " طول الأنف " أو " طول النفس "، لأن الغضب يظهر في أنفاس عنيفة سريعة تخرج من الأنف، ومن هنا جاء التعبير " بطئ الغضب " أو " طويل الروح ".

وقد نسب " بطء الغضب " إلى الله فى سفر الخروج (34:6) عندما نادى الرب لموسى: " الرب إله رحيم ورؤوف بطئ الغضب.. "، " الرب طويل الروح ")عدد 14: 18، مز 86: 15، 103:8، 145: 8، نح 9: 17، يوئيل 2: 13، يونان 4: 2، ناحوم1:3)، ونجدها في أغلب هذه المواضع مرتبطة بالقول: " رحيم ورؤوف وكثير الإحسان، أو كثير الرحمة ". ونقرأ في إرميا (15:15): "بطول أناتك لا تأخذنى ".

كما استخدمت للإنسان أيضاً بنفس المعنى " بطئ الغضب (أم 15: 18، 16: 32). وفى سفر الجامعة (7: 8) " طول الروح خير من تكبر الروح " وهى فى الأصل العبرى "ارك روح ".

وفى العهد الجديد نجد " طول الأناة " ترجمة للكلمة اليونانية " مكروتوميا " وهى الكلمة التي استخدمت الترجمة السبعينية للكلمة العبرية " إرك أفايم ". والكلمة اليونانية تعنى حرفياً " طول البال أو النفس" (باعتبار النفس مركز العواطف) بالمقابلة مع ضيق الفكر أو النفس وسرعة الغضب وقصر العقل ونفاد الصبر وعدم القدرة على الاحتمال.

وقد نسبت هذه الصفة الدالة على " الأناة " أو " طول الأناة " إلى الله (رو2: 4، 9: 22) وقد ترجمت في بطرس الثانية (3: 9) إلى " تباطؤ" بالإشارة إلى طول أناة الله وإمهاله للخطاة في تنفيذ دينونته عليهم. وهى من ثمر الروح القدس في المؤمن (غل 5: 22). ويحرض الرسول المؤمنين لكى يسلكوا " بطول أناة " نحو بعضهم بعضاً (أف 4: 2، كو1:11، 3: 12.. الخ).

وطول الأناة يرتبط بالمحبة، حيث يقول الرسول بولس إنه " بدون المحبة " يصبح كل شئ آخر بلا قيمة أو نفع، فالمحبة " تتأنى وترفق" (1كو13:4).

وتترجم نفس الكلمة اليونانية في بعض المواضع بكلمة " يصبر " أو " يتمهل" كما فى: " تمهل علىَّ" (مت 18: 26-29)، ويظهر معناها بوضوح في القول: "أفلا ينصف الله مختاريه.. وهو متمهل عليهم" (لو 18: 7)، وقد جاءت هذه العبارة في بعض الترجمات الانجليزية: "… وهو يتمهل في الانتقام لهم " ولعل هذا أقرب إلى المعنى المقصود.

وتترجم نفس الكلمة إلى " تأنوا " أو " متأنياً " ثلاث مرات في رسالة يعقوب (5: 7و8) .

ويقول " ترنش " في كتابه " مترادفات العهد الجديد" (ص 189)، إن الفرق بين الكلمة اليونانية " هوبوموني" (التى تترجم بالصبر) وكلمة " مكروتوميا" (الأناة) هو أن الكلمة الأخيرة تعبر عن الصبر بالنسبة للأشخاص، بينما الكلمة الأولى تعبر عن الصبر فيما يتعلق بالأشياء، ومن ثم لا نجد الكلمة " هوبوموني " تنسب إلى الله مطلقاً، وعندما يقال عنه " إله الصبر" (رو15: 5) يكون المقصود أنه هو الذى يعطي الصبر لعبيده وقديسيه.

ولكن في رسالة يعقوب (5: 7) تستخدم كلمة " مكروتوميا " بالإشارة إلى الأشياء أيضاً . وفى كولوسي (1: 11) تقترن الكلمة بالصبر ( انظر عب 6: 12-15) بالإشارة إلى الصبر في احتمال التجارب والمشقات. كما تقترن في كولوسي (1: 11) بالفرح أيضاً مما يدل على أنها ليست مجرد استسلام، ولكنها قبول إرادة الله – كيفما تكون – بفرح.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/longanimity.html